إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الإجتماعي وأنواعها

 

إذاعة عن وسائل التواصل الاجتماعي
ماذا تعرف عن إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي؟

في اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الإجتماعي قد أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الناس اليومية، فعليها يعرضون أفكارهم وأخبارهم ومشاعرهم، ويستعرضون بعض الأحداث التي قد تعرض لهم، ويتحدثون لبعضهم البعض.

ولوسائل التواصل الاجتماعي العديد من الاستخدامات، فجميع الشركات أصبحت تعرض منتجاتها من خلال هذه المنصات، وجميع الصحف والمواقع الإخبارية تعرض ما لديها من أخبار على صفحات التواصل الاجتماعي، وكل شيء تقريبًا يجد طريقُه إلى الناس من خلالها.

مقدمة إذاعة عن وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة للتحدث مع الأصدقاء والأهل، وهي تمنحك الفرصة للتعرف على أشخاص لهم نفس اهتماماتك في مختلف أنحاء العالم، وتطلعك على كل ما هو جديد في المجالات التي تحب متابعتها، ويمكنك من خلالها البحث عن مواصفات أي منتج تحتاج إليه وتتعرف على أسعاره في السوق ورأي الناس في كل علامة تجارية تنتجه.

إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي مثلها مثل كل شيء أخر لها إيجابيات وسلبيات، فعلى الرغم من كل ما يمكنك تحقيقه من خلالها من فوائد، إلا أنها أيضًا قد تتسبب في إضاعة وقتك المخصص لأعمال أخرى، إذا ما أدمنت استخدامها، كما يمكن أن توقعك ضحية لمَن ينشرون الأخبار الزائفة، أو الأفكار المتطرفة، أو المعلومات غير الصحيحة أو المتنمرين.

إذاعة عن وسائل التواصل الاجتماعي

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن وقتك وما تفعله به يؤثر في حياتك ومستقبلك تأثيرًا كبيرًا، ولذلك وحتى إذا كنتَ تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي استخدامًا إيجابيًا، فعليك أن تكون أنت متحكمًا بها من خلال إعطائها جزء محدد من وقتك، ولا تترك لها الفرصة للسيطرة عليك وإهدار وقتك المخصص للواجبات الدراسية أو الأسرية أو غيرها من الأنشطة.

عليك أيضًا أن لا تعتبر ما ينشر على هذه المواقع أمر مُسلم به أو صحيح بالضرورة، وأن تتعلم كيفية تحري المصداقية في المعلومة أو الخبر من خلال المصادر الموثوقة حيث أن هذه المواقع فرصة كبيرة للكثير من المزيفين لبث أفكار أو معلومات مغلوطة.

إذاعة مدرسية عن مواقع التواصل الاجتماعي

أسعد الله صباحكم، أعزائي الطلاب/ الطالبات، إن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت فرصة سانحة لكل الناس جيدهم ورديئهم لعرض بضاعته، واستخدامها لتحقيق منافع خاصة له، ولذلك عليك أن لا تثق باي شخص لا تعرفه مهما بدا من بعيد جيدًا على مواقع التواصل طالما لا تعرفه بشكل شخصي.

فالكثير من الفتيات -على سبيل المثال- وقعن ضحية لوَهم وسائل التواصل الاجتماعي، فأرسلت صورها الشخصية لأحد المشاركين في هذه المواقع، فأصبح يبتزها بسبب هذه السَقطة.

كما أن الجماعات المتطرفة وجدت فرصة في مثل هذه المواقع لتجنيد شباب أبرياء أو بث أفكار مغلوطة عن الدين أو عن المجتمع، ما جعلهم يتبعون هؤلاء ويضيعون حياتهم ويسقطون في فخهم، ناهيك عن عمليات النصب أو انتهاك الخصوصية التي يمكن للبعض إجرائها من خلال هذه المواقع.

لذلك عليك أن تكون حريصًا عند استخدام هذه المواقع، ولا تنجرف وراء الأشخاص والأفكار الغير مقبولة.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن التواصل الاجتماعي

لقد خلق الله الناس لإعمار الأرض والتعارف والتكافل والتراحم فيما بينهم، وبناء مجتمعات سليمة ومتحابة، وأوصانا بأن لا نفرق بين الناس على أساس اللون أو العرق أو الجنس أو غيرها من الفروق الفردية، ولكن على أساس التقوى، ومن ذلك ما يلي:

قال الله (تعالى) في سورة الحجرات: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

ولا يقتصر الأمر الإلهي على التعارف والتحابب والتكافل بين الناس وعدم التفرقة بينهم إلا على أساس التقوى، ولكن على المسلم أن يكون فطنًا، يميز الخبيث من الطيب ويعرف الجيد من السيء، وفي ذلك يقول الله (تعالى) في سورة الزمر: “فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ”

فقرة حديث شريف لإذاعة مدرسية عن التواصل الاجتماعي

الرسول (عليه الصلاة والسلام)، كان حريصًا على تعليم الناس أداب التواصل فيما بينهم وله العديد من الأحاديث في ذلك نذكر منها التالي:

عن أبي هريرة (رضى الله عنه) قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه (صلى الله عليه وسلم): لا تَحاسدُوا، وَلا تناجشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَلا تَدابرُوا، وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم: لا يَظلِمُه، وَلا يَحْقِرُهُ، وَلا يَخْذُلُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ، بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ: دمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ رواه مسلم.

و عن أبي هريرة (رضى الله عنه) قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه (صلى الله عليه وسلم): “حقّ الْمُسْلمِ سِتٌّ: إِذا لقِيتَهُ فسلِّمْ عليْهِ، وإِذَا دَعاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لهُ، وإِذا عطس فحمِد اللَّه فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا ماتَ فاتْبعهُ”.

حكمة الإذاعة المدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

  • أحيانًا أتحدث إلى الرجال والنساء كما تتحدث الفتاة الصغيرة إلى دميتها، هي تعرف طبعًا أن الدمية لن تفهمها، ولكنها تخلق لنفسها مُتعة التواصل عبر خداعٍ ذاتيّ واعٍ ومبهج. – آرثر شوبنهاور
  • الشيء الذي نحاول القيام به في الفيسبوك، هو مجرد مساعدة الناس على الاتصال والتواصل بشكل أفضل. – مارك زوكربيرج
  • أعتقد أن الناس لديهم هذه الرغبة للتعبير عن من هم، وأعتقد أن هذا الأمر كان دائمًا موجودًا . – مارك زوكربيرج
  • الشخص السوي يُعاني من العزلة في المجتمع غير السوي، وقد يؤدي عجزه عن التواصل إلى إمراضه نفسيًا، فالمجتمع المريض لا يتسامح مع الأصحاء. -إريك فروم
  • لقد وجدت أن الوجود على الإنترنت فتح نافذة أمامي للنظر إلى حياة الآخرين، وأكبر مخاوفي هو فقدان التواصل. – الملكة رانيا ملكة الأردن
  • التواصل مع الناس مهم، أعلم هذا، لكن معرفة نفسي والتواصل معها أهم في الوقت الحاضر. – آن سكستون
  • إن اللغة تبدأ فقط عند النقطة التي يتعرض فيها التواصل للخطر. – هنري ميللر
  • التواصل الحقيقي بين الكائنات لا يتمّ إلّا عن طريق الحضور الصامت، وعن طريق اللا تواصل الظاهر، وعن طريق التبادل المُلغز (أي المُبهم) والخالي من الكلام الشبيه بالصلاة الباطنية. – إميل سيوران
  • أهم شيء في التواصل مع الناس هو القدرة على سماع كل ما لا يقولونه. – بيتر دراكر
  • نمت الحضارة منذ اللحظة التي أصبح بيننا تواصل فيها خاصةً التواصل بالبحر الذي سمح للناس بالحصول على الإلهام والأفكار من بعضهم، وتبادل المواد الخام الأساسية. – ثور هايردال

إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي للإذاعة المدرسية

الاستخدامات الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي:

  • على المستوى الشخصي: يمكنك التعرف على أشخاص لديهم نفس الاهتمامات والميول، والبقاء متصلًا بالأهل والأصدقاء عبر الرسائل وغيرها.
  • تبادل الأفكار والأراء: يمكنك عَرض ما لديك من أفكار ومهارات في الكتابة وغيرها، والتعرف على ما لدى الأخرين من أفكار واراء ومهارات.
  • التعليم والتدريس: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتدريس ونقل المعلومات، وهناك العديد من الأكاديميات والمؤسسات التعليمية، تعلن عن تقديم دراسات في مُختلف المجالات عبر شبكة الإنترنت.
  • المصالح الحكومية: يمكنك أيضًا في الدول التي تسعى للحاق بركب التكنولوجيا أن تنتهي من بعض المصالح والمعاملات، وتتلقى التعليمات وتتعرف على القوانين الجديدة، وغيرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الأخبار: تعد شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة لكل المواقع الإخبارية والصحف لنشر أخبارها وإيصالها لأكبر عدد من القُراء.

الاستخدامات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي:

  • إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من المشكلات الخطيرة، والتي تصنف ضمن الأمراض النفسية المعاصرة، وتتسبب في شعور الشخص بحالة من القلق والعصبية، إذا ما ابتعد لفترة عن حساباته الشخصية، كما أنها تؤثر على جميع مناحي حياته الشخصية.
  • العزلة عن الواقع: التعاملات الافتراضية قللت بشكل كبير من التعاملات في الوقاع، وجعلت الناس أكثر انعزالًا وأقل نشاطًا.
  • الاستغلال: وقوع مستخدمي الشبكة ضحية لبعض المستغلين، ممن ينشرون أفكارًا سلبية أو معلومات غير حقيقية، أو يستدرجوهم لفعل أشياء غير مقبولة.

هل تعلم للإذاعة المدرسية عن التواصل الاجتماعي

  • أن وسائل التواصل الاجتماعي تشمل المنتديات والمدونات ومواقع نشر الفيديو وتبادل الموسيقى والشبكات الاجتماعية.
  • أن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تطبيقات يمكن تحميلها على الهوتف المحمولة، ونقل الرسائل عبرها في أي وقت.
  • أن جميع الشركات تقريبًا تقوم بعمل صفحات خاصة بها على مواقع التواصل، وتعمل على تحليل البيانات المأخوذة من تلك المواقع للتعرف على السلع التي يحتاجها الناس وأرائهم وأفكارهم بخصوص أي سلعة أو خدمة.
  • أن غالبية مُستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي من الشباب في المرحلة العمرية تحت سن 25 سنة وهم يمثلون 35 – 45% من السكان في كل بلد عربي.
  • إن أغلب الناس في العالم أصبحوا يطلعون على الأخبار من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وهذه الشريحة من الناس في ازدياد مضطرد منذ عام 2011.
  • أن أكبر مشكلة تواجه من يدير شبكات التواصل الاجتماعي هي المعلومات المُزيفة والأخبار الغير صحيحة.
  • أن مشكلة التنمر أحد المشكلات التي وَجدت مجالًا رحبًا للتضخم على شبكات التواصل الاجتماعية حيث يمكن للمتنمر أن يستخدم حسابات بأسماء ومعلومات وهمية.
  • إن أغلب مستخدمي الشبكات الاجتماعية يلجأون إليها طلبًا للتعرف على الآخرين والتخلص من مشاعر الوحدة، فينتهي بهم الأمر مع خيبة أمل كبيرة حيث أن العلاقات على هذه الشبكات تكون متوسعة، ولكنها سطحية للغاية وتنتهي بكبسة زر.
  • العديد من الدراسات تربط بين الإصابة بمرض الاكتئاب وإدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي .
  • تشير الدراسات أن الأشخاص الأقل استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي هم الأقل شعورًا بالوحدة وتلك مفارقة غير متوقعة.
  • من الأمور الإيجابية في استخدام مواقع التواصل أن تحفظ الذكريات والصور وتشكل صداقات من مُختلف أنحاء العالم وتعرف الأخبار وقت وقوعها.

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن لكل شيء سلبيات وإيجابيات، والأمر يتوقف على شخصيتك أنت ومدى ثقتك بنفسك، وقدرتك على تقدير الأمور، فأنت وَحدك من يمكنه الإنتفاع بما في هذه المنصات من فوائد وتجنب ما يمكنه أن ينجم عنها من أضرار.

ولمن يعتقد أنه يقضي الكثير من الوقت على هذه الشبكات يمكنك استخدام تطبيقات تحسب لك الفترات الزمنية التي استخدمت فيها هذه المواقع، واحرص على تقنين استخدامك لها.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

في الختام أعزائي الطلاب/ الطالبات، نقول أنه لا شيء يضاهي التجارب الإنسانية الطبيعية، وأن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تكمل التواصل الطبيعي بين البشر وتقرب المسافات، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كليًا في إقامة علاقات طبيعية بين البشر.

ولذلك عليك أن تنتهي من واجباتك ومسؤولياتك الدراسية والأسرية وتقوي علاقاتك بأهلك وأصدقائك، وتقدم العلاقات الحقيقية على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك يُفضل ممارسة نشاط فني أو رياضي ومشاركة الآخرين اهتماماتك على أرض الواقع للتمتع بالصحة النفسية والجسدية وتجنب كل ما يمكن أن ينشأ عن الاستخدام الغير مقنن لشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.