إذاعة عن محو الأمية ودور المجتمع فيها

 

محو الأمية
إذاعة عن محو الأمية

محو الأمية هو تعليم غير المتعلم للقراءة والكتابة وغيره من العلوم المختلفة، كذلك يطلق هذا المصطلح في الوقت الحالي على تعلم التكنولوجيا ومجالات اليوم حيث يوجد محو الأمية التقنية وغيرها من أنواع المجالات المختلفة التي أصبحت لغة العصر.

مقدمة عن محو الأمية للإذاعة المدرسية

اليوم موعدنا مع إذاعة مدرسية هامة عن كل فرد لا يعرف كيف يقرأ ولا يكتب عن محو الأمية، فهناك العديد من الأهداف القومية التي تسعى لها البلاد، فنشر العلم والتعليم يساعد علي التنوير العقلي والقلبي ويساهم العلم في توجيه فئة كبيرة ممن لا يعرف القراءة والكتابة على أن يكون لديه وعي ومعرفة للتخلص من الفقر والجهل، وحديثنا اليوم عن محو الأمية وكيفية التغلب عليها في مجتمعنا.

فقرة القرآن الكريم عن محو الأمية للإذاعة المدرسية

قال (تعالى): “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)”.

حديث عن محو الأمية

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقا إلى الجنة”. أخرجه مسلم

حكمة عن محو الأمية

ليس سقوط المرء فشلًا، إنما الفشل أن تبقي حيث تسقط.

نفسك إن لم تشغلها بالحق، تشغلها بالباطل.

مهما كانت تكلفة التعليم وبناء المكتبات المرتفعة، ستبقي أرخص كثيراً مقارنة مع تكلفة بقاء الأمة جاهلة.

أنشودة عن محو الأمية

أنا تلميذ بالمكتب .. ذالي خمس أميّه حوليه

جمعت إعراب وحساب .. بالدفاتر كتب إيديه

ودروس ما دري وش اسمه .. لكن من عرضه بحيه

وأربع قصيد لعنتر .. الصينية والطينية

وكتاب به لغة لندن .. جا من جدتنا عارية

ودجاجتنا قميرية .. تبيض البيض بطاقية

مع هذا كله عجزت أنجح .. ولا هقيت إنه لي نيه

خاطرة عن محو الأمية

  • لم يكن هناك أي شك في أن معرفتك بالقراءة والكتابة هي الأداة التي تساعدك على تحقيق النجاح  بل تساعد في زيادة فرص العمل وتعمل على تحسين نوعية الحياة الفردية والمجتمعات التي يعيشون فيها.
  • امتلاكك للمهارات اللازمة التي تساعدك على القراءة والكتابة هي أمر حيوي للنمو الاقتصادي وتعد من أهم الأمور التي تسمح بزيادة توسيع معارفك وفهمك للمجتمع المحيط بك.
  • القضاء على الأمية في المجتمع وتمتع السكان بمهارات عالية في القراءة والكتابة من أكثر ما يشجع الأمة على مواجه التحديات الاجتماعية المختلفة التي تواجه المجتمع ككل.
  • الدولة التي تستطيع أن تقضي على الأمية تستطيع أن تتمتع بالصحة الجيدة للأفراد، فالمجتمع والسكان الذين يعرفون القراءة والكتابة في وضع أفضل من أجل التعامل مع الحكم في مجتمع متنوع للغاية.
  • حقك الأساسي من حقوق الإنسان يكمن في معرفتك للقراءة والكتابة، وتعد أساس قدرة الفرد على التعليم وضرورية التنمية الاجتماعية والبشرية وتوفر للفرد المهارات التي تساعده على تغيير حياته وتساعده على تحسين مستوى الصحة والقدرة على كسب دخل أعلى.
  • العلاقة التي تجمع بين التعليم والتنمية البشرية علاقة عميقة وتحت الظروف المناسبة، فكلما زاد عدد السكان المتعلمين كلما كانت هناك فرصة للتقدم وازدهار النمو الاقتصادى.
  • هناك العديد من الاستثمارات المحددة من قبل الأفراد والحكومات والجهات الفعالة من أجل تحسين معرفة القراءة والكتابة والقضاء على الأمية في البلاد.

أفكار عن محو الأمية

محو الأمية
أفكار عن محو الأمية

هناك العديد من الطرق المبذولة التي يتم القيام بها من أجل القضاء على الأمية، فمن أهم ما يتم القيام به في التخلص من هذه الظاهرة ما يلي:

  • القيام بوضع مناهج تعليمية تشبة المناهج الدراسية بشكل عام تهدف إلى التوعية والمعرفة ولا تتوقف عند تعليم القراءة والكتابة فقط.
  • القيام بالمناداة والبحث عن المتطوعين من أجل القيام بتدريب البالغين على كيفية القراءة والكتابة بعد أن يتم تدريبهم بشكل جيد عن طرق التعليم والقيام بإرسالهم للمناطق البعيدة التي لا يتواجد بها خدمات القراءة والكتابة.
  • القيام بإطلاق شعار “يا من تعرف القراءة علم أميًا” والبدء في تنفيذ ذلك الشعار في كل مكان.
  • معدلات الأمية بدأت تنخفض في العالم منذ عام 1950 ميلادية حتى الآن ويبدأ المنحنى في التناقص كل عام عن العام الماضي وبالأخص المرأة، فكانت تحتل ما يقرب من 60% من عدد الأشخاص الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، فالدول النامية ليست بحاجة للطعام والشراب فقط بل هي بحاجة أيضًا للتعليم من أجل أن تنهض.

إذاعة عن اليوم العالمي لمحو الأمية

يتم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية بشكل سنوي منذ عام 1967 ميلاديًا، وقامت منظمة اليونسكو بتحديد ذلك اليوم ويتم الإحتفال به في 8 سبتمير.

وتساعد على تذكير الحكومة والجهات الخاصة بتعزيز وزيادة قدرة المجتمع للتعليم وصقله بالمعرفة والإلمام بالقراءة والكتابة والقيام في وضع الخطط التي تساعد على تحديات محو الأمية ونشر أهداف القضية في كل مكان ومن أجل الحصول على تعليم جيد وتوفير كافة المهارات اللازمة في القراءة والكتابة وإتاحة الفرصة أمام البالغين الذي يحتاجون لتعلُّم القراءة والكتابة.

إذاعة صباحية عن محو الأمية

الأمية هي ظاهرة خطيرة تهدد مجتمعات بأكملها، فتعتبر من أكبر المشاكل التي تواجه المجتمعات وبالأخص الدول النامية والتي يزداد بها السكان.

فالأمية لا تقتصر مفهومها على الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ ويكتب بل أصبحت الكلمة في هذا العصر تعبر عن الشخص الذي لا يتعلم اللغات ولا يعرف لغة من أمامه من الشعوب الأخرى.

والأمية أصبحت تعني عدم التعرف على الإمكانيات الحديثة في المجتمع من جهاز اللاب توب والحاسب الآلي والهواتف الذكية لأنها تعد من أهم أساسيات ومتطلبات الحياة من أجل التعامل ومن أجل الحفاظ على المجتمعات والتطور، فالأمية كلمة تحمل في طياتها العديد من المعانى.

هل تعلم عن محو الأمية

رسول الله (صلّى الله عليه وسلم) هو الأمي الذي أحيا أمة بنور العلم والقراءة.

أدنى نسبة أمية في العالم العربي هي في دول الأردن وفلسطين ولبنان.

نسبة الأمية تساوي صفر في دولتي النمسا واليابان.

المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم تسمى اليونيسكو ، بينما المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تسمى (الألكسو).

خاتمة عن محو الأمية للإذاعة المدرسية

وصلنا لنهاية إذاعتنا عن محو الأمية ونرجو أن يكون قد أعاننا الله على تقديم كل ما هو نافع ومفيد ونفعكم به من علم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.