ما لا تعرفه عن فقرات إذاعة عن صلة الرحم وأسرار عن محتواها

 

إذاعة عن صلة الرحم
أهمية صلة الرحم ودورها في بناء المجتمع في برنامج إذاعي عن صلة الرحم

إن صلة الرحم من السلوكيات والأخلاق الحسنة التي ينصلح بها حال المجتمع، ويصبح مجتمعًا صحيًا متعاونًا، وهو من المعاني النبيلة التي حثّ عليها الإسلام ورغب فيها، وجعل ثواب من يلتزم بها كبيرًا وعقاب من يرغب عنها كبيرًا أيضًا.

مقدمة إذاعة عن صلة الرحم

إن صلة الرحم تعني مودة الأقربين والتحبب إليهم وزيارتهم، ومساعدة من يحتاج إلى المساعدة، وواصل الرحم هو من يحسن إلى أقاربه وقاطع رحمه هو من يسيء إلى الأقارب أو يمتنع عن زيارتهم ولا يتقرب منهم، وهناك المكافئ وهو من يصل من وصله ويقطع من قطعه.

وصلة رحمك تقربك من الله وتحببهم فيك، فالمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه، وصلة رحمك بالقول والفعل تجعل منك إنسانًا نافعًا محسنًا محبوبًا ممن حولك.

مقال مُميز:  أكثر من 10 فقرات لإذاعة عن الاحترام للطلاب

ما هي كلمة الصباح عن صلة الرحم؟

عزيزي الطالب/ الطالبة، إن صلة الأرحام من الأعمال المُحببة إلى الله، وهي تساعدك على اكتساب الخبرات وتحمل المسؤولية، والإنسان الصالح لأسرته يكون صالحًا في مجتمعه وصالحًا لبلده، ناجحًا في مختلف مناحي الحياة.

إن التواصل مع أسرتك والتقرب منهم والتحبب إليهم يساعدك على المستوى النفسي ويمنحك السلام والسعادة والقوة، فالعلاقات الأسرية الصحية هي أكثر ما يحقق السعادة.

ما قاله القرآن الكريم عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

إن صلة الرحم من الأمور التي حثّ الله (تعالى) عليها عباده في الكثير من المواضع في كتابه الحكيم، وهو يثيب الواصل خير الجزاء ويعاقب قاطع رحمه ويغضب عليه، ومن الآيات التي جاء فيها ذِكر ذلك:

قال (تعالى) في سورة البقرة: ”وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة البقرة أيضًا: “لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.

كما قال (سبحانه) في سورة البقرة: “يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.

أما في سورة الأنفال فيقول (جل وعلا): “وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ . وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.

وقال (تعالى) في سورة الإسراء: “قَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً”.

كما قال (سبحانه) في سورة محمد: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ”.

فقرة الحديث الشريف وما قاله عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

رسول الله (صلى الله عليه وسل) الذي لا ينطق عن الهوى، حثّ أيضا في الكثير من أحاديثه على صلة الرحم، وكان خير من يصل رحمه، فهو قدوة للمؤمنين كافة في سلوكه الحسن، ومن الأحاديث النبوية التي حثّ فيها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على صلة الرحم:

عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه – أن رجلاً قال للنبي (صلى الله عليه وسلم): أخبرني بعمل يدخلني الجنة. فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): “تعبد الله، ولا تشرك به شيئاً،وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم” البخاري ومسلم

وعن أنس (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله: إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، فيقول -تبارك وتعالى-: أنا الرحمن الرحيم، و إني شققت للرحم من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن نكثها نكثه” الحديث له اصل في البخاري – الفتح  والأدب المفرد ومجمع الزوائد

وعن أبي ذر -رضى الله عنه- أنه قال: “أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومةُ لائم، وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت”. ذكره في المجمع وقال: رواه الطبراني في الصغير.

وعن عائشة -رضى الله عنها- قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الرَحم مُعلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله” البخاري ومسلم

وعن أنس بن مالك -رضى الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سرهُ أن يبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه” البخاري ومسلم

حكم عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

كل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا، وأن صلة الرحم من الواجبات، وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه. – علي الطنطاوي

تمسكوا بأحبتكم جيدًا، وعبروا لهم عن حُبكم، واغفروا زلاتهم فقد ترحلون أو يرحلون يومًا، وفي القلب لهم حديث وشوق واحذروا أن تخيطوا جراحكم قبل تنضيفها من الداخل [ناقشوا، برروا، اشرحوا، اعترفوا، تنازلوا] فالحياة قصيرة جدًا لا تستحق (الحقد، الحسد، البغض وقطع الرحم) غدًا سنكون ذِكرى فقط، والموت لا يستأذن أحدًا، فابتسموا وسامحوا كل من أساء إليكم – علي الطنطاوي

مكارم الأخلاق عَشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحُسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم. – الحسين بن علي بن أبي طالب

شعر قصير عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

  • قال المقنع الكندي:

وإذا رزقت من النوافل ثروة

فامنح عشيرتك الأداني فضلها

واعلم بأنك لم تسود فيهم

حتى ترى دمث الخلائق سهلها

  • وقال أيضاً:

وحَسْبُكَ من ذلٍّ وسوءِ صنيعةٍ

مناواةُ ذي القربى وإن قيل: قاطعُ

ولكنْ أواسيه وأنسى عيوبَه

لِتُرْجِعَهُ يوماً إليَّ الرواجعُ

ولا يستوي في الحكِم عبدانِ:

واصلٌ وعبدٌ لأرحامِ القرابةِ قاطعُ

  • وقال:

وإن الذي بيني وبين بني أبي

وبين بني عمِّي لَمُختلفٌ جِدّا

إذا قدحوا لي نارَ حربٍ بزندهم

قدحت لهم في كلِّ مكرمةٍ زندا

وإن أكلوا لحمي وَفَرْتُ لحومَهُمْ

وإن هدموا مجدي بنيتُ لهم مجدا

ولا أَحْمِل الحقدَ القديمَ عليهمُ

وليس رئيسُ القومِ مَنْ يَحْمِلُ الحقدا

وأعطيهمُ مالي إذا كنت واجداً

وإن قلّ مالي لم أكَلّفْهمُ رِفْدا

قصة قصيرة عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

بيوم من الأيام كان الأب يحادث ابن عمه في الهاتف ليطمئن عليه وعلى سلامة أسرته بالكامل، كان الابن الأصغر يجلس بجوار والده طوال المُحادثة، وكان حزينًا للغاية لكنه لم يظهر حزنه أمام والده -الأب- حيث أن ابن عم والده هذا لم يتصل بوالده مرة واحدة، وبكل مرة يجري الوالد هو الاتصال بنفسه، ودائمًا ما يقدم لهم كل الخدمات التي يطلبونها منه، ولا يتأخر عنهم وعن طلباتهم مطلقًا، وفي المقابل لا يسألون عنه مُطلقًا ولا يحادثونه إلا عندما يكون لهم مصلحة عند والده.

مقال مُميز:  المعلومات اللازمة لمعرفة كل ما يخص بإذاعة عن الفضاء

حكمة الجد

كان الابن يجلس في غرفته ويقوم برسم مجموعة من اللوحات الجميلة التي بها حدائق وأزهار، ولوحات فيها أفراد العائلة، دخل الأب غرفته، ووقف يراقبه وهو يرسم ويلون ببراعة، وكان سعيدًا للغاية بما رأه حتى انتهت الأم من تحضير وجبة غداء فاخرة إذ أن الجد كان سيحضر إليهم في هذا اليوم، وسيأكل معهم طعام الغداء.

قال الابن للأب: “هل سنتناول غدائنا الأن يا أبي”، فقال له الأب أنهم في انتظار ضيف يحبه جميع أفراد الأسرة وسيتناول معهم طعام الغداء، فعرف الطفل أنهم بانتظار جده الذي يحبه كثيرًا ويرغب دائمًا في زيارته والاستماع إلى حكاياته.

حَضر الجد واكتمل شَمل العائلة، وتناولوا معًا طعام الغداء وتحدث الطفل كثيرًا إلى جده وضحكا ولعبا معًا ثم سأله الطفل عما إذا كان يحب والده كما يحب عمه، وعن السبب في أن والده هو دائمًا من يتصل بعمه ويسأل عنه ويزوره بدون أن يبادله العم ذلك.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن الفقرات المختلفة والمتنوعة لإذاعة عن الصلاة

سأله أيضًا عما إذا كان عمه أفضل من والده ليفعل ذلك! وهنا قال الجد أن الابنين لهما نفس المَحبة، إلا أن أبوه هو من يدعو له دائمًا ويحترمه ويقدره ويستشيره في جميع الأمور، لأنه يصل رحمه ويتحمل المسؤولية.

وأكد الجد للطفل أن الأب له ثواب عظيم عند الله، كما أنبئنا بذلك الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) في الحديث الشريف حيث روى أنه في أيام الرسول جاء رجل إليه ليشكو إليه حال أقاربه، فقال شاكياً: “يا رسول الله إن لي أقارب أصلهم؛ فيقطعونني، وأحسن إليهم دائماً، فيسيئون لي، ولا أعاملهم إلا بكل رفق ولين ولا أجد منهم غير الغلظة والشدة”، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ المَلَّ، وَلا يَزَالُ معكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلكَ).

مقال مُميز:  أهم 6 فقرات لإذاعة عن الماء وأهميته في الحياة

وهنا شعر الطفل الصغير بالسعادة تغمره، وبحب أبيه يزيد ويكبر في قلبه كثيرًا، وشعر بالفخر بأن له مثل هذا الأب الكريم العظيم الذي ينتظر الجزاء من الخَالق وليس من الناس.

ما محتوى برنامج إذاعي عن صلة الرحم؟

إن الأسرة نواة المجتمع إذا صُلحت صلح المجتمع كله، وصلاح المجتمع يأتي من البر والإحسان والتراحم والتقارب بين أفراده، ومن أولى الناس بمحبتك وبرك هم أقاربك الأقرب فالأقرب، فالرسول الكريم يعلمنا صلة الأرحام:

عن أبي هريرة -رضى الله عنه- أنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم” رواه أحمد واسناده صحيح.

كما أن الله يثني على الواصلين لأرحامهم ويجزيهم حسن الجزاء، وذلك في قوله (تعالى) في سورة النحل: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.

ويقول الشاعر:

رَأَيْت صَلاَحَ الْمَرْءِ يُصْلِحُ أَهْلَهُ

وَيُعْدِيهِمْ عِنْدَ الْفَسَادِ إذَا فَسَدْ يُعَظَّمُ

فِي الدُّنْيَا بِفَضْلِ صَلاَحِهِ

وَيُحْفَظُ بَعْدَ الْمَوْتِ فِي الاهْلِ وَالْوَلَدْ

فقرة هل تعلم لصلة الرحم

إن صلة الرحم من أفضل السلوكيات التي يتحلى بها الإنسان.

إن صلة الأرحام من أسباب السعادة والسلام النفسي.

إن صلة الرحم أحد اسباب دخول الجنة.

إن صلة الرحم تجلب الرزق وتطيل العمر.

إن صلة الأرحام تعني قبول العذر وتجنب سوء الظن.

إن واصل الرحم ليس بالمكافئ، ولكن أن تصل من قطعك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.