إذاعة عن اليوم الوطني للملكة العربية السعودية

 

ما هو اليوم الوطني؟
إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني للسعودية

تحتفل غالبية دول العالم باليوم الوطني الخاص بها، والذي عادة ما يتم اختياره بناء على وجود مناسبة مهمة، كتاريخ استقلال البلاد عن دولة استعمرتها، أو تاريخ إعلان الدولة أو غيرها من المناسبات الهامة التي تؤثر بشكل كبير في تاريخ الدولة وحاضرها ومستقبلها.

مقدمة إذاعة عن اليوم الوطني

إن الاحتفالات باليوم الوطني مناسبة لتنمية الروح الوطنية، وخلق الانتماء لدى المواطنين، وإيجاد سبل لتحقيق المزيد من الترابط بينهم وبين بعضهم البعض، وبينهم وبين دولتهم وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني نتمنى أن يكون ذلك اليوم مناسبة لدراسة تاريخ دولتك، وتعميق معرفتك بجغرافيتها، وكل ما يتعلق بها من أمور.

في مقدمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية عليك أن تدرك أنك عنوان على بلادك، وأنك تعكس حضارتها وتاريخها بأخلاقك وتصرفاتك، وأنك سفيرًا عنها في كل مكان تذهب إليه، وحتى على مواقع التواصل الإجتماعي، فكن سفيرًا جيدًا لها ومعبرًا راقيًا عنها.

مقال مُميز:  إذاعة مدرسية عن الكتاب وأهمية المحافظة عليه

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

أسعد الله صباحكم أعزائي الطلاب والطالبات، إن اليوم الوطني هو مناسبة احتفالية حيث تقام الاحتفالات الفنية في هذا اليوم، وكذلك العروض العسكرية التي تؤكد على قدرة الوطن على حماية مواطنيه، كما تقدم الفنون والمنتجات التراثية والمعبرة عن حضارة وتاريخ الشعب وتميزه عن غيره.

وفي مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة عن اليوم الوطني نحتفل بهذه المناسبة قبل موعدها فعادة ما يكون اليوم الوطني لكل شعب هو يوم عطلة رسمية، ويختلف تاريخ الاحتفال باليوم الوطني وطريقة الاحتفال به من دولة إلى أخرى.

إذاعة عن اليوم الوطني 88

في إذاعة اليوم الوطني نشير إلى أن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تم تحديده بيوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو تاريخ توحيد المملكة بالمرسوم الملكي رقم 2716 الصادر في 17 جمادي الأول من عام 1351 هجرية عن الملك عبدالعزيز آل سعود، والذي بموجبه تحول اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية، ووافق هذا اليوم يوم 23 سبتمبر من عام 1932 ميلادية.

مقال مُميز:  المعلومات الكاملة لإذاعة عن الأسنان لأبنائنا الطلاب

إذاعة عن اليوم الوطني 1440

إذاعة عن اليوم الوطني 1440

في عام 1319 هجرية الموافق 1902 ميلادية تمكن الملك عبد العزيز من استعادة مدينة الرياض، والتي كانت تمثل عاصمة أسلافه من المؤسسين وعاد إليها بصحبة أسرته، واستمر في الدفاع المسلح من أجل توحيد المملكة ولملمة أطرافها مدة تصل إلى ثلاثين عامًا أخرى حتى سيطر على نجد والسدير والقصيم والوشم والأحساء وعسير وحائل والحجاز وجيزان، وتوَّج كل ذلك بإعلان توحيد المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر عام 1932.

في عام 2005 تم اعتبار اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية إجازة رسمية في الدولة، وفي إذاعة عن اليوم الوطني مميزة نشير إلى أن ذلك اليوم هو فرصة للإعلان عن الأعمال المتميزة التي ترتقي بالوطن وعلى سبيل المثال تم إفتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في اليوم رقم 79 في عام 2009 وحضر الاحتفال العديد من رؤساء وزعماء الدول.

في اليوم الوطني رقم 88 الموافق لعام 2019 تم الاحتفال بموسم اليوم الوطني حيث تبدأ الاحتفالات قبل يوم 23 سبتمبر بعدة أيام، وينتهي الاحتفال في اليوم الوطني، وتقام المنتديات والعروض والمهرجانات والاجتماعات والحفلات خلال هذا الموسم.

مقال مُميز:  أكثر من 8 فقرات متنوعة ومختلفة لإذاعة عن التطوع وأثره في بناء المجتمع

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

إن حب الوطن والرغبة في جعله أمنًا مستقرًا مزدهرًا، إنما هي فطرة فطر الله الناس عليها، فكل إنسان يحب أن يتمتع بالرخاء والأمان والسلام، والخصوصية في بلاده، وأن ينال حقوقه في النمو والارتقاء، وفي ذلك يقول الله (تعالى) على لسان نبيه إبراهيم في سورة البقرة: “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”.

وفي سورة القصص يقول (جل وعلا): “وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُون”.

وفي سورة الممتحنة يقول الله (تعالى): “لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

وفي سورة التوبة يقول الله (عز وجلّ): “إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”.

مقال مُميز:  المعلومات اللازمة لمعرفة كل ما يخص بإذاعة عن الفضاء

حديث عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

كان الرسول (عليه الصلاة والسلام) يحب موطنه، وفي ذلك جاء الحديث التالي عندما اضطر للهجرة منه لنشر الدعوة وحمايتها:

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك”. رواه الترمذي

و عن عائشة (رضي الله عنها) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يقول في الرقية: “باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا”. رواه البخاري ومسلم

حكمة عن اليوم الوطني

والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، وحبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص. –محمد الغزالي

ما زلت أُؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب، أما تغيير الحكومات، فإنه يقع تلقائيًا عندما تريد الشعوب ذلك. -محمد الغزالي

التفوق في مجال العلم والتكنولوجيا يعزز شعور الفخر بالوطن. –أحمد زويل

الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم. –وينستون تشرشل

مقال مُميز:  المعلومات الشاملة لإذاعة عن النجاح وأسرار التفوق

الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة. –علي بن ابي طالب

جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن. –توماس كارليل

ليس وطني دائمًا على حق، ولكني لا أستطيع أن أمارس حقا حقيقيًا إلا في وطني. –محمود درويش

الوطن هو رغيف الخبز والسقف والشعور بالانتماء والدفء والإحساس بالكرامة. –غازي عبد الرحمن القصيبي

يفكر الوطني بالأجيال القادمة، أما السياسي فيفكر بالانتخابات القادمة. –شكيب أرسلان

الوطنية شعور ينمو في النفس ويزداد لهبهُ في القلوب، كلما كبرت هموم الوطن وعظمت مصائبه. –مسلم بن الوليد

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني للمملكة، وهو مناسبة تهم كل طالب سعودي نقدم فيه إذاعة عن اليوم الوطني السعودي، وهو اليوم الذي أُعلن فيه توحيد المملكة تحت اسم السعودية، وذلك في عام 1932.

إذاعة عن العيد الوطني

يمكنك كطالب أو طالبة أن تكون عضوًا فعالًا في المشاركة في احتفالات اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية، وذلك بدراسة تاريخ بلادك وجغرافيتها، والتعرف على موقعها، وما يميزها من معالم، وما لديها من ثروات، وأن تكون نموذجًا متحضرًا مثقفًا للمواطن.

مقال مُميز:  معلومات شاملة ومتميزة في إذاعة عن الجنّة

برنامج إذاعي عن العيد الوطني

إن الوطن هو ذلك المكان الذي تحتضنك جنباته، ويسمح لك بالنمو والترقي وإظهار مواهبك، إنه المكان الذي تنشأ فيه ويعيش في ذاكرتك ويرتبط بها إرتباطًا وثيقًا.

إنه المكان الذي يضم الأهل والأصدقاء والمنزل والمدرسة ولذلك فإن الاحتفاء باليوم الوطني هو فرصة لإظهار حبك لوطنك واعتزازك بهذا الوطن وفخرك به، وأحلامك المستقبلية في رقيه وتطوره وتقدمه.

إذاعة مميزة عن اليوم الوطني

إذاعة مميزة عن اليوم الوطني

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، في إذاعة عن اليوم الوطني كاملة نذكرك أنه يمكنك أن تعبّر عن مدى حبك لوطنك بالمشاركة في الاحتفالات باليوم الوطني، وذلك باستخدام ما لديك من مواهب وإمكانيات.

وعلى سبيل المثال، إذا ما كنت تجيد الخطابة، يمكنك أن تقوم بتحضير كلمة عن حب الوطن، وإذا ما كنت تكتب الشعر يمكنك أن تنظم بعضه في حب الوطن، وإذا ما كنت تجيد الرسم، يمكنك رسم أحد معالمه التي تعشقها.

يمكنك أيضًا المشاركة من خلال التطوع في خدمة مجتمعك، وزيارة دور رعاية الأطفال أو دور المسنين، أو تقديم أي خدمة عامة في ذلك اليوم الذي يُعد إجازة رسمية في معظم بلدان العالم.

مقال مُميز:  أكثر من 5 فقرات متنوعة لإذاعة عن التميز وأهميته في تحقيق الذات

شعر عن إذاعة اليوم الوطني

  • يقول الشاعر الكبير أبو تمام:

نَقِّلْ فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِن الهَوى … ما الحُبُّ إلاّ للحَبيبِ الأوَّلِ
كَمْ مَنزِلٍ في الأرضِ يألفُهُ الفَتى … وحَنينُهُ أبداً لأوَّلِ مَنزِلِ

لا شيء يماثل الوطن حيث يألف الإنسان ما حوله، فالإنسان عادة لا يسعى لترك الوطن، إلا إذا ما ضاقت عليه السبل فيه، ولم يتمكن من تحصيل ما يحتاج إليه من علم أو عمل أو أمان، أو تقدير.

هل تعلم عن اليوم الوطني إذاعة مدرسية

إن اليوم الوطني هو مناسبة تحددها كل دولة بحسب أحد المناسبات الهامة التي أثرت في تاريخها المعاصر مثل يوم الاستقلال.

إن اليوم الوطني السعودي هو 23 سبتمبر حيث صدر المرسوم الملكي رقم 2716 عن الملك عبدالعزيز آل سعود بتوحيد أراضي المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية.

إن اليوم الوطني هو يوم تُزيّن فيه البلاد بالأعلام وتقام الفاعليات والمهرجانات في مختلف المناطق.

إن الجزائر تحتفل بيومين وطنيين أحدهما هو ذكرى ثورة التحرير في يوم 1 نوفمبر والثاني في يوم 5 يوليو، وهو يوم الاستقلال.

اليوم الوطني لجيبوتي هو يوم 27 يونيو ذكرى الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي.

اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية هو 23 يوليو ذكرى ثورة يوليو، وكذلك يوم السادس من أكتوبر ذكرى النصر في الحرب على إسرائيل.

اليوم الوطني في المملكة الأردنية هو يوم 25 مايو وهو يوم الاستقلال عن بريطانيا.

اليوم الوطني في الكويت هو 25 فبراير، وهو يوم تتويج عبدالله السالم الصبّاح، وكذلك يوم 26 فبراير وهو يوم تحرير الكويت.

اليوم الوطني في لبنان هو 25 مايو، وهو يوم الصمود ضد الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك يوم 22 نوفمبر، وهو يوم استقلال لبنان عن فرنسا.

اليوم الوطني في ليبيا هو 17 فبراير، وهو أيضًا اليوم الذي بدأت فيه الحرب الأهلية.

اليوم الوطني في موريتانيا هو 28 نوفمبر، وهو ذكرى الاستقلال عن فرنسا.

اليوم الوطني في المغرب هو 18 نوفمبر، وهو يوم تتويج الملك محمد الخامس.

اليوم الوطني لسلطنة عُمان هو 18 نوفمبر، وهو يوم ميلاد السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

خاتمة إذاعة عن اليوم الوطني

في ختام إذاعة عن اليوم الوطني متكاملة نرجو أن تستشعر قيمة الوطن، وأن تكون عضوًا فعالًا فيه، وأن تعمل على ارتقائه ورفعته، وإصلاح ما يمكنك إصلاحه، فمهما كان تأثيرك محدودا يظل العمل الإيجابي له قيمة وشأن، على المستوى الشخصي وعلى مستوى أسرتك ومجتمعك.

مقال مُميز:  إذاعة مدرسية عن الوطن والاعتزاز به وفقراتها المتنوعة

إن قيمة الوطن بقيمة أبنائه، ورقيّه يعتمد على رقيهم، وعليهم يقع مسؤولية الأخذ بأسباب العلم والتقدم والارتقاء، وعليهم تنمية الموارد وإحسان إدارتها واستغلالها بالشكل الأمثل، فأهم ثروات الوطن هي الثروة البشرية التي يمكنها أن ترتقي بالبلاد وتنمّيها وتجعلها أفضل في كل يوم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.