إذاعة مدرسية عن المعلم وتعلم احترامه وتقديره

 

إذاعة عن المعلم الجيد
الإذاعة المُقدمة عن المعلم للأبناء الاعزاء

إن المعلم يحمل أهم الرسالات الإجتماعية على الإطلاق، فهو الذي يشكل العقول الناشئة، ويغرس فيها العلم والقيم التي ستصاحب هذه العقول خلال المراحل القادمة من حياتها وتورثها للأجيال التالية.

ولذلك فإن مهمة المعلم مُهمة عظيمة وأمانة كبيرة عظّمها الإسلام، ورفع من قدرها وقدّر المعلم تقديراً كبيراً، كما فعل الحكماء في مكان وزمان، فالمعلم هو الذي يربي الطبيب الماهر والمهندس الجيد، وغيرهم من أصحاب المِهن والحرف، فكل من يريد أن يتقن عمله عليه أن يستمع إلى معلمه ويوقره ويوفيه حقه.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المعلم

في مقدمة إذاعة مدرسية عن فضل المعلم نوجه جلّ الاحترام والتقدير للأساتذة الكرام في كل المجالات، فلكم أكرم تحية وأعظم تقدير على جهودكم المبذولة من أجل تنمية عقولنا وتأهيلنا لمواجهة الحياة والمستقبل بالعلم والعمل.

فالأمم تنهض بالعلم ولا قيمة لأمة تهمل العلم والتعليم، ولا تُوَفِّي المعلم حقّه من الإحترام والرعاية.

مقدمة إذاعة عن احترام المعلم

إن احترام الكبير لهو من مكارم الأخلاق وحُسن التربية، فما بالك لو كان هذا الكبير هو معلمك! الذي يمنحك أهم سلاح لمواجهة العالم من حولك، وأي سلاح؟! إنه سلاح العلم والمعرفة.

فلمعلمك الكثير من الفضل عليك، ولذلك يجب أن تكون ممتناً لما يقدمه من عِلم، وما يبذله من وقت وجهد في سبيل تعليمك وتنمية مهاراتك وإنارة السَبيل لك لتصبح عضواً نافعاً في المجتمع.

مقدمة إذاعة عن يوم المعلم

وإليكم كلمة عن يوم المعلم للإذاعة المدرسية

إن التعليم من أعلى المهن شرفاً وأجراً عند الله، وفي مُقدمة إذاعة مدرسية عن يوم المُعلم نذر قوله (تعالى): ” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ” وهي آيات يتجلى فيها أهمية المُعلم وعظم مكانته عند الخالق، فالله يُعبَد بالعلم وأشد الناس خَشية لله هُم العلماء.

إن الأمم التي لا توقر مُعلميها أمم خاملة متأخرة، فهي قد أهملت أهم فئة من فئات المجتمع التي تربي وتنشّئ باقي فئات المُجتمع، وتغرس بذور العلم والأخلاق القويمة بعد الأباء والأمهات.

أما الأمم التي توقّر مُعلميها وتوفيهم حقهم من التبجيل والرعاية، فهي أمم تسعى للتقدم والرُقي، فالعلم والتربية السليمة هي ما يرفع من شأن الأمم ويرسم لها مستقيبلها.

إذاعة عن يوم المعلم

معلماتي الفضليات، معلميني الكرام، في يوم عيد المُعلم نقدم لكم أسمى آيات الاحترام والشكر على ما تبذلونه من جهد في سبيل تعليمنا وتأهيلنا لمواجهة العالم من حولنا ولشق طريقنا في الحياة واعتلاء المناصب وشغل المواقع التي تحتاج إلى العلم والتعلّم.

إن العلماء هم ورثة الأنبياء، ووجب على من يتلقى العلم منهم أن يوقرهم، والسلف الصالح كانوا يعلمون قدر المُعلم ويبجلونه، فالإمام أبو حنيفة على سبيل المثال كان لا يمد رجليه تجاه منزل معلمه (حمّاد) احتراماً له.

والإمام الشافعي كان يقلب أوراقه برفق حتى لا يزعج معلمه الإمام مالك، إلى هذه الدرجة كان المُتعلم يهاب معلمه ويوقره ويبذل له الاحترام.

إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم

إن ما نود التأكيد عليه في إذاعة عن الاحترام للمعلم هو واجبات الطالب تجاه معلمه، فعلينا أيها الزملاء/ الزميلات أن نحسن التعامل مع معلمينا ومعلماتنا كما نحسن معاملة وَالدينا ونحترمهم.

علينا أيضاً أن نقتدي بهم في كل ما هو جيد وصالح، وأن ندعو لهم بكل خير، وأن نلتمس لهم الأعذار، فهم في النهاية بَشر لهم قدرتهم على التحمل.

إذاعة مدرسية عن عيد المعلم

في إذاعة يوم المُعلم نود أن ننبه على ما وصل إليه حال بعض الطلاب في مُعاملة أساتذتهم، وكيف أنهم بَلغوا من سوء الأدب والتربية مَبلغاً كبيراً لدرجة التطاول على معلميهم، وهذا السلوك المُشين يجب أن يكون منبوذاً من قبل الجميع.

يجب أن يربي الأهل أبنائهم على احترام الكبير، وخاصةً هؤلاء الذين لهم فضل عظيم عليهم مثل المعلمين والمعلمات.

إن تربيتك الحَسنة، صديقي الطالب، تبدو في حُسن معاملتك لمعلمك ومعلمتك، وتقديم الاحترام والتبجيل الواجب عليك تجاههم.

كلمة الصباح عن المعلم

عزيزي الطالب، نهمس لك في كلمة الصباح عن المُعلم بأن تواضعك لمًعلمِك يجعله مُقبلاً عليك ولا يبخل عليك بما لديه من علم وفهم، وهو ما يَعُود عليك بكل خير عاجلاً أو أجلاً.

كلمة عن المعلم إذاعة مدرسية

إن الأمم العظيمة المتقدمة تُعرف من مقدار اهتمامها بالمُعلم وتقديره ورعايته، وعلى سبيل المثال:

سألوا إمبراطور اليابان عن السبب في تقدم بلاده، فأجاب: “بدأنا من حيث انتهى الأخرون، وتعلمنا من أخطائهم، ومنحنا المُدرس حصانة دبلومسي وراتب وزير”.

ويقال أن قضاة ألمانيا طالبوا المُستشارة أنجيلا ميركل بأن تساويهم في الرواتب بالمعلمين، فردت عليهم مستنكرة: “كيف أساويكم بمن علموكم؟!”

إذاعة مدرسية عن العلم والمعلم

إن تعلم لغة أجنبية من الأمور الهامة في عصرنا هذا للحصول على العِلم بلغته الأصلية، ولذلك نُقدم شكرنا إلى معلمي اللغات من خلال إذاعة باللغة الانجليزية عن المعلم:

One looks back with appreciation to the brilliant teachers, but with gratitude to those who touched our human feelings. The curriculum is so much necessary raw material, but warmth is the vital element for the growing plant and for the soul of the child.

A good teacher can inspire hope, ignite the imagination, and instill a love of learning.

إذاعة عن احترام المعلم

عزيزي الطالب، عزيزيتي الطالبة، إن أولى الناس باحترامك وتقديرك بعد والديك هما المُعلم والمعلمة، وتربيتك الحسنة تظهر في كيفية تعاملك مع أساتذتك في جميع مراحل التعليم، وفي حياتك بوجع عام.

فالإنسان الذي يبغي للترقي والرفعة يعرف للمُعلم قَدره، ويكون مُمتناً لما يقدمه له من عِلم ولا ينسى فضله مهما مرت السنوات.

إذاعة مدرسية عن فضل المعلم

إن المُعلم يقوم بمهنة من أكثر المِهن شرفاً، فهو يضيء الطريق أمام تلامذته، وينشر العلم ويطرد الجهل والخرافة من المجتمعات.

ولقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قدوة للمعلم الذي كان مربياً وموجهاً لأمته ليخرجها من الجهل، وكان أول الوحي الذي أُنزل عليه “اقرأ”.

إذاعة عن المعلمة

من خلال إذاعة مدرسية عن يوم المُعلم نقدم أرقى وأروع تحية للمُعلمات، فالمعلمات هن سُقاة الغَرس، واللاتي يتعهدن النشأ بالتربية والتقويم والتعليم، ولهن الفضل الكبير في توسيع مدارك الطالبات والطلاب وإذكاء مواهبهم وحُبهم للعلم.

إذاعة عن احترام المعلمة

كل الاحترام والتقدير للمُعلمة ولدورها في بناء مجتمع من المتعلمين المتنورين قادر على تحمل المسؤولية، وتنشئة أجيال جديدة تقود المجتمع نحو الترقي والتقدم.

إن المُعلمات يوكل إليهن مسؤولية ضخمة في تشكيل فِكر وعَقل التلاميذ منذ الصغر وترغيبهم في العلم والتعلم، والطالب لا ينسى أبداً مُعلمة المادة التي جعلته يحب مادتها ويهتم بها ونمّت فيه الرغبة في البحث والفهم.

فقرة من القرآن الكريم عن المعلم للإذاعة المدرسية

قال الله (تعالى) في محكم آياته: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ”.

كما قال (جل وعلا): “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ”.

وقال الله (تعالى): “وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.

فقرة من الأحاديث عن المعلم للإذاعة المدرسية

عن عِمران بن مسلم أنَّ عُمَر بن الخطَّاب (رضى الله عنه) قال: “تعلَّموا العلم، وعلِّموه النَّاس، وتعلَّموا له الوَقَار والسَّكينة، وتواضعوا لمن يعلِّمكم عند العلم، وتواضعوا لمن تعلِّموه العلم، ولا تكونوا جبابرة العلماء، فلا يقوم علمكم بجهلكم”.

وقال (صلى الله عليه وسلم) متحدثاً عن نفسه: “إِن الله لم يبعثني مُعْنِتا ولا مُتَعَنِّتا ولكن بعثني مُعَلِّما مُيَسِّر”.

قصيدة عن المعلم للإذاعة المدرسية

قال الشاعر:

إن المعلم والطبيب كليهما .. لا ينصحان إذا هما لم يكرما
فاصبر لدائك إن أهنت طبيبك .. واصبر لجهلك إن جفوت معلما

وقال:

“فما قدروا حق المعلم قدره .. ومن حقه، كالوالدين، يعظم”

وقال:

“قم للمعلم وفِّه التبجيلا … كاد المعلم أن يكون رسولا”.

حكمة الإذاعة المدرسية عن المعلم

إليكم بعض الحكم عن فضل المعلم:

المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم كما انقطع الناسك لخدمة الدين

إن معلمينا هُم الذين يعطوننا الطريقة لنحيا حياة صالحة

المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح

المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم، فهو الذي يُلهمنا.

أيها المعلم، سنكون خيوطًا فى يديك، وعلى نولك، فلتنسجنا ثوباً إن أردت، فسنكون قطعة فى ثوب العلى المُتعالى

أفكار إذاعة عن يوم المعلم

إن عدم تقدير المعلم هو نكران للجميل لا يفعله الا الجاحد، وفي يوم المعلم نقدم إذاعة عن المُعلم كاملة تتضمن الحديث عن فضل المعلم في تربية الأجيال، وتمهيد الطريق أمامهم وتوسيع مَداركهم لاختيار طريقهم في الحياة ومعرفة ما يناسبهم.

برنامج إذاعي عن المعلم

إن المعرفة هي ما يميز الانسان عن غيره بل أنها ما يميزه عن الجماد والبهيمة، ولذلك كان للمعلم الفضل الأكبر في ترقيتك ورفع درجتك، وعليك أنت أيضاً أن تقدره وتشكره على ما يقدمه لك من معلومات وتوجيهات.

أسئلة للإذاعة المدرسية عن المعلم

ماذا أفعل إذا ما أخطأ معلمي؟

إن المعلم هو بشر وقد يخطئ في بعض الأحيان، ولا يجب أن ينتقص ذلك من احترامك له بل عليك تنبيهه بأدب وإحضار ما يثبت وجهة نظرك من مَراجع، والاستماع إلى ما لديه فقد يكون في الأمر سوء فهم.

فقرة هل تعلم عن المعلم

يمتلك المعلم أعظم مهنة، إذ تتعلم على يديه جميع المَهن الأخرى.

الكتاب هو المُعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب، بلا خبز ولا ماء، إن دنوت منه لا تجده نائماً، وإن قصدته لا يختبئ منك، إن أخطأت لا يوبخك، وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك.

المعلم الموهوب مُكلف، لكن المعلم السئ أكثر كلفة.

الإبداع: نوع من التعليم يكون فيه المعلم والتلميذ مجتمعين في شخص واحد.

هل تعلم عن احترام المعلم!

بلغ من احترام السَلف الصالح لمعلميهم أن أحدهم كان يدعو الله إذا ذهب لمعلمه قائلاً: اللهم استر عيب معلمي عني ولا تذهب بَركة عِلمه عني.

المعلمون هم أهم فئة في فئات المجتمع فَهُم من يعلمون الطبيب والمهندس والمحامي والمحاسب والشرطي والعالم وكل الفئات الأخرى.

أن المعلم له وافر الجزاء في الآخرة لأنه يعلم الناس ما لديه من عِلم ويتعلم ويجتهد في سبيل ذلك.

أن الدول المتقدمة اهتمت بالغ الإهتمام بالمعلمين وقدمت اليهم ما يستحقون من توقير ورعاية وحماية.

إن المعلم الجيد يحتاج إلى الكثير من الإعداد والاهتمام من قبل الدولة، ولذلك قد تعتبر بعض الدول المتأخرة أن إعداد المعلم مكلفاً، ولكن المعلم السيء سيكون أكثر كلفة على هذه الدولة، فما لم يتم إعداد المعلم بالصورة الصحيحة، وما لم ينال حقوقه لن يتمكن من تربية أجيال صالحة لحمل المسؤولية في مُختلف المجالات.

المعلم يبذل الكثير من الجهد للوصول إلى عقول طلابه من مُختلف المستويات والمُعلم الجيد يقيس نفسه بمدى ما قَدمه من معلومات، ومدى تحصيل تلامذته لهذه المعلومات.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.