ما لا تعرفه عن الفقرات المختلفة والمتنوعة لإذاعة عن الصلاة

 

إذاعة عن الصلاة
إذاعة مدرسية عن الصلاة و أهميتها لأبنائنا الأعزاء

الصبح من أجمل المنح التي يهبها الله لنا فهو فرصة جديدة يهبها الله لنا للاستغفار والتقرب منه، والعمل على تحسين أنفسنا وتصحيح مسار حياتنا.

أسعد الله صباحكم بكل خير أساتذتنا الأفاضل والزملاء والزميلات الكرام، حديثنا اليوم عن الصلاة والتي هي عبادة بين الانسان وربه، فالله (سبحانه وتعالى) عَظَّم من مكانة الصلاة، وجعلها الركن الثاني من أركان الاسلام الخمسة فهي التالية لشهادة أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله.

كما أمرنا بالحفاظ عليها في آيات الذكر الحكيم حيث قال (تعالى): “وحافظوا على الصلاة، والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين”

مقدمة إذاعة عن الصلاة

إن أفضل ما يمكن أن تبدأ به يومك أخي المسلم هو أداء فريضة الصلاة، فالوضوء والصلاة في الصباح الباكر تمنح النفس السلام والهدوء وتجعلك أكثر إيجابياً وأكثر تقبلاً إلى ما تأتي به المقادير، وأكثر قدرة على التعامل مع ما يجد من أحداث، وأنت تشعر أن الله معك يرعاك ويسدد خطاك.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصلاة

نقدم لكم إخواني الأفاضل إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة مميزة فليس أفضل من قراءة القرآن والتقرب الى الله بالركوع والسجود لاستقبال يوم جديد.

إن الصلاةَ أحد أبواب الرحمة والتماس الهداية من الخالق، وهي تعبر عن الإخلاص والالتجاء إلى الله وحده.

هي مُفزع كل مسلم عند الملمات وميراث الأنبياء، وقرة عين نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم) ووصاه بها الله ليلة الإسراء والمعراج عند سِدرة المُنتهى، هي أيضاً وصية الرسول لأمته، وهو على فراش الموت.

مقدمة مدرسية عن الصلاة

الصلاة من أهم ما يتقرب به العبد إلى ربه فهي أُمّ العبادات حيث تشترك فيها الجوارح كافة، فالصلاة ليست حركات جسدية أو كلمات تقال، ولكنها أيضاً عبادة روحية يجب أن يستشعرها الانسان بروحه وقلبه، وأن يصدقها عمله وتعاملاته مع الأخرين.

فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتشجع المُسلم على التطهر وتنظيف جسده وثوبه ومكان صلاته وتعلمه الالتزام وتنظيم وقته، والمسلم الذي يؤدي الصلاة يكون أكثر اطمئنانًا وسعادة.

إذاعة مدرسية عن الصلاة فقرة القرآن الكريم

ولقد حثنا الله على الصلاة في العديد من آيات الذِكر الحكيم، وحببنا فيها وذَكَر العديد والعديد من فوائدها كما في قوله (تعالى): “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.”

وقوله (تعالى): “أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”

وقوله (تعالى): “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”.

وقوله (تعالى): “فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا”.

إذاعة مدرسية عن الصلاة فقرة الحديث الشريف

الأحاديث الشريفة التي حثنا فيها الرسول (صلى الله عليه وسلم) على الصلاة ورغبنا في أدائها كثيرة ومنها:

عن عبادة بن الصامت (رضى الله عنه) قال: “سمعتُ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن، ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عَهد أن يدخله الجنة”.

وعن ابن عمر (رضى الله عنه) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “يا أيها الناس، توبوا الى الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة”.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، ويقول ربنا (عز وجل) لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي”.

إذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي

صلاتي حياتي ليست مجرد شعار يُرفع، ولكن إذا ما ضاقت عليك الأرض بما رحبت فالجأ إلى الله بقلبك، واقبل على الصلاة وابكي بين يدي الله، وستجد أنه أقرب إليك من حبل الوريد، وأنه سميع قريب مجيب، وبك رحيم.

فالمؤمن يمحص أعماله ويستغفر عن هفواته، ويعود إلى بارئه بالاستغفار والدعاء، وهو الكريم يجيب من ناداه ويخفف البلاء ويجزيك عنه أفضل الجزاء.

فالمؤمن الذي يتخذ الصلاة منهج حياة يتقبل الحياة بحلوها ومرها، وهو يعرف أنها دار ابتلاء، فلا يجزع ولا ييأس من رحمة الله.

إذاعة مدرسية عن الصلاة وأهميتها

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في فضل الصلاة: “مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غَمر على باب أحدكم يغسل منه كل يوم خمس مرات”.

فالصلاة تنقي النفس كما أن الوضوء ينقي الجسد، وهي تطهر الإنسان من ذنوبه وتقربه من خالقه، وتجعله يشعر بالدعم، وبأن ربه قريب منه يساعده ويقيل عثراته.

إذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

إخواني الكرام في إذاعة صباحية عن الصلاة لا يفوتنا أن نتحدث عن صلاة الفجر، فهي التي تفرق بين المسلم المُخلص في إيمانه لله، والمنافق الذي يسعى لإرضاء الناس من حوله بصلاته.

وخَصّ الله صلاة الفجر بالمزيد من الأجر وعَظّم من فَضلِها ومنحها الثواب الجزيل فمؤدي صلاة الفجر في وقتها يحيطه الله بعنايته ويبشره بعظيم الأجر والثواب.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُبَشِّر من يسعون لأداء صلاة الفجر: “بشر المشّائين في الظُلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة”.

كما قال (عليه صلوات ربي وسلامه): “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

فما أعظم أجر صلاة الفجر! وكم يخسر المفرط في هذا العمل العظيم من أجر وثواب جزيل، أدِ صلاة الفجر، صديقي، يجزل الله لك العطاء ويمنحك فضله ورضاه.

إذاعة عن الصلاة للأطفال

أصدقائي الصغار نسعد اليوم بتقديم إذاعة مُبتكرة عن الصلاة لعلكم تعرفون مدى أهمية هذه العبادة الروحانية الرائعة، والتي تقربكم من الله وتجعلكم تتحرون الصدق والنظافة في أفعالكم وأقوالكم.

الصلاةُ عبادةُ فُرضت في السماء في ليلة الاسراء والمعراج، وكانت أول صلاة أداها المسلمون هي صلاة الظهر ولأداء الصلاة يجب على المُسلم أن يتوضأ كما علمنا الرسول الكريم، ويطهرَ مَلبسه ومكان صلاته.

إن الصلاة ستغير حياتك بالكامل، فهي تُعلمك النظام والنظافة كما أن الحركات التي تؤديها خلال الصلاة تحافظ على صحتك الجسدية وتنشط دورتك الدموية، ولذلك فالصلاة هي عمل متكامل للسلامة النفسية والجسدية، وكذلك لعلاقتك بربك وسعادتك في الدنيا والأخرة.

إذاعة عن الصلاة للبنات

صديقاتي العزيزات اليوم مَوعدنا مع إذاعة صباحية عن الصلاة، أن الصلاةَ، عزيزاتي، تُنير الوجه وتمنحك هدوء النفس، وتجعل من مرحلة المراهقة مرحلة أمان وسعادة، وليست مرحلة اضطراب وحزن.

فالقرب من الله يقوي عزيمتك ويمنحك الاطمئنان بأن هناك قوى عظمى ترعاك وتحميك وتسدد خطاك، وإنك في مَعيةِ اللهِ القادر على تحقيق أمنياتك وأحلامك.

اهتمي بصلاتك تنالي سعادة الدارين وتحظين بكل ما تتمنين في حياتك من تقدم وتفوق وراحة وسعادة.

إذاعة عن الصلاة للمرحلة الإبتدائية

إن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، وكذلك الصلاة في الصِغر إذا ما جعلت منها عادة يومية ستكون نمط حياة بالنسبة لك، ولن تشعر أبداً بإنها عبيء عليك أو شيء ثقيل، وستُقبل عليها بكامل إرادتك صديقي الصغير.

إن الصلاةَ راحة للنفس والجسد، ونظافة وطهارة، وتنظيم لوقتك ومرضاة لربك، فلا تترك صلاتك.

كلمة عن الصلاة للإذاعة المدرسية

أخواني الأعزاء، إن الله اختار لنا الصلاة لذكرِه، فالكائنات جميعاً تسبح الله وتحمده وتشكره على أفضاله بلُغتها، والطريقة التي اختارها الله لها، فالطيور والأشجار وجميع ما خلق الله يسبّحه أناء الليل وأطراف النهار، وأنت أيضاً، عزيزي الطالب، لن تستقيمَ حياتك إلا إذا وفيت هذه العبادة حقها وأديتها على وقتها.

قصيدة عن الصلاة للإذاعة المدرسية

فمن نام وقت الصلاة فإنه .. غريب وحيد الدهر وطب قد استوى
وإن حل سهو في الصلاة وغفلة … وذكره الرحمن يلغي الذي سها

محي الدين بن عربي

ارتفاع الآذان فوق المآذن .. في انبلاج الصباح والليل ساكن
دعوة تحمل الحياة إلى الكون .. وسكانه قرى ومدائن

محمد بن علي السنوسي

إذاعة مدرسية جاهزة عن الصلاة

طبتم أخواني الكرام وطاب صباحكم، وأجمل ما تطيب به الحياة هو أداء حق الله علينا والالتزام بالصلاة، ففيها الرشاد ومنها ينبع كل ما هو جميل وراقي.

فالحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه على نعمة الصلاة التي ترفع الدرجات، وتجعل حياتك أفضل على كافة المستويات.

أسئلة وأجوبة عن الصلاة للإذاعة المدرسية

هل يجوز تشبيك الأصابع أو التثاؤب خلال الصلاة؟

من الأداب المرعية في الصلاة عدم تشبيك الأصابع وكذلك تجنب التثاؤب، فهو مدعاة للتكاسل، ويقول ابن ماجة في سننه: “إذا تثائب أحدكم، فليرد ذلك ما استطاع ولا يعوي كالكلب.”

ما هو فَضل صلاة النافلة؟

النافلة هي صلاة التطوع من دون الفريضة وهي من الأعمال التي حببنا فيها الرسول (صلى الله عليه وسلم) واعتبرها مُتممة للصلاة يوم الحساب إذا ما كان في الصلاة المكتوبة نقصاً، كما أن الله يجزي العبد عنها خير الجزاء.

قصة عن الصلاة للإذاعة المدرسية

يُحكى أن رجل قام إلى صلاة الفجر فتعثر أثناء سيره إلى المسجد واتسخت ملابسه، فعاج إلى منزله وتطهر وبدل ملابسه، ثم عاد إلى السير للمسجدِ، فتعثر مرة أخرى حيث كان اليوم مظلماً، فعاد مرة أخرى إلى المنزل، تطهر وعاود السير إلى المسجد. في المرة الثالثة وجد رَجلاً يحمل مصباحاَ ينير له به الطريق واصطحبه الى المسجد، وعند وصوله إلى المسجد رفض الرجل الدخول معه لأداء الصلاة، وعندما سأله عن سبب رفضه قال له أنه الشيطان وإنه هو من أوقعه في المرتين ليثنيه عن أداء صلاة الفجر، ولكن في المرة التي عاد فيها أولاً غفر الله له ذنبه، وفي المرة الثانية التي عاد فيها إلى المسجد غفر الله لأهل بيته، فقام الشيطان بإنارة الطريق له في المرة الثالثة خوفاً من أن يغفر الله بسببه ذنوب الأمة كلها.

وهذه القصة إنما تبين عظم ما في صلاة الفجر من أجر، وكيف أنها أحد أهم العبادات التي يتقرب بها إلى الله (سبحانه وتعالى) ويجزل الله العطاء لمن يؤديها ويوفيها حقها.

إذاعة مدرسية حكم عن الصلاة

العبد الغافل عن إداء العبادات كالهارب من مولاه لكن عند عودته لها، فهو يرجع الى ملك ربه العفو الغفور.

الصلاة تنير البصيرة وتغير حياتك.

إذا حان موعد الصلاة فأتوها وأنتم تمشون وعليكم علامات السكينة، وأتموا الصلاة.

إذا أدركت الفجر، فاعلم إن الله وهبك فرصة جديدة عليك أن تشكره عليها، فاجعل صلاة الفجر بوابتك ليوم جديد.

هل تعلم إذاعة مدرسية عن الصلاة

أن الصلاة هي أول ما يحاسب عليه الانسان يوم القيامة.

أن أخر وصايا الرسول لأمته كانت بالحفاظ على الصلاة.

أن من يمشي إلى المسجد في صلاة الفجر يبشره الله بالجنة.

أن الأرض كلها جُعلَت مسجداً وطهوراً، فيمكنك الصلاة في أي مكان نظيف.

أن دعوة نبي الله إبراهيم كانت أن يقيم الصلاة هو وذريته.

أن كلمة الصلاة وردت 62 مرة في كتاب الله.

أن من يتعلق قلبه بالمساجد يَظله الله في ظِله يوم لا ظل إلا ظله.

دعاء عن الصلاة للإذاعة

“اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك حُسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما أعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك مما تعلم وأنت علام الغيوب”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.