إذاعة مدرسية عن السمنة ومخاطرها على حياة الفرد

 

إذاعة عن السمنة
ما تبحث عنه في إذاعة متميزة عن السمنة

تُعد السمنة من أهم المشكلات الصحية التي تحظى باهتمام عالمي، وليس ذلك لتأثيرها على شكل الجسم ومظهر الإنسان وحالته النفسية فقط، ولكن لأنها ترفع أيضًا من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

ومن أهم الأمراض التي ترتفع مخاطر الإصابة بها في حالة الإصابة بالسمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكر من النوع الثاني، إضافة إلى الآم المفاصل ومشكلات العمود الفقري، وبعض أنواع السرطان.

مقدمة عن السمنة

تُعرف السمنة بأنها مشكلة صِحِّيَّة تزيد فيها نسبة الخلايا الدهنية بالجسم عن معدلاتها الطبيعية، ويرتفع مؤشر كتلة الجسم عن 30 حيث أن المستويات الصحية لمؤشر كتلة الجسم هي من 18.5–25.

ومشكلة السمنة هي مشكلة كبيرة يمكن أن تُؤدي للإصابة بأمراض خطيرة كمرض السكر من النوع الثاني ومتلازمة الأيض وترفع من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين وتَخَثُّر الدم.

والسمنة من المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في العالم، والتي يَصعُب على الإنسان التخلص منها، وخاصة مع انتشار نمط الحياة الغربي المُعتَمِد على تناول الوجبات الجاهزة واللحوم المُصنّعة المحتوية على نسبة عالية من الدهون المُحَوَّلة، وانخفاض النشاط اليومي للإنسان بسبب بقائه لساعات طويلة أمام الشاشات أو في المنزل أو المكتب أو على مقاعد الدراسة، وفي تلك المقال سوف نسرد لكم اذاعة عن السمنة كاملة الفقرات.

فقرة القرآن الكريم عن السمنة

يُعد الإفراط في تناول الطعام، وتناول الأغذية الغير صحية المُحتوية على الدهون المُحَوَّلة والكربوهيدرات المُكرَّرَة واللحوم المُصَنَّعة، إضافة إلى عيش حياة خاملة تفتقر إلى الحركة، من أهم عوامل الإصابة بالسمنة، وهي أمور حذَّر الله (سبحانه وتعالى) منها في العديد من المواضع لضمان حياة صحية وقوة بدنية للإنسان ومن ذلك نختار الآيات التالية:

قال الله (تعالى) في سورة الأعراف:

“يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.

وفي سورة محمد يقول (جل وعلا):

“إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ”.

بالإضافة إلى ذلك فإن الله شَرَع الصيام في شهر رمضان وأمر به وجعله من أركان الإسلام الخمسة، وأسلب الصيام الذي يتبعه المسلمون في رمضان هو نفسه ما ينصح به خبراء التغذية في العصر الحديث فيما يعرف بنظام “الصوم المُتَقطِّع” الغذائي الذي يُقلِّل الوزن ويُحسِّن الصحة العامة، ويقوم من يتبع هذا النظام الغذائي بالانقطاع مدة 16 ساعة عن تناول الطعام، وتناول الطعام خلال ثمانية ساعات فقط من اليوم.

وفي الأمر بالصيام جاءت الآية التالية من سورة البقرة:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

حديث عن السمنة للإذاعة المدرسية

أحاديث نبوية عن الأكل والطعام

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صوّامًا قوّامًا، وكان ينصح الناس بعدم الإسراف في تناول الطعام، وينصحهم بتناول الطيب من الغذاء الذي يحفظ عليهم حيويتهم ونشاطهم ويُقوِّي أجسامهم، كما هو الحال في التمر الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف الصحية، والحليب الغني بالبروتينات، وفي تجنب الإسراف في تناول الطعام جاء الحديث التالي:

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما ملأ آدمي وعاءً شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه، فإن كان لا بدَّ فاعلًا، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه وثلث لنفسه”. -أخرجه الترمذي وابن ماجه والنسائي.

حكمة عن السمنة للإذاعة المدرسية

خُسارة الوزن أكبر دليل على أن بعض الخسارات ربح. -مارك توين

كثرة الطعام تُميت القلب كما تُميت كثرة الماء الزرع. -علي بن أبي طالب

جزء من سر النجاح في الحياة أن تأكل ما تحب وتترك الطعام يتصارع في الداخل. -مارك توين

يرزق الله كل عصفور طعامه، لكنه لا يُلقيه في عشه. -جاي جي هولاند

لا تطلب طعامًا فائضًا عن وزن جسدك. -ايرما بومبيك

قد نكتشف على المدى البعيد أن الطعام المُعلَّب سلاحًا أكثر فتكًا من الرشاش. -جورج اورويل

إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار. -مصطفى محمود

لا يوجد حب مخلص أكثر من حب الطعام. -برنارد شو

الطعام جزء هام من الحمية المتوازنة. -فران ليبوويتز

أول من أكل محارة لا بد وأنه كان شجاعًا. -جوناثان سويفت

إذا كنت ذاهبًا إلى أمريكا، فاجلب طعامك الخاص. -فران ليبوويتز

طالما يوجد طعام في فمك، فقد حللت كافة الأمور في الوقت الحالي. -فرانز كافكا

احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام. -ابن سينا

نحن لا نعيش لنأكل، بل لنعرف ما هو إحساس تناول الطعام. -أنطوان تشيخوف

ثلاث خصال تُقسِّي القلب: كثرة الأكل، وكثرة النوم، وكثرة الكلام. -الفضل بن عياض

لا يُفيد الخراف أن يمرروا قرارات داعمة للامتناع عن أكل اللحوم إذا ظل الذئب على رأي آخر. -وليم رالف إنغ

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة السمنة

يحتفل العالم في يوم الحادي عشر من أكتوبر في كل عام باليوم العالمي لمكافحة السمنة، وفي هذا اليوم يتم التوعية بمخاطر السمنة، ورفع الوعي تجاه ما يُمكن أن تُحدِثه هذه المشكلة من مضاعفات خطيرة على الصحة العامة وتداعيات ذلك على المجتمع وعلى الخسائر الاقتصادية، وفوق ذلك ما يمكن أن يُواجِهُهُ مريض السمنة من مشكلات على الصعيد الشخصي والاجتماعي وتأثيرها على الحالة النفسية له.

كما يتضمن الاحتفال بهذا اليوم أحدث طرق في اتباع نظام غذائي صحي، وطرق الوقاية من السمنة، ووسائل العلاج الحديثة.

وتُعَرِّف منظمة الصحة العالمية السمنة بأنها الإفراط في تخزين الدهون بالجسم بشكل غير طبيعي يمكن أن يُلحق الضرر بالجسم وبالمجتمع، فمشكلة السمنة تتسبب سنويًا في خسائر اقتصادية واجتماعية وصحية على مستوى العالم.

أهم أهداف اليوم العالمي للسمنة

  • توعية الناس بكيفية اتباع نمط غذائي صحي والتحذير من مخاطر الإفراط في تناول الطعام، وتناول الأغذية الغير صحية.
  • توعية الناس بالمخاطر الناتجة عن الوزن الزائد وعن الإصابة بالسمنة.
  • تشجيع الناس على ممارسة رياضة معتدلة مثل المشي وركوب الدراجات بصورة يومية.
  • التَّعَرُّف على الوسائل الحديثة لفقدان الوزن.

وسائل علاج السمنة

تُشير الدراسات إلى أن الأشخاص القادرين على خفض وزنهم والاحتفاظ بالوزن الجديد لمدة تزيد عن عامين لا تزيد عن 20% فقط ممن يحاولون خفض أوزانهم، وينصح خُبراء التغذية بإجراء بعض التغييرات على نمطك الغذائي لتقليل الوزن والاحتفاظ بوزن صحي على المدى الطويل تتضمن التالي:

  • أن تتناول الأغذية الغير مُصنَّعة بكميات كبيرة، كما هو الحال في الخُضَر والفاكهة والحبوب الكاملة، وتتجنب اللحوم المصنعة والكربوهيدرات المكررة.
  • تجنب السكريات والحلوى والمشروبات الكحولية.
  • تناول كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعدك على الشعور بالشَّبَع لفترات طويلة وتُحسِّن من صحة الجهاز الهضمي وتقلل من امتصاص الدهون.
  • بعض أنواع الأدوية التي تعالج السمنة نالت موافقة المنظمات المعنية بالصحة، ومن ضمنها دواء (أورليستات وأيضًا ردكتيل) على الرغم من وجود بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدامها مثل الإمساك والشعور بجفاف الفم والأرق والدوخة.
  • يمكن علاج السمنة جراحيًا في بعض الحالات، كما هو الحال في تدبيس المعدة أو بالون المعدة، وكلها وسائل يمكن من خلالها فقد الكثير من الوزن، مع التأكد من أن حالة المريض الصحية بوجه عام يمكنها تَحمُّل فقدان الوزن بهذه الوسائل.
  • أهم وسائل فقدان الوزن هي الالتزام بنمط حياة صحي، يتم فيه تعديل النظام الغذائي للمريض ليحتوي على الأغذية الصحية الغنية بالألياف، والقليلة في محتواها من اللحوم المُصنَّعة، والسكريات المُكرَّرَة، والدهون المُحَوَّلة، وممارسة نشاط بدني معتدل بشكل دوري.

كلمة الصباح عن السمنة للإذاعة المدرسية

كلمة الصباح عن السمنة للإذاعة المدرسية لأبنائنا الطلاب

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن الإفراط في تناول الحلوى والمشروبات الغازية وقلة النشاط، وقضاء ساعات طويلة أمام شاشات التلفاز والحاسوب يمكن أن تُسبِّب لك زيادة الوزن.

وزيادة الوزن يمكن أن تُؤثر على ثقتك بنفسك وعلى قدرتك على أداء مهامك اليومية بكفاءة، ولذلك عليك أن تعمل على مقاومة ذلك، بتناول غذاء صحي متوازن، وممارسة نشاط بدني مُعتدل يثمكنه أن يمنحك القوام الرشيق الذي ترغب فيه ويُجنِّبك المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية العديدة التي تنجم عن الإصابة بالسمنة.

هل تعلم عن السمنة

إن هناك 2.8 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب السمنة والمضاعفات الصحية الناتجة عنها.

إن الوقاية من الإصابة بالسمنة تَتَطَلَّب تَضافُر المجتمع ككل بالتوعية بالأساليب الصحية لمنع اكتساب الوزن.

السمنة من أهم أسباب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ضغط الدم ومرض السكر من النوع الثاني.

تحدث السمنة عادة بسبب عدم تناول الغذاء المتوازن المناسب لنشاطك اليومي، ولذلك تزيد السعرات الحرارية التي تصل إلى الجسم عن تلك التي يستهلكها الجسم، مما يتراكم في الجسم في صورة دهون زائدة.

السمنة تُصيب النساء بمعدلات أعلى مما تصيب الرجال.

للبيئة والمجتمع تأثيرًا كبيرًا في اكتساب الوزن الزائد.

الالتزام بنمط غذائي صحي يمكن أن يَقِيك من الإصابة بالسمنة، وكذلك عيش نمط حياة نشط.

تُشير التقارير إلى أن 2.7 مليار إنسان سوف يُصابون بالبدانة بحلول عام 2025.

يُعد الإنسان مصابًا بالسمنة إذا ما زاد مؤشر كتلة الجسم عن 30.

تحتاج السمنة في علاجها إلى تعديل نمط الحياة والتأكُّد من عدم وجود مشكلة جسدية تُسبب زيادة الوزن.

العوامل الوراثية أحد العوامل التي تُساهم في زيادة قدرة الجسم على تخزين الدهون.

هرمون (اللبتين) أحد أهم العوامل التي تؤثر في الوزن.

السمنة ترفع من معدلات الوفيات ومن الأمراض المزمنة.

مرض السكر من النوع الثاني أحد أكثر الأمراض شيوعًا لدى من يعانون من البدانة.

يعاني مرضى السمنة في الكثير من الحالات من متلازمة الأيض التي يزيد فيها محيط الخِصْر وترتفع مستويات السكر بالدم ويعاني الإنسان من مشكلات في مستويات الدهون بالدم.

ترتبط السمنة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المبيض والثدي وأمراض الجهاز الهضمي كما ترفع من معدلات تَخَثُّر الدم.

تنتشر بين المصابين بالسمنة أمراض الغُدد الصماء وانقطاع التنفس خلال النوم.

يتم تشخيص السمنة عبر تحديد مُؤشر كتلة الجسم وعمل اختبار لقياس مستويات الدهون المُخزَّنَة بالجسم.

دلالات مؤشر كتلة الجسم تكون كالتالي: من 18.5–24.9 وزن طبيعي، من 25–29.9 وزن زائد، من 30–34.9 بدانة حرجة من المستوى الأول، من 35–39.9 بدانة حرجة من المستوى الثاني، 40 وأكثر سمنة مفرطة.

السمنة المركزية هي تلك التي تتراكم فيها الدهون في المنطقة الوسطى من الجسم والتي تشمل البطن حيث يزيد محيط الخصر عن 102 سم لدى الرجال ويزيد عن 88 بالنسبة للنساء.

تُعد السمنة المركزية من أخطر أنواع السمنة حيث أنها ترفع من احتمالية الإصابة بمتلازمة الأيض مرض السكر من النوع الثاني وأمراض الشرايين.

خاتمة عن السمنة للإذاعة المدرسية

في ختام إذاعة مدرسية عن السمنة نرجو أن نكون قد ألقينا الضوء على مخاطر السمنة، وساعدناك في التعرف على وسائل حماية نفسك من الإصابة بهذه المشكلة الصحية الخطيرة، للتمتع بحياة صحية وتَجَنُّب المضاعفات الخطيرة الناتجة عن زيادة الوزن.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.