إذاعة مدرسية عن السعادة روعة كاملة الفقرات

 

إذاعة عن السعادة
للسعادة تأثير إيجابي على المجتمع ودورها أساسي للتقدم

السعادة هي شعور غامر بالرضا والاكتفاء؛ يجعل الإنسان هادئًا مُطمئنًا، والوصول إلى هذا الشعور يتطلب أمور تختلف من إنسان إلى أخر بحسب شخصيته وثقافته ورغباته الشخصية، وتصوره للأشياء التي يرى أن فيها سعادته.

ولأن السعادة معنى غير مُحدد المَعالم، فقد يظن الإنسان أن سعادته في تحقيق إنجاز ما، ولكنه لا يجد هذا الشعور الغامر بعد الوصول إلى الإنجاز الذي سَعى إليه، والتجارب الحياتية هي ما يُبين للإنسان الأمور الهامة فعلًا وأسباب السعادة الحقيقية.

مقدمة إذاعة عن السعادة

إن أسباب السعادة عديدة، فبعض الناس يَرى سعادته في الهدوء، والبعض الآخر يجد سعادته في الأجواء الاحتفالية، بينما يرى البعض أن السعادة في المال والبعض الأخر يرى سعادته في النفوذ والسطوة، ويرى البعض أن سعادته في الشهرة، ولكل إنسان نظرته الشخصية عن أسباب السعادة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الوطن والاعتزاز به وفقراتها المتنوعة

وفي إذاعة مدرسية عن السعادة، ما الذي يسعدك أنت عزيز الطالب/ الطالبة؟ هل السعادة بالنسبة لك في النجاح والتفوق؟ أم هي في اجتماع شمل الأسرة؟ أو ربما تكون في السَفر والرحلات والسهر مع الأسرة أو الأصدقاء؟!

إن السعادة من القضايا التي استرعت انتباه الشعراء والأدباء والفلاسفة والعلماء كل من وجهة نظره، ولكن لم يتمكن كل هؤلاء من صنع إطارًا للسعادة، فهي أمر يختلف ويتنوع باختلاف وتنوع البشر أنفسهم.

فقرة من القرآن الكريم عن السعادة للإذاعة المدرسية

لقد اهتمت الأديان بسعادة الإنسان في الدارين في الدنيا والأخرة، فطاعة الخالق والاطمئنان إلى وجوده داعمًا وحافظًا ومُيسرًا من الأمور التي تجعل الإنسان سعيدًا، ومن الآيات التي جاء فيها ذِكر السعادة:

قال الله (تعالى) في سورة هود: “وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ”.

وقال (تعالى) في سورة هود أيضًا: “يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ”.

وقال (تعالى) في سورة آل عمران: “فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُم يَحْزَنُونَ”.

ويبين الله لنا في آياته عكس السعادة أي الشقاء في البُعد عنه ونسيان ذِكره، كما جاء في الآيات التالية من سورة طه:

قال (تعالى): “وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى”.

أحاديث عن السعادة للإذاعة المدرسية

الرسول (عليه الصلاة والسلام) كان أحرص الناس على سعادة أمته في الدارين الدنيا والأخرة، وشرح في بعض أحاديثه أسباب السعادة ومن هذه الأحاديث:

روى ابنُ حبَّان في “صحيحه”، والحاكمُ في “المستدرك”، والطبراني في “الكبير” و”الأوسط”، والبيهقيُّ في “الشُّعَب”، وغيرُهم عن سعد بن أبي وقاص -رضِى الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أربعٌ من السعادة: المرأةُ الصالحة، والمسكنُ الواسِع، والجارُ الصالح، والمَرْكَب الهنيء”

وعَنْ أبي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: “قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ.” رواه مسلم.

حكم عن السعادة للإذاعة

ما الماضي إلا حلم، وما المُستقبل إلا رؤية، و عيشك الحاضر بحب تام لله (سبحانه و تعالى) يجعل من الماضي حلماً من السعادة ومن المستقبل رؤية من الأمل. – إبراهيم الفقي

افعل كل ما تستطيع من خير وبكل ما تستطيع من وسائل وبكافة الطرق الممكنة كلما أتيحت لك الفرصة إلى أكبر عدد من الناس لأطول فترة مُمكنة وسوف يكون جزاؤك النجاح المطلق والسعادة الكاملة. – إبراهيم الفقيالسعادة الحقيقية هي التي لا يحس الإنسان معها بوخز الضمير لأنه اغتصب حق غيره أو لأنه أقام سعادته على أنقاض سعادة الآخرين أو لأنه استخدم وسائل غير مشروعة في تحقيقها. – عبد الوهاب مطاوع

حَسبك من السعاده في هذه الدنيا: ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف وأن تعمل بيديك. – مصطفى لطفي المنفلوطيأن روح العيد لا تهب السعادة لمن ينتظرها بالعبوس. – سلسبيل صلاح

حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة لن يتوقف عن التساؤل إن كان سعيدًا أم لا. – جورج برنارد شو

واحدة من أول شروط السعادة هي أن العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب أن لا تُكسر. – تولستوي

السعادة صحة جيدة وذاكرة سيئة. – مَثل ياباني

كما أنه من النادر أن نجد السعادة في رجل تحيط به معجزة التكنولوجيا أكثر من الناس الذين يعيشون في صحراء الأدغال، والذين يعتبرون بالمعايير التي يضعها مجتمعنا مُتخلفين وغير متصلين. – ثور هايردال

بتُّ أعتقد أن الناس أوغاد لا خَلاق لهم، وأنه من الخير لهم أن يعترفوا بذلك، وأن يقيموا حياتهم على دعامة من هذا الاعتراف، وهكذا تكون المشكلة الأخلاقية الجديدة هي: كيف نكفل الصالح العام والسعادة البشرية في مجتمع من الأوغاد؟! – نجيب محفوظ

السعادة لا يمكن أن تكون في المال أو القوة أو السلطة بل هي في ماذا نفعل بالمال والقوة والسلطة. – مصطفى محمود

ما هي قصيدة شعر عن السعادة؟

قال أبو القاسم الشابي:

تَرجو السَّعادَةَ يا قلبي ولو وُجِدَتْ … في الكونِ لم يشتعلْ حُزْنٌ ولا أَلَمُ
ولا استحالتْ حياةُ النَّاسِ أجمعُها … وزُلزلتْ هاتِهِ الأَكوانُ والنُّظمُ
فما السَّعادة في الدُّنيا سِوَى حُلُمٍ … ناءٍ تُضَحِّي له أَيَّامَها الأُمَمُ
ناجتْ به النَّاسَ أَوهامٌ مُعَرْبِدةً … لمَّا تَغَشَّتْهُمُ الأَحلامُ والظُّلَمُ
فَهَبَّ كلٌّ يُناديهِ ويَنْشُدُهُ … كأَنَّما النَّاسُ مَا ناموا ولا حلمُوا
خُذِ الحَيَاةَ كما جاءتْكَ مبتسماً … في كفِّها الغارُ أَو في كفِّها العَدَمُ
وارقصْ على الوردِ والأَشواكِ متَّئِداً … غنَّتْ لكَ الطَّيرُ أَو غنَّتْ لكَ الرُّجُمُ
واعملْ كما تأمُرُ الدُّنيا بلا مَضَضٍ … والجمْ شُعوركَ فيها إنَّها صَنَمُ
فمنْ تأَلَّمَ لمْ تُرْحَمْ مَضَاضَتَهُ … ومنْ تجلَّدَ لم تهزأ بهِ القِمَمُ
هذي سعادَةُ دُنيانا فكنْ رجلاً … إنْ شئْتَها أَبَدَ الآباد يَبْتَسِمُ
وإنْ أَردتَ قضاءَ العيشِ في دَعَةٍ … شعريَّةٍ لا يُغَشِّي صَفْوَها نَدَمُ
فاتركْ إلى النَّاسِ دُنياهُمْ وضَجَّتَهُمْ … وما بنوا لنِظامِ العيشِ أَو رَسَموا
واجعلْ حياتَكَ دوحاً مُزْهراً نَضِراً … في عُزْلَةِ الغابِ ينمو ثمَّ ينعدمُ
واجعلْ لياليكَ أَحلاماً مُغَرِّدَةً … إنَّ الحَيَاةَ وما تدوي به حُلُمُ

قصة قصيرة عن السعادة للإذاعة

في قديم الزمان كان هناك مَلكًا يملُك من الجواهر والتُحف والقصور والخدم والملابس ما لا عين رأت ولا أذن سَمعت ولا خطر على قلب بشر، وكان لهذا الملك حدائق غنّاء وخيول ومملكة قوية حصينة مُترامية الأطراف، لا تجرؤ الممالك الأخرى على مهاجمتها.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الكذب كاملة الفقرات

إلا أن المَلك وبمرور الوقت أصبح لا يجد السعادة في كل ذلك، ولا في رحلات الصيد التي كان يقوم بها من حين إلى آخر، ولا في المُسابقات الرياضية التي كانت تقام على شَرفه في كل عام، ولا في المهرجانات الضخمة التي يرقص فيها الشعب ويغني سعيدًا بما لديه من أسباب السعادة.

وكان للملك وزير حَكيم يستشيره في كل أموره، فقال له الوزير الحكيم أن حل مشكلته يكمن في ارتداء قميص رجل سعيد ليلة واحدة وينام مرتديًا هذا القميص.

ومَشى رجال الملك في المملكة يبحثون جاهدين عن رجل سعيد، وكلما سألوا أحد قال لهم أن لديه مشاكل مالية أو مشاكل مع أسرته أو يعاني من مرض ما.

إلا أنهم وبعد أن يأسوا من وجود رجل سعيد، قابلوا رجل يزرع أرضه ويغني سعيدًا مُبتهجًا، فسألوه إذا ما كان سعيدًا، فقال لهم الرجل أنه سعيدًا بفضل الله (سبحانه).

إخترنا لك:  أجمل دعاء للإذاعة المدرسية قصير وطويل

فشعر الجنود أخيرًا بالراحة أنهم وجدوا ضالتهم ويمكنهم أن يعودوا للملك بالعلاج المطلوب، وهنا قالوا للرجل أن المَلك يريد أن يشتري منه قميصه بأي مَبلغ يريده، فضحك الرجل وقال لهم أنه -وكما يرونه- مُزارع بسيط وأنه حتى لا يملك قميصًا!

عاد الجنود إلى القصر وحَكوا للملك عما حدث، فعرف الملك أن السعادة ليست في مظاهر الفخفخة والسلطة، وإنما هي شعور داخلي بالرضا والاكتفاء والقناعة.

ما هي كلمة الصباح عن السعادة؟

عزيزي الطالب/ الطالبة إن شعورك بالسعادة هو اختيار شخصي، والسعادة يمكنك أن تجدها في زَهرة جميلة أو شعور داخلي بالسلام بعد إرضاء أمك أو مساعدة أبيك أو قضاء الوقت مع أصدقائك.

إن الرضا والتسامح والمَحبة كلها مشاعر لها تأثيرات فسيولوجية حيث تجعل الجسم يَنتج مركبات تشعرك بالسعادة، وتُحسن من حالتك النفسية والجسدية، فعليك إذا للوصول إلى السعادة أن تحب من حولك وتتغاضى عن هفواتهم، وتكون أنت نفسك ناشرًا للسعادة من حولك.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء وأسباب برودته

هل تعلم عن السعادة وتأثيرها للإذاعة المدرسية

أن الرياضة تساعد على إنتاج هرمون الإندروفين الذي يُعرف بهرمون السعادة.

أن السعادة مُعدية وتبسمك في وجه الآخرين يجعلهم يبتسمون.

إن مساعدة الأخرين يمكن أن تجلب لك السعادة بحسب دراسات حديثة.

السعادة لا تعني عدم وجود مشاكل في حياتك، ولكنها تعني أنك قوي وقادر على مواجهة التحديات.

تغيير طريقة تفكيرك وردود أفعالك لتكون إيجابية يُمكنها أن تحسن من حالتك النفسية.

إن التفكير الزائد في بعض الأمور واستعادة الذكريات السيئة من حين إلى أخر من أهم مُسببات التعاسة.

إن الشيكولاتة تحتوي على مكونات تشعرك بالسعادة، ولذلك يحبها الكبار والصغار.

أن الرقص من الأشياء التي تسبب الشعور بالسعادة، ولذلك له أثر في أغلب العادات الخاصة بالشعوب القديمة.

إن العودة إلى الطبيعة من الأمور التي تسبب السعادة، ولذلك فإن قضاء وقتًا أمام البحر أو المُسطحات الخضراء يمكن أن يحقق لك الشعور بالسعادة.

أن الخبراء ينصحوك بتناول بعض الأغذية لزيادة الشعور بالسعادة مثل الطماطم التي تحتوي على الليكوبين ومضادات أكسدة أخرى، وكذلك جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية التي تعيد للمُخ توازنه، إضافةً إلى الشيكولاتة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن السعادة


إن تفكيرك في نِعم الله عليك من حولك بدلًا من التفكير فيما ينقصك والشعور بالحزن بسبب هذه النواقص، يزيد من شعورك بالرضا عن حياتك، ومن إحساس السعادة لديك، ويجعل شعورك تجاه نفسك وتجاه حياتك أفضل مما هو عليه.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الأذكار جاهزة وكاملة

لا تحصر مَفهومك للسعادة في أمر واحد حتى لا تعيش تعيسًا إذا لم تناله، ولكن عليك الاستمتاع بالأشياء البسيطة، وبكل ما تناله في حياتك من أشياء جميلة وأن تبحث عن أسباب السعادة من حَولك وتستمتع بوقتك.

تذكر أنك ستعيش مرة واحدة فقط، وأن الوقت ثمينًا، فاقضي الوقت فيما يُسعدك ويُسعد من حولك، ولا تصنع أسباب البؤس والشقاء، وتغاضى عما في حياتك من نقائص لا يمكنك إكمالها، وحاول أن تكون سببًا في سعادة من حولك ليكونوا هُم أيضا سببًا في سعادتك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.