إذاعة مدرسية عن التفاؤل والأمل كاملة الفقرات ومتنوعة وإذاعة عن الابتسامة والتفاؤل وكلمة الصباح عن التفاؤل والأمل

Mirna Shewil
2021-08-24T17:18:18+02:00
اذاعة مدرسية
Mirna Shewilتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان2 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

إذاعة عن التفاؤل والأمل
مقال إذاعي عن التفاؤل وأثره على الفرد في بناء مستقبله

في اذاعة عن التفاؤل سوف نتحدث عن أن تكون إنسانًا إيجابيًا مُستبشرًا، تنشر الأمل والسعادة بين الناس، وتصمد لما تتعرض له من مشكلات أملًا في تجاوزها، وتسعى بثقة لتحقيق أهدافك في الحياة.

وهو قوة روحية تساعدك على تحمل المصاعب وتجاوز العقبات التي يلقاها الناس عادة في حياتهم اليومية، وهو دافعًا للاستمرار في الكفاح والعمل مهما كانت الظروف حولك.

مقدمة إذاعة عن الأمل والتفاؤل

في مقدمة عن التفاؤل والأمل نحب ان نقول عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن الإنسان المُتفائل هو إنسان لديه ثقة بالنفس ودافعًا ذاتيًا للتقدم، وهو يعرف قدراته حق المعرفة، ويتحلى بالأمل ويجتهد لتحقيق ما هو أفضل في الحياة، أو لتجاوز ما يُعرض له من مشكلات.

إن الأمل والتفاؤل هما بعض من إيمان الإنسان بربه، وثقته بأن الله بقربه يساعده ويسدد خطاه، وبأنه عادل يعطي المجتهد نصيبه، وبأنه قادر على تفريج الهموم، وأنه يرسل رحمته كما يرسل الابتلاء لعباده، وأن سُنة الحياة التغيير، ودائمًا يأتي الفجر بعد الليل.

إذاعة عن الابتسامة والتفاؤل

أسعد الله صباحكم بكل أمل وسعادة وتفاؤل -أصدقائي الطلاب وصديقاتي الطالبات- إن الإبتسامة هي أروع أدوات نشر التفاؤل والسعادة بين الناس، والإنسان المُتفائل ينشر الطمآنينة حوله، ويبث الأمل في نفوس الأخرين حتى في أحلك الأوقات.

فالأمل والتفاؤل هما ما يبقيا الناس على قيد الحياة، ولولاهما لما حقق الناس أي إنجازات حقيقية في حياتهم، فهما أكبر حافزين على الخلق والابتكار والتقدم، وبدونهما لأصبحت الحياة خالية من المعنى خاوية من الهدف.

فقرة القرآن الكريم عن التفاؤل للإذاعة المدرسية

الأمل في الله والتفاؤل بأن بعد الضيق فرج وبعد الليل نهار ونور جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان المؤمن، فهو يعمل ويأمل في ثواب الله، ويتفائل بأن الله معه وبأنه سينجيه من كل ضيق، ويرسل رحمته بعد الشدة، وأن لديه العفو والعافية، وأن الجنة عاقبة من يتقي ويصبر على العناء والابتلاءات، ومن الأيات التي جاء فيها ذِكر ذلك:

قال (تعالى) في سورة يوسف: “يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة الحجر: “قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ”.

وقال (تعالى) في سورة الزمر: “وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة البقرة: “كتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة البقرة: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة يونس: “أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة الطلاق: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا”.

حديث عن اذاعة مدرسية عن التفاؤل

لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) باسم الوجه بشوشًا متفائلًا حَسن الظن بالخالق حتى في أحلك اللحظات، ومن الأحاديث التي وَرد فيها ذكر ذلك:

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الحديث القدسي: «قال الله -جل وعلا-: أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرًا فله، وإن ظن شرًّا فله» – متفق عليه

وورد في صحيح مسلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما كان في الغار مع أبو بكر الصديق، وقال له أبو بكر الصديق أن الكفار لو نظروا لأسفل لاكتشفوا وجودهما في الغار، فرد عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قائلًا: «يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟».

وعن أبي هريرة (رضى الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: «لا يزال قلب الكبير شابًا في اثنتين في حب الدنيا وطول الأمل».

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «تبسّمك في وجه أخيك صدقة».

وفي حديث أخر، دخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على شاب، فسأله عن حاله فقال له: «كيف تجدك؟» قال: “والله يا رسول الله إني أرجو الله وأخاف ذنوبي”، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف».

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح، الكلمة الحسنة» – متفق عليه

حكم عن التفاؤل بالمستقبل للإذاعة المدرسية

ابتسم لتقهر يأسك، ابتسم لتقوي عزيمتك، وتستقبل هبات الحياة بتفاؤل. – نجيب محفوظ

انظر الى الحياة بتفاؤل، التذمر والشكوى من المشاكل التي تعترض طريقنا يستهلك تفكيرنا ووقتنا دون طائل. – كلير أوستن

الإنسان دون أمل كنبات دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة، ودون إيمان بالله وَحش في قطيع لا يرحم. – يمان السباعي

إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته. – مصطفى السباعي

التفاؤل هو الإيمان الذي يؤدي إلى الإنجاز، لا شيء يمكن أن يتم دون الأمل و الثقة. – هيلين كيلر

كل شئ له نكهته حتى الظلام والصمت، وأنا تعلمت أن أكون سعيدة بصرف النظر عن الحالة التي أنا فيها. – هيلين كيلر

العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائمًا ما يبعث على الأمل. – توماس كارليل

لا تخف من الظلال؛ فإنها تعني أن هناك ضوءًا يسطع في مكان ما قريب. – روث رينكل

الإصرار على التفاؤل قد يصنع ما كان مستحيلًا. – وليم شكسبير

عندما ننظر الى الحياة بتفاؤل فأن أكثر أيامنا تعاسة يمكن لنا استيعابها بسهولة. – نيل ماكسويل

التفاؤل هو الميزة الأكثر ارتباطاً بالنجاح والسعادة من أي شيء آخر. – برايان تريسي

عقلك مثل حديقة، إما أن تزرعها بورود الأمل والتفاؤل أو تملأها بشوك اليأس والتشاؤم؛ تفاءلوا بالخير تجدوه. – إبراهيم الفقي

يا من تظن أن التفاؤل قد فارق نفسك، وأن الحزن قد بات رفيق دربك لأن المصائب قد اثقلت كهلك، لا تبتأس فكلُ شيء مَرجعه لذات غد، يُفهم فيه الدرس والهدف فترى حينها مقصدك، وعذراً فهل السيوف تشحذُ بسوى الطرقِ؟ – محمود أغيورلي

شعر عن التفاؤل والأمل للإذاعة المدرسية

“أعلل النفس بالآمال أرقبها … ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل”

  • الطغرائي

“ما زلت ألمح في رماد العمر شيئا من أمل
فغدا ستنبت في جبين الأفق نجمات جديدة
وغدا ستورق في ليالي الحزن أيام سعيد”

  • فاروق جويدة

“منى إن تكن حقًا تكن أحسن المنى … وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا”

  • ابن المعتز

“وَلَرُبَّ نازِلَةٍ يَضيقُ لَها الفَتى ذَرعاً
وَعِندَ اللَهِ مِنها المَخرَجُ
ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها
فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ”

  • الإمام الشافعي

“إن خدعتك الحياة
فلا تحزن، ولا تغضب!
في اليوم الشجي اهدأ
يوم الفرح، ثق، لا بد آت!
القلب يحيا في المستقبل
فالحاضر كئيب!
كل شيء عابر، كل شيء سيمضي
وما سيمضي … سيصبح أجمل”

  • ألكسندر بوشكين

قصة قصيرة في إذاعة مدرسية عن الأمل

كانت هناك فتاة صغيرة جميلة تعاني من المرض، تتألم كثيرًا حتى ظنتُ أنها ستفارق الحياة قريبًا. وفي أحد الأيام كانت أختها تجلس إلى جوار فراشها حزينة لما ألم بها من مرض، فقالت لأختها وهي تتأمل الشجرة خارج نافذتها، إن عدد الأيام الباقية لها في الحياة هي نفس عدد الأوراق التي تبقى على الشجرة التي يَضرب الخريف أوراقها بلا رحمة وتتساقط في كل يوم، وأن الشجرة إذا ما نفضت كل أوراقها النُضرة ستحين نهايتها، بَكت أختها وقالت لها أن الحياة ما زالت أمامها وأنها بإمكانها التغلب على المرض والعودة إلى جمالها وبهائها وحيويتها.

وظلت الفتاة تراقب أوراق الشجرة وهي تسقط يوم بعد يوم حتى لم يتبقى غير ورقة واحدة ظلت متمكسة بفرعها خضراء بَهية لا تسقط أبدًا. جاء الربيع وتماثلت الفتاة للشفاء واستعادت عافيتها وكسى الربيع الشجرة بأوراقه الخضراء الجميلة، وفتحت الفتاة النافذة لتفحص الورقة التي ظلت مُعلقة كأمل جميل بعث التفاؤل في نفسها طوال ليالي الشتاء القارص، وفوجئت أن الورقة كانت من البلاستيك، وضعتها أختها لتظل تعيش بالأمل وحتى شُفيت من مرضها.

كلمة الصباح عن التفاؤل والأمل

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن انتهاج التفاؤل كمنهج حياة، والتحلي بالأمل الإيجابي، والإيمان بأن النور سيسطع لا محالة، يجعل للحياة معنى وهدف، وَهم طاقات إيجابية جبارة تعين الإنسان على الصمود وتحدي الصعاب وتحمل الكد والعناء في سبيل تحقيق الهدف المنشود أو تخطي فترة عصيبة من فترات حياتنا.

كُن متفائلًا بشوشًا مُبتسمًا وكُن طاقة إيجابية وأنشر الأمل والتفاؤل من حولك، فالحياة بدون ذلك باهتة تفتقر إلى المعنى والهدف.

فقرة هل تعلم عن التفاؤل والأمل

إنه لولا الأمل والتفاؤل ما تمكن الإنسان من إنجاز معظم الإختراعات التي كان لها أثرًا كبيرًا في حياة الناس مثل المصباح الكهربائي الذي اخترعه العالم توماس إديسون بعد عدة محاولات فاشلة.

التفاؤل والمشاعر الإيجابية تُحسن من الصحة النفسية والجسدية.

التفاؤل هو أهم سمات الشخصية الإيجابية التي تنظر دائمًا إلى الجانب المشرق في الأمور، وتبحث عن الأشياء الجيدة وتنتفع منها بدلًا من الميل نحو التعاسة والشكوى من كل السلبيات.

إن التفاؤل لا يعني التواكل والسلبية، وإنما يعني أن تجتهد وتعمل وتصمد للتحديات على أمل تحقيق أهدافك.

المُتشائم يتوقع دائمًا الأسوأ، ولا يستفيد من المزايا المتاحة في يومه، بينما المُتفائل يستفيد مما لديه، ويسعى للأفضل دومًا.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن التفاؤل

في ختام إذاعة عن التفاؤل نرجو لك، عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، حياة مفعمة بالأمل والتفاؤل والسعادة، فالأمل والتفاؤل رفيقين للسعادة.

إن المتفائل ليس شخصًا يعيش على الوهم، ولكن شخصًا إيجابيًا يرى جَمال الوردة وليس الشوك فيها وحده، ويرى نصف الكوب الممتليء وليس فقط النصف الفارغ، ويرى الفرص حيث يرى الأخرون المعوقات والصعوبات وحدها.

إن سُنة الحياة التغيير وكل شيء يزول، حتى الأحزان والألام والمشكلات التي تبدو في حينها غير مُحتملة ولا يمكن تجاوزها هي أيضًا إلى زوال، فقط عليك التحلي بالتفاؤل والأمل لتتمكن من تجاوزها بأقل الخسائر، وستجد أن نظرتك لنفسك أصبحت أعمق وأفضل كثيرًا، وأنك ستستخرج من داخلك قوى وطاقة لم تكن تحلم بوجودها.

وقديمًا قالوا إن المُتفائل يرى في كل مشكلة فرصة، بينما المتشائم يرى في كل فرصة مُشكلة، فأي الاثنين أحق بالنجاح من وجهة نظرك؟!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات

  • غير معروفغير معروف

    حلمت اني تزوجت استاذ في المدرسه اكثر من سنتين والحلم يتكرر والأستاذ عاد عمره صغير وهو مايدرسنا هو رياضي وانا طالبه ثانويه وهو عاده يدرس جامعه حلمت اني في سوبر والي كان قولي السوبر اليوم ملكك اشتري ايش ما تحتاجي وانا بنتظرك في الغرفة الي بلسوبر وبعدا اخذت كل ما اشتي من كريمات مكياج وفساتين المهم اكثر من عربيه امتلت زميلتي شقتها تبكي قلت لها مالك قالت الاستاذ ضربني قلت انا باروح اوريه ليش يضربها ولقيته هو وابي يتكلموا يقول لاعبي يا عم اشتي بنتك على سنه الله ورسوله وانا استغربت مره ثانيه حلمت اني تزوجت من ذا الشخص وعمره ثانيه حلمت المواقف الي بتحصلي معه اتمنى تفسير الحلم باسررع وقت ممكن من اليمن

    • فاطمهفاطمه

      جميل رائع اطلب منكم أن تزدادوا في النشر عن الاذاعه المدرسيه وشكرا

  • 🙂🙂

    🙂👍🏻