كل ما تريد معرفته في إذاعة عن الأسرة

 

إاعة عن الأسرة
الأسرة ومشاعر الحب بين أفرادها

أفراد أسرتك هم أقرب الناس إليك، فهم يحملون نسبة كبيرة من جيناتك، وهم موجودون لدعمك وشد أزرك إذا ما عاندتك الحياة، ووضعت في طريقك العقبات والعراقيل.

والأسرة هي الخلية التي يتكون منها المجتمع، حيث يتكون المجتمع من مجموعة من الأسر، وبذلك تصبح قيمة المجتمع هي محصلة ما لدى هذه الأسر من علم وفهم وقيم وأخلاقايات وأعمال.

فإذا أحسنّا بناء الأسرة، وكان التعامل بين أفرادها يسوده الاحترام والحب والود، يكون المجتمع كله متحاب وصحيح نفسيًا واجتماعيًا.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العائلة

في مقدمة قصيرة عن الأسرة نوضح أن علماء الاجتماع في مختلف العصور حاولوا إيجاد تعريفًا للأسرة، وخلص الكثير منهم إلى أنها جماعة بيولوجية، مكونة من رجل وامرأة يربطهما رابط الزواج وما ينشأ عن ذلك من أطفال سواء بيولوجيين أو متبنين.

ويمكن اعتبار أن الأسرة هي الأفراد الذين تربطهم روابط الدم والقرابة، ويمكن أن تتكون الأسرة بعد انفصال الوالدين بالطلاق أو الوفاة من أم وأطفال، أو أب وأطفال، وهكذا.

مقال مُميز:  أهم 6 فقرات متنوعة في إذاعة عن البيئة وأهممية الحفاظ عليها

ومن خلال مقدمة قصيرة عن الأسرة نُبين أن الأسرة تقوم بكل الوظائف اللازمة لتبقى فاعلة ضمن المجتمع المحيط بها، وهي تبني نفسها وتُربي الأبناء بحسب مقتضيات العصر، فهي توفر الرعاية الصحية والاجتماعية لأفرادها، وتعمل على توفير المسكن والمأكل وعلى تنمية الأبناء بالشكل الملائم وتأهيلهم وتعليمهم وحتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم، وإنشاء أُسر لأنفسهم.

والأسرة هي مصدر الدعم النفسي أيضًا فهي تُشعرك بأنها منك وأنك فردًا مُهمًّا من أفرادها، وتُوفر لك الراحة والأمان والحنان، وتُقدم لك الخبرات الحياتية التي لديها وكذلك التعاليم الدينية والأخلاقيات التي عليك أن تتحلى بها.

وفوق ذلك فإن الأسرة تلتزم بتوفير حاجاتك المادية بحسب مستوى دخلها وحالتها الاقتصادية، والأسرة التي يسود بين أفرادها الاحترام والحب والمودة والتفاهم، هي أسرة سعيدة تدعم بعضها البعض.

والأسر هي انعكاس في الغالب لحالة المجتمع، وتُمثل ما به من ضعف أو قوة ومن جهل أو علم ومن رُقي أو انحطاط، فهي الخلية التي يتكون منها المجتمع والتي تُكوّن في النهاية نسيجه وتشكله.

مقال مُميز:  الفقرات المختلفة لإذاعة عن الرحمة وأهميتها ودورها لبناء المجتمع

فقرة القرآن الكريم عن الأسرة

لقد ذُكرت الأسرة في العديد من مواضع القرآن الكريم، كما هو الحال في قصة نبي الله يوسف الذي تآمر عليه إخوته وألقوه في البئر وحتى مَكّن الله له في الأرض، فعفا عنهم وألحق به والديه، وفي ذلك جائت الآيات التالية:

قال (تعالى) في سورة يوسف: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ، قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ، وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ،   إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ، اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ، قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ”.

مقال مُميز:  المعلومات الشاملة لإذاعة عن الأخلاق ودورها لبناء المجتمع

وفي قصة نبي الله موسى يخبرنا الله (عز وجل) عن أسرته التي عانت من القلق بعد أن ألقته الأم في اليم حتى لا يقتله رجال الفرعون كما جاء في الآيات التالية:

قال (تعالى) في سورة القصص: “وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ، فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ، وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ، وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ”.

وعندما كلّف الله نبيه موسى بدعوة فرعون إلى عبادة الله وحده، طلب منه أن يدعَمه بأخيه كما ورد في الآيات التالية:

قال (تعالى) في سورة طه: “قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي* وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي* وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي”.

مقال مُميز:  ما هي فقرات إذاعة مدرسية عن العلوم؟

حديث عن الأسرة للإذاعة المدرسية

يُعلمنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التراحم والمودة بين أفراد الأسرة، والعدل بين الأبناء والرحمة بالكبار في السن وبالصغار في العديد من الأحاديث النبوية نختار من ضمنها الأحاديث التالية:

عن عائشة قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. –رواه الترمذي

وعن النعمان بن بشير أنه قال: أن أباه أتى به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: إني نحلت ابني هذا غلامًا كان لي، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أكلَّ ولدك نحلته مثل هذا، فقال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأرجعه. –رواه مسلم

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا رضي منها آخر، أو قال غيره. –رواه مسلم

حكمة عن الأسرة للإذاعة المدرسية

حكمة عن الأسرة
حكمة عن الأسرة

عامل ابنك كالأمير خلال خمس سنوات، وكالأجير خلال عشر سنوات، وكصديق طوال العمر. -مثل هندي

لقد ترعرعت في عائلة عادية جدًا، في الواقع، أسرة العامل، كان كل من والدي ووالدتي مواطنين عاديين. -فلاديمير بوتين

أول شيء، عندما حصلت على المال، عرفت أن عليّ أن أساعد أحدًا، و كان الشخص الذي ساعدته هو عائلتي. -مايكل شوماخر

أحبب أولادك بقلبك وأدبهم بيدك. -مثل روسي

العائلة هي الأهم، فهي التي تتعب من أجلها، ولأنك في نهاية النهار ليس لديك غيرها. -بيرس بروسنان

عندما يكون لك مكان في القلب، يكون لك مكان في البيت. -مثل دانمركي

البيت الذي يُبنى حسب أذواق الجميع يبقى دون سقف. -مثل سويدي

هنالك شيئان يؤخذان بعين الاعتبار في هذا العالم: الابن أو الابنة. -مثل هندي

في بلاد أمي كنتُ لا أملك سوى عائلة، في بلاد أبي أملك كل شيء سوى عائلة! -سعود السنعوسي

الأصدقاء الأوفياء بمثابة عائلة، وجزء لا يتجزأ من حياتنا. -فرديناند كون

الوقوع في الحبّ يشبه أن تصبح فجأة الطفل المفضل في عائلة نموذجية. -جيمي هندريكس

إن كان لديك عائلة تحبك، وبعض الأصدقاء الطيبين وطعام على المائدة، وسقف فوق رأسك، فأنت أغنى مما تتصور. -زيج زيجلار

العائلة تعني أنه لا يمكن لأحد أن يُنسى أو يُرمى في المؤخرة. -ديفيد أوجدن ستائر

أريد حكاية قديمة بنهاية سعيدة أحكيها للصغار وأشير لصور أبطالها في ألبوم العائلة. -سعدية مفرح

إذاعة مدرسية عن الترابط الأسري

الأسرة ليست مجرد أفراد يعيشون معًا في بيت واحد، ولكنهم عبارة عن أشخاص يربط بينهم مشاعر المحبة والترابط ويتكافلون ويتعاونون ويدعمون بعضهم البعض.

مقال مُميز:  إذاعة عن اللغة العربية وأسرار عن علو شأنها ودورها في نهضة أمتنا

الأسرة تنصر من يحتاج إلى نُصرتها، وتتفاهم فيما بينها، وتدعم مشاريع أفرادها، وتقدم النصيحة المخلصة لمن يحتاج إليها، والآداب الضرورية التي يمكن من خلالها التعامل مع الآخرين بشكل سليم، وتتحمل الأخطاء التي تَصدُر من أحد أفرادها، وتساعد على تصحيح هذه الأخطاء، وتصبر على ما يَصدُر من أفرادها في لحظات الضعف وتتعاون في وقت المحن.

إذاعة عن الأسرة السعيدة

الأسرة السعيدة هي تلك التي يسود بين أفرادها التفاهم، والحب، وتتعاون في كل ما فيه خير لأفرادها وخير للمجتمع من حولها، وتتربى على مكارم الأخلاق، ويكون لديها ما يقيها شر الحاجة من موارد الرزق.

والأسرة السعيدة تساند بعضها البعض في اليسر والعسر، أما الأسر المفككة التي ينشغل كل فرد فيها بنفسه ولا يراعي غيره، لا ينتج عنها أشخاص أصحاء على المستويين النفسي والبدني.

مقال مُميز:  أكثر من 6 فقرات متنوعة لإذاعة مدرسية عن الملك سلمان

إذاعة عن الأسرة والمجتمع

الأسرة والمجتمع
الأسرة والمجتمع

إن الأسرة هي الخلية التي يتكون منها المجتمع، والمجتمعات التي تتكون من خلايا صالحة متجانسة، تحترم القوانين وتحترم بعضها البعض، وتنال قسطًا كافيًا من التعليم والرعاية الصحية، وتقوم بواجباتها وتنال حقوقها، هي مجتمعات راقية صالحة.

أما إذا كان المجتمع مكون من أسر مفككة لا تُحِق حقًا ولا تُنكر باطلًا، ينتشر فيها أمراض مثل الفقر أو البطالة، أو المرض أو الجهل، وتشيع فيها الفوضى والبلطجة، هو مجتمع فاشل، لا يَخرُج منه إلا كل ما هو سيء مثل العنف والجريمة.

هل تعلم عن الأسرة

الأسرة السليمة هي أهم دعائم المجتمع السليم الراقي.

إن تعليم وتربية الأب والأم هو أساس بناء أسرة سليمة نافعة.

إن الله (تعالى) وصّى بِصِلة الرحم ويعني ذلك أن تكون مترابطًا مع أسرتك وأن تقدم لهم العون ما أمكنك، وأن تزورهم وتُوِدّهم لو انفصلت عنهم لأي سبب، وأن تبتسم في وجوههم.

إن العنف المنزلي لا يعني فقط التعرض لأحد أفراد الأسرة بالضرب، ولكن الضغوط النفسية والاقتصادية أيضًا تُصنَّف ضمن العنف المنزلي المُجَرَّم.

تعريض الأبناء للخطر أو إكراههم على فعل جرائم يدخل أيضًا ضمن الأمور المُجَرَّمة.

علم الاجتماع هو ذلك العلم الذي يدرس الأسرة منذ أن تبدأ بزوجين وحتى يكون لديهما أبناء وأحفاد أي أسرة ممتدة.

التفكك الأسري يحدث عندما يتخلي أحد الوالدين أو كلاهما عن أداء واجباته تجاه الأسرة، حيث تفشل الأسرة في دورها كمربي.

الأسرة المختلة هي تلك التي يسودها سوء السلوك والتصرفات الغير منضبطة وإهمال الأطفال.

إن الطفل قد يشعر بالنفور من أحد والديه نتيجة لتعرضه لسوء معاملة من قبله، ونتيجة للطلاق والتفكك الأسري.

الأسرة المرتكزة على الأم، هي الأسرة التي تقوم فيها الأم بدور رئيسي بينما يكون دور الأب هامشيًا.

بعض المشكلات النفسية مثل القلق والاكتئاب يمكن علاجها من خلال العلاج العائلي الذي يتضامن فيه كل أفراد الأسرة.

ميزانية الأسرة هي الخطة المالية التي تساعدهم على إدارة مواردهم بشكل أفضل حتى لا يتعرضوا لضائقة مالية.

عندما تهتم الأسرة بالتخطيط لحياتها وتتبع سبل الإنفاق السليمة يمكنها أن تحسن من أسلوب حياتها.

خاتمة عن الأسرة للإذاعة المدرسية

في الختام -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- عليك أن تعرف أن أسرتك هي أكثر من يهتم لأمرك ويعمل على إسعادك ويساندك، وأنه لا شيء يُقارن بالأسرة ولا شيء يمكن أن يُعوضك عنها.

مقال مُميز:  معلومات شاملة الفقرات لإذاعة عن الإحسان وأثره على المجتمع

وعليك أن تقدم أنت أيضًا لهم الاهتمام والرعاية والحب اللازم لتكون العلاقة صحية وسليمة وليكون المنزل مكان يسوده الحب والتعاون.

إن ما تقدمه لأسرتك من مجهود وحب سيعود عليك بصورة من الصور، فهم أيضًا سيبادلونك الاهتمام والدعم والرعاية وخاصة عندما تكون في حاجة إلى ذلك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.