اعرف أكثر عن أهم فوائد العرقسوس واضراره

تعرف على العرقسوس

اهم فوائد العرقسوس
اهم فوائد العرقسوس

العرقسوس هو أحد المشروبات العشبية التي عرفها الإنسان بدايةً من عهد الفراعنة والحضارة الرومانية والبابلية وحضارة شرق آسيا وذلك ما جعله يدخل في الكثير من المجالات الطبية والعلاجية ولا سيما التي تتعلق بالجروح السطحية.

ولقد ذكره الطبيب اليوناني ثيوكريتوس في كتابه عن شفاء السعال ونوبات الربو، وكان القدماء المصريين يخلطوا أعواد العرقسوس الجافة مع بعض الأدوية لإخفاء طعمها اللاذع.

وبمرور الوقت اثبتت الدراسات الحديثة قدرته الهائلة على شفاء الكثير من الأمراض وتخفيف الالتهابات والتئام الجروح وكذلك تحضير بعض المستحضرات الكيميائية لذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بفوائد العرقسوس واصل التسمية وطريقة تحضيره وبعض الأضرار التي تصيب الجسم عند تناوله بكميات كبيرة.

أصل التسميه

قد يتعجب البعض من تسمية العرقسوس بذلك الأسم ولكن تشير الكثير من الروايات أن الشجرة التي يتم استخراج ذلك النبات منها يطلق عليها اسم السوس فهي ذات أوراق زرقاء اللون وجذور سميكة وراسخة، يتم أخذ العروق الخاصة بها لاستخراجه ومن هنا جاءت التسمية.

ويذكر البعض أن المادة المستخرجة من ذلك النبات تفوق السكر وعسل النحل من حيث المذاق الحلو، وذلك ما جعله يدخل في تحضير الكثير من العقاقير الطبية وصنع بعض أنواع الحلوى بل ويتم شربه هكذا بدون إضافة أي مواد سكريه له، بجانب مادة الجلسرهيزين التي تساعد على تجديد خلايا الجلد وسرعة التئام الجروح.

ما هي فوائد العرقسوس؟

تهدئة تقلصات الرحم

  • يساعد على تهدئة عضلات الرحم وذلك بسبب توافر مادة الآيسوفلافون تلك التي تعمل على توازن هرموني الإستروجين والبروجيسترون والتخلص من مشكلة احتباس السوائل التي تضر الكليتين.
  • يحتوي أيضًا على البيتاكاروتين والمنجنيز والكالسيوم بالتالي يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية والخروج من نوبات الاكتئاب التي تصيب النساء في تلك الفترة.
مقال مُميز:
اهم فوائد العرقسوس للجسم والصحة واضراره

علاج اضطرابات الكبد

  • يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة وذلك من خلال مادة الفلافونويد وبعض المركبات الطبيعية مثل الكورتيزون ولكن بدون أي آثار جانبية كما هو الحال في الكورتيزون المصنع، مما يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة وخاصة الكبد.
  • يقوم بإذابة الدهون المتراكمة على الكبد وزيادة الإفرازات النافعة به، وذلك عن طريق تناول كوب من العرقسوس البارد بعد وجبات الطعام الدسمة.

الشفاء من الأورام السرطانية

  • بسبب تواجد بعض المواد الطبيعية به مثل الستيرولات والكومارنيات وكذلك بعض المركبات السترويديه فإنه يساعد على الشفاء من مختلف أنواع السرطانات مثل سرطان الكبد والقولون بسبب مادة الفلافونويد.
  • بل ويسيطر على الجذور الحرة أو الخلايا التي تنمو خارج عن الإطار الطبيعي لها والتي تعد المسبب الرئيسي للإصابة بالسرطان.

خفض نسبة الكوليسترول وعلاج تصلب الشرايين

  • بعض المواد الصابونية ثلاثية التربين والفلافونيدات المتواجدة به تقوم بخفض نسبة الكوليسترول بالدم والتي بدورها تؤدي إلى ضيق الشرايين وعدم ضخ الدم بالصورة الكافية للجسم، مما يعالج ضغط الدم المنخفض.
  • يعمل على حماية القلب من التعرض للجلطات أو احتشاء عضلة القلب وكذلك تقليل خطر الإصابة بالذبحات الصدرية المفاجئة.

تخفيف التوتر والعصبية

  • من بين فوائده الأكثر أهمية على الإطلاق هي المساعدة على الاسترخاء والتخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي، وكذلك علاج الإجهاد فهو يضبط مستويات الهرمونات في الغدة الكظرية والتي تقوم بإفراز الكورتيزول الذي يسبب الشعور بالتعب والاجهاد.
  • ينشط الدورة الدموية ولذلك يصفه الكثير من الأطباء لبعض المرضى في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية.
مقال مُميز:
اعرف أكثر عن أضرار العرقسوس وخطره على الجسم

طرد المخاط وعلاج التهابات الحلق

  • لمن يعاني من نزلات البرد الشديدة والتهابات الحلق وزيادة المخاط في القصبة الهوائية فيمكنه تناوله فهو يعد مهدئ جيد للسعال ونوبات الربو المزمنة، لأنه يزيد انقباضات العضلات قي الجهاز التنفسي مما يساعد على خروج البلغم.
  • يقتل البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز المناعي خاصةً في فصل الشتاء.

علاج التهاب المفاصل وسرعة التئام الجروح

  • يحتوي أيضًا على مادة الجلسريزيك تلك التي تجدد خلايا الجلد وتسرع التئام الجروح وتدخل المادة الصمغية التي يتم استخلاصها من جذور الأعواد الخاصة به في تحضير بعض كريمات الترطيب والعناية بالجلد ومعالجة الحروق والإلتهابات.
  • ولمن يعاني من التهابات المفاصل الروماتويدية والروماتيزمية يمكنه شرب كوب من العرقسوس البارد او يقوم بعمل كمادات دافئة على الساقين من أجل التخلص من تلك الالتهابات وزيادة تدفق الدم في الشرايين فهو يقلل من تركيز مادة السيتوكينات في الجسم.

القضاء على التسوس والتهاب اللثة

  • يدخل كمادة أساسية ضمن مواد معجون الأسنان ومختلف منتجات العناية بالفم مثل غسول اللثة، ويستخدمه البعض كسواك لتنظيف الفم من بقايا الطعام وإزالة طبقات الجير المتراكمة على سطح الأسنان.

تأثيره على البشرة والشعر

  • في حال تساقط الشعر أو تقصف الخصلات فيمكن أن يتم شربه فهو يقوم بتنشيط هرمون الديهدرتستورن الذي يزيد من كثافة الشعر.
  • ولمن تعاني من البثور أو حب الشباب بسبب نشاط البكتيريا والفيروسات في الجسم، فهو يقتل البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تصيب البعض ولاسيما في فصل الصيف.
مقال مُميز:
فوائد العرقسوس للبشرة لتفتيح لونها وعلاج حب الشباب

هل العرقسوس يزيد الوزن؟

بالطبع هو يزيد الوزن وذلك للأسباب التالية:

  • يحفز الغدة الدرقية وينشط الأمعاء مما يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، ولذلك على من يعاني من النحافة الشديدة والرغبة في زيادة الوزن يمكنه تناول كوب من العرقسوس البارد قبل وجبة الطعام على الأقل بنصف ساعة.
  • لذلك ارتبط دومًا العرقسوس بشهر رمضان فيتم تناوله على مائدة الإفطار لكي يحفز الأمعاء على استقبال الطعام وهضمه بصورة أفضل وتنشيط عملية الإيض.

اضرار العرقسوس على الجسم

وعلى الرغم من الفوائد الطبية المتعددة له، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تلحق بالجسم فدعونا نستعرض بعض منها في السطور التالية:

  • بسبب زيادة نسبة الصوديوم به فإن ذلك يعرض البعض لمشكلة إحتباس السوائل في الجسم وبالتالي يزيد من مخاطر التهابات الكلى والتعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات في الأمعاء مع مشكلة التقلصات العضلية في البطن.
  • حدوث مضاعفات خطيرة على الأم في فترة الحمل والرضاعة فقد يعرضها للاجهاض المبكر وفي فترة الرضاعة قد تنقص كمية الحليب في ثدي الأم تدريجيًا، ولذلك يفضل أن يتم الإبتعاد عنه نهائيًا أو تقليل الجرعة التي يتم تناولها قدر الإمكان.
  • على من يعاني من إرتفاع ضغط الدم فعليه أن يتجنب تمامًا شربه وذلك بسبب رفع نسبة الصوديوم وخفض نسبة البوتاسيوم، فهو يزيد من اتساع الأوعية الدموية مما يشكل ضرر على معدل ضغط الدم وبالتالي يسبب الصداع الشديد والتوتر والعصبية وقد تصل إلى الأزمات القلبية.
  • قد أشارت بعض الدراسات الحديثة أنه يقلل نسبة الحيوانات المنوية وعدم القدرة على الإنتصاب بالصورة الكافية، خاصةً عند تناوله بصورة مستمرة ولذلك يجب الحد منه أو التقليل لمن يعاني من بعض المشاكل الجنسية.
مقال مُميز:
فوائد العرقسوس المغلي ودوره الفعال في التخسيس

طريقة تحضير العرقسوس

يمكنكِ سيدتي تحضير مشروب العرقسوس البارد في منزلك بكل سهولة من خلال إحضار كمية من هذا العشب المفيد والمتواجد في محلات العطارة الكبرى، والمكونات الآتية:

المكونات:

  • أعشاب العرقسوس.
  • بيكنج باودر أو صودا الخبز بحيث يضاف لكل كوب منه بصورته الجافة نصف ملعقة من البيكنج.

طريقة التحضير:

  1. يتم خلط المزيج بقليل من الماء حتى تمتزج الكمية بالكامل مع الصودا.
  2. يترك في مكان جيد التهوية لمدة يوم أو ثمانية ساعات ويغطى بقطعة قماش نظيفة.
  3. في اليوم التالي يتم إحضار دورق كبير به ماء مثلج أو بارد حسب الرغبة.
  4. نضعه في قطعة القماش ونحكم الغلق ثم نغمرها في الماء عدة مرات متتالية.
  5. نستمر في تلك الخطوات حتى نحصل على التركيز المناسب.
  6. يسكب في الأكواب وسوف تلاحظين سيدتي ظهور رغوة صفراء على الوجه مع تغيير مذاق المشروب للأفضل بدون إضافة سكر أو أي مواد أخرى و يتم تقديمه هكذا بارد وبالصحة والعافية.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
اعرف أكثر عن أهم فوائد العرقسوس واضراره
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك تعليق

avatar