موضوع تعبير عن التخرج واستعداد الطالب للحياة العملية

 

حفل التخرج
موضوع عن التخرج

إن كل إنسان يسعى من خلال ما يقوم به من أعمال إلى تتويج جهوده بقطف الثمار، وتحقيق الأهداف، وكل طالب مجتهد يحلم باليوم الذي ستتوج فيه جهوده بالنجاح والتخرج وبدء الحياة العملية متحررًا من قيود الحصص والمحاضرات اليومية والواجبات التي عليه الانتهاء منها، ليبدأ في صف اللبنات الأولى في بناء مستقبله بعد الانتهاء من وضع أساس صلب متين مبني على العلم والفهم والمعارف.

مقدمة موضوع عن التخرج

الحياة عبارة عن سلسلة من الأهداف التي يسعى الإنسان لتحقيقها على المدى القصير أو البعيد، وأول هذه الأهداف هي التخرج ونيل الشهادات المؤهلة للخروج لسوق العمل، وكل جهد يبذله الإنسان في التعليم والتدريب والتحصيل، يعود عليه فيما بعد في حياته العملية والمهنية تقدمًا ورقيًا وتفوقًا.

وأن تكون أحد الطلاب الذين يتم الاحتفاء بتخرجهم، هو حلم راود ويراود كل طالب، وحتى منذ مراحل التعليم المبكرّة فهو اليوم الموعود والمنتظر الذي ستنال فيه شهادتك، وتصبح فيه إنسانًا نضاجًا مسؤولًا، وفردًا منتجًا في سوق العمل، وتقوم بواجباتك تجاه مجتمعك.

موضوع تعبير عن التخرج

إن يوم التخرج ليس حلمك وحدك كطالب، ولكنه حلم الآباء والأمهات، وكل من يحبك ويريد لك الخير والمستقبل الباهر، فهو يوم مميز وخاص في حياة كل إنسان، ويزيد من ثقته بنفسه وبقدرته على تحقيق إنجازات في الحياة، والتقدم نحو مستقبل باهر.

ويوم التخرج من الأيام التي تختلط فيها المشاعر والأحاسيس، فقد جاء الوقت الذي تترقى فيه على المستوى العلمي والأكاديمي، ولكنه أيضًا اليوم الذي ستفارق فيه مدرستك أو جامعتك، بكل ما لك فيها من ذكريات رائعة مع الأصدقاء والمعلمين والمعلمات.

إن العملية التعليمية تتطلب تضافر الجهود ما بين الدولة بمؤسساتها التعليمية، والمدرسة أو الجامعة، والإداريين والمعلمين والمحاضرين، والأسرة والطالب نفسه، ويكون يوم التخرج هو اليوم الذي يجني فيه كل هؤلاء ثمرة العملية التعليمية ككل بنهاية العام الدراسي.

ويوم التخرج يشكل علامة فارقة وذكرى لا تمحى في حياة كل إنسان، وهي تعني أنك قد أنهيت بالفعل مرحلة من مراحل حياتك، وعلى استعداد لفتح صفحة جديدة من الاجتهاد والالتزام والعمل في سبيل التقدم والترقي في حياتك.

فهنيئًا لك ولأسرتك بما حققته من إنجاز سيجعلهم فخورين بك، ويجعلك فخورًا بنفسك وبما قطعته من شوط على طريق تحقيق أحلامك في الحياة، والوصول إلى أهدافك التي رسمتها لنفسك.

موضوع عن حفل التخرج

إن حفل التخرج هو ختام لمرحلة من حياة الإنسان كان فيها متلقيًا للعلم، يقوم من هم أكبر منه وأكثر علما بوضع يده على الخطوط الرئيسية للمعارف المختلفة، ووضع قدمه على الطريق الذي سينطلق منه نحو الحياة العملية، وهو أيضًا بداية جديدة يكون فيها الإنسان أكثر نضجًا، وله القدرة على الاختيار وتحمل المسؤولية، وله الخيار فيما يريد أن يحصل عليه من تدريبات تؤهله لعمل ما يحب، أو ما يجد في نفسه القدرة على الانخراط فيه من أعمال ومهام تعود عليه بعائد مجزي يساعده على بناء حياته ومستقبله.

وحفل التخرج بكل ما فيه من بهجة وسعادة وتكريم، واجتماع لشمل كل من ساهم في تحقيق هذا الحلم، من أولياء الأمور والأصدقاء والمؤسسة التعليمية بمديريها بهيئة التدريس وفي وجود الأحباء تفتح بابًا عريضًا للسؤال الهام ماذا عن مرحلة ما بعد التخرج؟

بعد التخرج يبدأ كل خريج في اختيار ما يتاح له من مسارات في مجال العمل، بحسب إمكانياته وقدراته، وبحسب ما هو معروض في سوق العمل، فالبعض يبدأ في العمل، والبعض يفضل السير في طريق البحث العلمي ونيل المزيد من الشهادات الرفيعة، بينما يبقى البعض الآخر في حالة من اليأس من تحقيق ما يريد ويشعر بخيبة الأمل بدلًا من أن يدرس سوق العمل جيدًا ويعرف ما هو في حاجة إليه من تدريبات إضافية وخبرات معرفية للانخراط في سوق العمل.

كيف تستفيد من مرحلة ما بعد التخرج ولا تسمح لليأس بأن يعرف عنوانك؟

إن حفل التخرج ليس نهاية طريق تلقي العلم والمعرفة، وإنما هو بداية تسمح لك بالبحث عن ما تريد دراسته أنت بمطلق الحرية، والحصول على التدريبات التي يمكن أن تصقل من قدراتك ومواهبك وتساعدك على التميز في سوق العمل ومن ذلك:

الحصول على دروس لغوية

إذا كنت لا تتقن لغة أجنبية، فعليك أن تبحث عن وسائل لتقوية لغتك سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق الالتحاق بصفوف تعليم اللغات المنتشرة في كل مكان، فتعلُّم اللغة أصبح ضروريًا للقيام بالكثير من الأعمال في العصر الحديث وهو يرفع من قيمتك في سوق العمل.

ويفضل أن تسعى في هذه الحالة إلى الحصول على شهادات معتمدة دوليًا مثل التويفل أو الأيلتس لتتمكن من السفر إلى أي مكان تريد العمل فيه، فهي شهادات مطلوبة ومقدّرة.

نمي ما لديك من مواهب وقدرات ومهارات

موضوع عن التخرج
ماذا بعد حفل التخرج؟

عليك أن تدرس نفسك جيدًا، وتكون واعيًا بما لديك من نقاط قوة ونقاط ضعف، وأن تعرف ما تحتاج إليه من تدريبات تنمّي لديك مهارات يمكن أن تفيدك في سوق العمل وتحتاج إليها الشركات أو المؤسسات التي تمنح وظائف مناسبة، وحتى إذا كنت تفتقر إلى الذكاء الاجتماعي يمكنك أن تتعلم كيفية الحصول على بعض المهارات في التعامل مع الآخرين وتستخدم ذلك في التقدم والترقي في مجال العمل وعلى الصعيد الشخصي.

الدراسات العليا

يمكنك اختيار التقدم على الصعيد الأكاديمي بنيل المزيد من الشهادات في مجال تخصصك، سواء عن طريق الالتحاق بكادر الدراسات العليا في جامعتك أو الالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية التي تعطيك درجة علمية عن طريق الإنترنت.

موضوع تعبير عن مستقبلك العملي

البحث عن عمل

خلال كل الخطوات السابقة عليك أن تواظب على البحث عن عمل وتعد سيرة ذاتية تجمع فيها ما لديك من إمكانيات وقدرات وما تسعى إليه من طموحات تريد تحقيقها وإنجازها على أرض الواقع.

فالتدريب والتعليم العالي لا يجب أن يعوقك عن الانخراط في العمل وصنع مستقبلك المهني والتقدم في مجال العمل.

وليس عليك أن تنزعج من أن تبدأ صغيرًا في مجال العمل، فالبداية على كل الأحوال أفضل من البقاء بدون عمل منتظرًا ما سيأتيك من خلال المعارف أو غيرهم، فالحياة لا تنتظر أحدًا، وكل وقت ضائع هو مقطوع من خبرتك العملية ومن قيمتك في سوق العمل.

عليك أن تحسن استغلال ما تم منحه لك من فرصة في التعليم والعمل لترتقي وتتقدم، ففي العصر الحديث وعلى الرغم من كل البرامج الدولية التي تسعى لنشر المعرفة ومكافحة الأمية، يبقى عدد من نالوا شهادات جامعية قليل مقارنة بإجمالي الوجود البشري على الأرض.

وترتفع حدة المشكلة في البلدان التي تشهد صراعات أهلية أو تتعرض لهجمات خارجية، أو ظروف بيئية قاسية، أو فقر، أو غيره من المعوقات التي تقلل من فرص الإنسان في الوصول إلى مبتغاه من مستوى علمي وثقافي.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن هناك 258 مليون طفل على مستوى العالم خارج مقاعد الدراسة، حيث تمنعهم الظروف من الحصول على حقهم في التعليم.

كما أن معدلات من يعرفون القراءة والكتابة تحت سن 15 عاما هو 86.3% لدى الذكور و82.7% لدى الإناث، ويوجد حوالي 617 مليون شاب وفتاة لا يعرفون القراءة ولا يجيدون قواعد الحساب البسيطة.

ولا يجب أن يقتصر الاهتمام بالتعليم على مقاعد الدراسة، وإنما في بعض الحالات يمكن أن يكون للتعليم عن بعد قيمته الكبيرة وخاصة في ظل وجود وباء عالمي مثل وباء كورونا الذي اضطر 99% من الطلاب في مختلف أنحاء العالم للبقاء في منازلهم خشية الإصابة بالعدوى.

عبارات عن التخرج من الجامعة

  • بالتخرّج نهنيك، وندعو لك بالتوفيق.
  • تستاهل اليوم الفرحة بعد سنين من الجد والمذاكرة.
  • تنطلق الأغاريد وأصوات الفرح والزغاريد، تهنيك على الإنجاز الكبير.
  • لبست اليوم تاج العلم، ووصلت إلى الحلم، نسأل الله أن يديم عليك العلم والحلم.
  • باقة ورد تهنيك مع حب من القلب يحفظك ويحميك ويبارك لك ما نلت من شهادة تستحقها عن جدارة.
  • اليوم يوم الحصاد، بارك الله لك في حصادك ونلت الفرح والفلاح، وحقق لك أحلامك وأمانيك.
  • من نجاح إلى نجاح في حفظ الله ورعايته، هو يسدد خطاك.
  • ندعو الله أن يديم عليك النجاح والتفوق في كل حياتك، وفي آخرتك.
  • لا هدية أجمل من هدية النجاح.
  • رفعت رأس أحبائك، تستحق كل التهاني والأماني.

ومن الحكم التي قالها المشاهير عن أهمية التعليم ونيل الشهادات:

إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي. -الشيخ زايد بن سلطان

الزراعة تسد الجوع، والصناعة توفر الاحتياجات، لكن التعليم يزرع ويصنع وطناً. -جلال عامر

إذا علمت ولداً فقد علمت فردًا، وإذا علّمت بنتًا فقد علمت أمّة. -عبد الحميد بن باديس

السلام لا يعني غياب الصراعات، فالاختلاف سيستمر دائمًا في الوجود، السلام يعني أن نحل هذه الاختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار، التعليم، المعرفة، والطرق الإنسانية. -الدالاي لاما

المعرفة فن ولكن التعليم فن آخر قائم بذاته. -شيشرون

التعليم جواز السفر إلى المستقبل. -مالكوم إكس

التعليم هو أن تظهر للآخر ما هو قادر عليه، والتعلُّم هو جعل هذا ممكنًا. -باولو كويلو

لا يمكنك تعليم الرجل كل شيء، يمكنك أن تساعد فقط له العثور عليه بداخله. -غاليليو

التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة. -أرسطو

التعليم أفضل مؤونة للشيخوخة. -أرسطو

التعليم مفتاح باب الحرية الذهبي. -توماس جفرسون

التعليم هو فن جعل البشر أخلاقيين. -جيورج فيلهلم فريدريش هيغل

نحن نتعامل مع أكثر الأجيال تعليمًا في التاريخ، ولكن المشكلة أن عقولهم ارتدت أفضل الملابس بدون أن تعرف أين ستذهب. -تيموثي ليري

التعليم يحرس البلاد أفضل من جيش منظم. -إدوارد أفريت

إذا كان التعليم مؤثرًا في الأفراد فالتشريع مؤثر في الشعوب وكل منهما السبب في تميز شعب عن آخر. -مراد وهبة

كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم. -ألكسندر دوماس

إذا كنت تعتقد أن التعليم باهظ الثمن، فلتجرّب الجهل. -ديريك بوك

خاتمة موضوع عن التخرج

إن وصولك إلى هذا اليوم واحتفائك به يجب أن يجعلك شاكرًا لكل من ساهم في تحقيقه، وفي جعله إنجازًا حقيقيًا في حياتك، فالإنسان الذي حصل على شهادة جامعية هو إنسان محظوظ بمعنى الكلمة، فملايين من الناس لم تتح لهم مثل هذه الفرصة الهامة في حياتهم.

وعليك أن تحسن استغلال هذه الفرصة وتستثمرها في الحصول على العمل المنتج النافع، الذي يحقق الفائدة لك ولأسرتك ولمجتمعك ولبلدك ككل، وأن لا تتوقف أبدا عن التعلّم والتدريب والتحصيل، فالإنسان ينمو بالعلم والعمل ويصبح أفضل على المستويين النفسي والمادي.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.