أفضل طريقة لتخسيس منطقة البطن والأرداف سريعاً

 

أهم طرق التخسيس ووصفاتها
ما لا تعرفه عن أهم وأفضل طرق للتخسيس وخاصة في منطقة البطن والأرداف

في السنوات القليلة الماضية، أصبح الاهتمام بالوزن الصحي أمراً بالغ الأهمية، فنحن ندرك أن هناك العديد من الطرق لتخسيس لكن في الوقت نفسه هناك عوامل أخرى لنجاح إنقاص الوزن. المفتاح الحقيقي لوزن صحي وإتباع طرق التخسيس الصحيحة هو المُواظبة وتغيير نظامك الغذائي بالكامل مدى الحياة للمساعدة في فقدان الوزن وتحسين صحتك بشكل عام.

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم طرق التخسيس وكيفية التخلص من الكرش ومعلومات أخرى هامة، فتابع القراءة.

ما هى طرق التخسيس المتعارف عليها؟

يعتبر فقدان الوزن وتغيير عاداتك الغذائية واحدة من الطُرق البسيطة لتخسيس، ومع ذلك لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع -بالتأكيد لأ- كل شخص لديه مُتطلبات غِذائية مُعينة للحفاظ على صحته؛ في السطور التالية سنتعرف على طرق التخسيس التي يمكن أن تناسب كل شخص، وهى المتعارف عليها.

الطرق التالية سوف تساعد على:

  • تقلل الشهية بشكل كبير.
  • تفقد الوزن بسرعة، دون الشعور بالجوع.
  • تحسن صحة التمثيل الغذائي مع مرور الوقت.

1- الحد من السكريات والنشويات

تتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على سُعرات حرارية أقل بكثير، فالطريقة الأفضل هي تقليل نسبة السكر ونسبة النشويات -أي الكربوهيدرات- في الأكل، وبالتالي قليلاً ما ستشعر بالجوع.

2- تناول البروتين والدهون والخضروات

يجب أن يتضمن كل وجبة من وجباتك مصدر للبروتين والدهون، فعلى سبيل المثال تناول الأسماك الدهنية، والبيض، والدجاج، واللحوم كمصادر للبروتين بالإضافة إلى استهلاك البروتين النباتي مثل العدس والحمص والبذور. وهناك الدهون المُفيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو، وتناول كمية عالية من الخُضروات الغَنية بالألياف.

3- ممارسة الرياضة

الطريقة المثالية للتخسيس هو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3-4 مرات في الأسبوع والقيام برفع بعض الأوزان أو ممارسة آيروبكس؛ إتباع هذا سوف تَحرق الكثير من السعرات الحرارية وتمنع تباطؤ الأيض، كما يمكن القيام ببعض تمارين القلب مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو السباحة.

تعرف على الطرق الصحيحة للتخسيس

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فمن المُحتمل تحتاج لمعرفة كيفية الحصول على ذلك، فما هى الطرق الصحيحة؟

هي تناول الطعام الصحي، والتخطيط لممارسة الرياضة، والنوم بشكل جيد، فكل هذه الخيارات وأكثر سوف تُساعد على تحقيق هدفك والتخسيس بشكل صحيح، سنشرح هذا تفصيليلاً:

1- الحد من التوتر والضغط النفسي

هل تعلم أن التوتر الشديد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن؟! سواء كان الوزن الزائد بسبب الإفراط في تناول الطعام أو استهلاك أطعمة غير صحية، أو استجابة الجسم لزيادة مستوى الكورتيزول.

التعامل مع التوتر يعد الطريقة الصحيحة للتخسيس، فالتوتر يجعلك تلتهم أي شيء في مُتناول يدك دون التفكير مما يؤدي في نهاية الأمر إلى زيادة الوزن. هناك عدة خطوات صغيرة يمكن إتباعها لتهدئة نفسك وللتخسيس بشكل أسرع وصحي:

  • ممارسة الرياضة لمده 20-30 دقيقة.
  • تناول الطعام الصحي.
  • خذ استراحة ومارس اليوجا لمدة 10 دقائق أو جَلسة التأمل.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • قراءة كتاب.
  • قضاء بعض الوقت مع حيوان أليف.
  • تجنب شرب الكافيين في المساء.

هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تحقق نتائج فعَّالة لتخسيس بجانب تهدئة النفس.

2- شُرب الشاي الأخضر

أكد العديد من الباحثين وخبراء التغذية والتخسيس أن الشاي الأخضر مُفيد في إزالة الدهون وتنحيف البَطن عن طريق تسريع عملية الأيض بالإضافة إلى قدرته على حرق الدهون في الكبد، وهناك فائدة أخرى للشاي وهي تعطي الشخص القدرة على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية لذلك يُوصي باستهلاك 2 كوب من الشاي الأخضر يومياً لتخسيس ولفقدان الوزن بنحو 2 كجم في الأسبوع.

3- ملأ نصف الطبق

إملأ تقريباً نصف طبق الغذاء والعشاء بالخضروات، من المعروف أن الخضروات غَنية بالمُغذيات والألياف، ومُنخفضة السُعرات الحرارية مما يجعلها طريقة مثالية لتخسيس، فمن خلال وضع الخضروات بمقدار نصف الطبق، سوف يجعلك تتناول كميات أقل من السعرات الحراية، وتشعر بالشبع لذلك واظب على تناول الطعام بهذه الطريقة، وسوف تفقد الوزن دون أي جهد أو تعب.

4- الحصول على قدر كاف من الشمس

كشفت دراسة أن تعرض النساء البدينات لمدة 45 دقيقة على الأقل لضوء الصباح (بين الساعة 6 و9 صباحاً) لمدة 3 أسابيع، قد يؤدى ذلك إلى انخفاض الدِهون في الجسم وتقليل الشهية. يُعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الشمس في فترة الصباح تُساعد على جعل عملية الأيض لحرق الدهون أن تعمل بكفاءة أكبر لذا جَرب فتح الستائر والتعرض للشمس أو النزول للمشي في الصباح الباكر لحَرق مزيد من السعرات الحرارية.

5- شرب جريب فروت

يَحتوي جريب فروت على نسبة عالية من فيتامين (ج) وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن. يوجد دراسة نُشِرَت في مجلة الغذاء الطبي أن شُرب نصف كوب من جريب فروت قبل وجبة الغذاء يُساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير. كتجربة شخصية، أَنصح شُرب جريب فروت مع وجبة الإفطار (تجنب شُربَه على مِعدة فارغة) وأيضاً قبل وجبة الغذاء بنحو ساعة، ولمدة أسبوع سوف تلاحظ الفرق.

6- تناول الكربوهيدرات في الوقت المناسب

واحدة من أكثر الطرق لتخسيس هو تجنب تناول الكربوهيدرات في المساء. عندما يتناول الشخص كمية من الكربوهيدرات في الليل سوف يساعد على زيادة الوزن والحصول على مَزيد من الدهون خاصةً في منطقة البطن، فيُمكن تناول وجبة غنية بالبروتين والكثير من الخضروات الورقية في وجبة العشاء أو تناول حِفنة من اللوز مع الزبادي اليوناني.

  • تنويه هام: الوجبات الغَنية بالكربوهيدرات تختلف في تأثيرها على النساء مُقارنة بالرجال. قد تساعد على النوم عند النساء، بينما تجعل الرجال في حالة من الهدوء قليلاً. كما أن الرجال يختلفون أيضاً عن النساء في الأطعمة الغنية بالبروتينات حيث تجعلهم أكثر يقظة عن النساء لذا يجب الأخذ في الاعتبار هذا الأمر فيما يتعلق بالتخسيس واختيار الوقت المُناسب عند استهلاك الكربوهيدرات والبروتين أيضاً.

7- عليك بالفواكه الحمراء

تحتوي الفواكه الحمراء مثل البطيخ والرمان والتفاح والفراولة على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الفلافونويدات -خاصة الأنثوسيانين- تلك المركبات هى التي تعطى اللون الأحمر للفواكه، والتي ثُبِتَ إنها تُقلل من تخزين الدهون في الجسم.

8- تناول المزيد من الفلفل الحار

الهالابينو، والفلفل الحار، وغيرها من التوابل الحارة تشترك في شيءٍ واحدٍ، وهو تساعد في حرق الدهون بسرعة، وبالتالي فقدان الوزن. يمكن إضافة الفلفل الحار مع أطباق الباستا أو مع الأرز المكسيكي.

ما هي أفضل طريقة لتخسيس البطن؟

أحد أهم الأسئلة التي تثير اهتمام العديد من الناس هو “ما هى الطريقة لتخسيس البطن؟” فالمعظم منا حاول تجربة الكثير من الطرق، ولكن لا فائدة. إذا لم يُحدث فقدان لدهون البطن، فأنت تستخدم الطريقة الخاطئة حيث إنك لا تحتاج إلى رجيم قاسي أو إجراء عملية جراحية أو تناول مُكملات غذائية، كُل ما عليك فعله هو إتباع تلك الطُرق البسيطة التالية لتخسيس البطن، ألا وهي:

  • استهلاك أقل في الكربوهيدرات: نحن نَحتاج للكربوهيدرات للحصول على الطاقة لكن المشكلة هى أن مُعظم الناس يأكلون الكثير من الكربوهيدرات أكثر مما يحتاجه الجسم مما يؤدي إلى أن يقوم الجِسم بتخزين الكربوهيدرات الزائدة ويُحولها إلى دهون لذا قلل من تناول الكربوهيدرات مع تناول المزيد من الفواكه والخضروات في كل وجبة.
  • تناول المزيد من البروتين: طريقة أخرى فعّالة للغاية في تخسيس البطن هو استهلاك وجبات غنية بالبروتين حيث يحرق الجسم البروتين أكثر من الكربوهيدرات والدهون، فالأطعمة الغَنية بالبروتين تُساعد على فقدان الدهون في منطقة البطن.
  • تجنب الدهون غير المشبعة: الدهون غير المُشبعة ضارة جداً بالصحة، ويمكن أن تسبب أمراض القلب ومَرض السكري، فلتخسيس البطن عليك بالابتعاد عن تلك الدهون أو الحد من تناولها بنسبة 90%، واستهلاك الدهون الصحية بدلاً منها مثل زيت الزيتون، الأفوكادو وزيته، والأسماك الدهنية، وقليل من الزبدة.
  • ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية Cardio: إذا كنت تَرغب في تخسيس البطن بسهولة وبسرعة، فإن إضافة تمارين القلب لمدة 15 دقيقة بجانب نظامك الغذائي سوف يساعد في خَفض الدهون في الجسم بشكل عام. يمكن ممارسة الركض، أو السباحة، أو الذهاب لصالة الألعاب الرياضية وممارسة زومبا (رقص) أو آيروبكس.

طريقة لتخسيس الكرش

الدهون في منطقة البطن والتي تعرف باسم (الكرش) من أكثر الأشياء التي يمكن أن تسبب مرض السكري والقلب، ناهيك عن شكل مَظهرك العام. الشيء الجيد أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن إتباعها لتغلب على مشكلة الكرش.

1- تناول الكثير من الألياف

لا يُوجد أفضل طريقة لتخسيس الكرش إلا من خلال الإكثار من استهلاك الألياف. إنها تُساعد على خَفض الدهون وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، فتَناوَل الفاصوليا وبذور الكتان والهليون والشوفان والخضروات الخضراء الورقية.

2- اختيار التمرين المناسب

ممارسة التمارين الرياضية مُفيدة بشكل عام. ولكن إذا كُنت تفعل هذا للتخلص من الكرش، فإن هناك بعض التمارين التي قد تكون مُناسبة لك أكثر وتحقق نتائج أفضل مثل ممارسة القرفصاء، أو تمارين القلب ( مثل الجري) أو رفع الأثقال، فيمكنها أن تزيد من كتلة العضلات، وتساعد في حَرق المزيد من الدَهون في الجسم والتخلص من الكرش.

3- شرب الزنجبيل

الزنجبيل ليس فقط مُفيد للغاية لصحة الجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات المعدة، بل هو يُستخدم كحَارِق الدهون عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم. ففي واقع الأمر، يَمنع الزنجبيل من إنتاج هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يسبب زيادة الوزن. فإليك هذه الطريقة الفعّالة للتخلص من الكرش باستخدام الزنجبيل:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج.
  • 2 فنجان من الماء.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

  • يَغلى الماء ثم يُضاف الزنجبيل ويغطى ويُترك جانباً لمدة 10 دقائق.
  • يصفى شاي الزنجبيل ثم يُضاف عصير الليمون والعسل.
  • قبل النوم مُباشرة يشرب هذا المشروب.

طرق تخسيس بدون رجيم

في بعض الأحيان قد يكون التمسك بنظام غذائي مُحدد وممارسة تمرين أمراً صعباً، ومع ذلك هناك بعض الخطوات التي ثبت فعاليتها لتخسيس دون إتباع أي نظام غذائي قاسي أو ممارسة الرياضة، وتلك الطرق التالية مَدعومة بالعلم والأبحاث.

1- مضع الطعام ببطء

يَحتاج المخ إلى مزيد من الوقت لمعالجة ما يكفي من الطعام، فيجب مَضغ الأكل جيداً في الفم قبل أن يتم الابتلاع؛ يجعلك تتناول الأكل ببطء، هو مرتبط بانخفاض استهلاك الطعام وزيادة الشعور بالشبع. وفي مُراجعة حديثة لـ 23 دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون بسرعة سوف يتعرضون في المستقبل لزيادة الوزن مقارنةً من الذين يمضغون ببطء.

2- استخدام أطباق أصغر للأطعمة الغير صحية

في العقود الماضية كان الأطباق التي تستخدم صغيرة الحجم لكن أصبح اليوم الطبق النموذجي هو (الكبير)! قد يساعد هذا الأسلوب في زيادة الوزن لأن تناولك الطعام في طبق أصغر قد يساعدك في تناول كمية أقل، علاوة على ذلك يمكن الطبق الأكبر حجماً يجعلك تضع المزيد من الأطعمة لذا الطريقة الصحيحة هى تقديم الطعام الصحي في أطباق كبيرة عن أطباق الأطعمة الغير صحية.

3- شُرب الماء بانتظام

استهلاك شُرب الماء بكميات مناسبة تساعد على فقدان الوزن خاصةً إذا كنت تشرب الماء قبل الوجبة. في إحدى الدراسات التي أجريت على بعض المشاركين إن شُرب كوب من الماء قبل 30 دقيقة تقريباً من الوجبات يقلل من الجوع ويخفض استهلاك السعرات الحرارية. لاحظوا أن الأشخاص الذين شربوا الماء قبل الوجبة فقدوا 44% من وزنهم بشكل أكبر على مدى 12 أسبوعاً مقارنةً مع الذين لم يفعلوا ذلك.

4- التخلص من المشروبات السكرية

قد يكون إضافة السكر هو المكون الأسوأ في نظامك الغذائي على مدار اليوم. من السهل جداً استهلاك الكثير من السعرات الحرارية عندما نتناول المشروبات الغنية بالسكر لأن السعرات الحرارية السائلة لن تمنح الشعور بالامتلاء بنفس الطريقة التي يعمل بها الطعام الصلب لذا تجنب الصودا، وعصائر الفاكهة المُحلاة، وشرب المشروبات الصحية بدلاً من ذلك مثل الشاي الأخضر والماء والقهوة.

5- حساب السعرات الحرارية يومياً

قد يكون هذا غريباً لكن معرفة عدد السعرات الحرارية، فيما تأكله مُفيد للغاية في التخسيس، هناك العديد من الطرق التي يمكن القيام بها لحساب السعرات الحرارية اليومية.

يمكن عن طريق تطبيق برنامج على جهازك المحمول أو الاحتفاظ بكتاب أو جريدة يَذكر فيها أنواع الأطعمة وعدد السعرات الحرارية.

6- التركيز على تغيير أسلوب حياتك

إتباع نظام غذائي صارم من أجل فقدان الوزن هو واحد من الأشياء التي تفشل دائماً على المدى البعيد، فالأشخاص الذين يقومون بإتباع رجيم هُم أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد ذلك؛ الطريقة الصحيحة هي جَعل هذا الأمر هدفاً أساسياً وتغذية الجسم بالعناصر الغذائية الصحية، فتأكل لتكون أكثر سعادة وصحة -طريقة مُجربة- وليس فقط لفقدان الوزن.

طريقة تخسيس الوجه

كل شخص لديه منطقة خاصة أو معينة في جسمه يريد أن يتم تخسيسها؛ قد يكون إنقاص الوزن مهم، وبشكل خاص الدهون الزائدة في الوجه تكون مُشكلة مزعجة، هناك العديد من الطرق التي تساعد في تخسيس الوجه، فيما يلي طرق فعّالة للمساعدة في فقدان الدهون الزائدة في الوجه:

  • استخدام تمارين الوجه: بعض التقارير أفادت أن دَمج تمارين الوجه إلى روتينك اليومي يمكن أن يؤدي إلى تحسين مظهر الجلد، ويجعل الوجه يبدو أقل نحافة. تتضمن هذه التمارين هى نفخ الخدود ثم طرد الهواء من جانب إلى آخر، أو الابتسامة بينما تشد على أسنانك برفق لثواني ويكرر مرتين في اليوم، كما يمكن تدليك الوجه بإضافة بضع قطرات من زيت الورد مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويدلك الوجه بحركات دائرية وبرفق لمدة 5 دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. يُكرر هذا الأسلوب 3 مرات في الأسبوع.
  • إضافة كاريدو cardio لروتينك اليومي: غالباً، السبب الرئيسي للدهون الزائدة في الوجه هى ناجمة عن دهون أيضاً موجودة في الجسم، فممارسة تمارين القلب cardio هو نوع من الأنشطة البدنية الذي يَزيد من معدل ضربات القلب، ويُعد هذا التمرين من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن، وبالتالي نصل إلى تخسيس الوجه. جَرب القيام ببعض التمارين ما بين 150- 300 دقيقة في الأسبوع، تقريباً من 20-40 دقيقة يومياً لتمارين القلب.
  • تقليل الكربوهيدرات المكررة: تُعد الكربوهيدرات المُكررة مثل الكعك والبسكويت والمكرونة والخبز الأبيض من العوامل الشائعة لزيادة الوزن وتخزين الدهون. تتم معالجة الكربوهيدرات بكثرة مما يزيل مَعظم العناصر الغذائية المُفيدة والألياف، وترك القليل منها فقط. ونظراً لأن تلك الأطعمة تفتقر إلى الألياف لذا يتم هضمها بسرعة مما يؤدي في نهاية الأمر لانخفاض مَستويات السكر في الدم وزيادة خطر الإفراط في تناول الطعام؛ الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة يساعد في تخسيس الوجه وفقدان الوزن بشكل عام.
  • انتبه للصوديوم: من الأشياء الواضحة جداً في الإفراط في تناول الصوديوم هو تورم الوجه والإنتفاخ، وذلك بسبب لأن الصوديوم يجعل الجسم يختفظ بالماء مما يؤدي إلى إحتباس السوائل. تعتبر الأطعمة المُصنعة مثل اللحوم والوجبات الخفيفة الجاهزة وغير ذلك، تحتوي على 77% تقريباً من الصوديوم لذلك خفض استهلاك تلك الأطعمة يمكن أن يساعد في تخسيس الوجه وإكسابه المظهر الجذاب.

كيفية تخسيس الأرداف والمؤخرة للنساء

يمكن بعض النساء يكتسبن وزناً زائداً بعد سَن معين (قبل وبعد انقطاع الطمث)، وخاصةً في مناطق مثل الأرداف والمؤخرة؛ تابع القراءة لمعرفة كيفية تخسيس تلك الأجزاء في الجسم.

  • تحديد عدد السعرات الحرارية: إذا كنت تعتقد أن يمكن التخلص من الدهون الزائدة للأرداف والمؤخرة فقط، أنت مخطئ. ينبغي أن يكون هدفك هو تقليل هذه الدهون من الجسم ككل ثم إتباع طرق لتخسيس الأرداف؛ لذلك عليك بمعرفة نوع الأطعمة التي يجب تجنبها لمنع استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، على سبيل المثال الخضروات والفواكه وشرب الشاي الأخضر وشاي الأعشاب قليلة في عدد السعرات الحرارية وتساعد في تخسيس الجسم بما في ذلك المؤخرة والأرداف، بينما الأطعمة السكرية والمأكولات المقلية وعصائر القاكهة المعلبة عالية السعرات الحراية ويجب تجنبها أو الحد من تناولها.
  •  شُرب الماء مثل السمك: يساعد شُرب الماء على الأقل 3 لتر يومياً للتخلص من السموم وتعزيز عملية الأيض. هذه الطريقة فعَالة للغاية وسوف تلاحظين نتائج مرئية في وقت قصير، يمكن أيضاً إضافة الأعشاب والتوابل مثل القرفة إلى الماء لإكساب الماء مَذاق أفضل.
  • دمج الدهون الصحية في نظامك الغذائي: ليس كل الدهون سيئة -كما ذُكِر سابقاً- هناك الدهون الصحية والتي تساعد على الحفاظ على سلامة الخلايا ولديها خصائص مضادة للإلتهابات، تشمل الدهون الصحية التي يجب دَمجها في روتينك الغذائي مثل زيت الزيتون، والأسماك الدهنية، وجميع أنواع البذور (عباد الشمس، شيا، إلخ…)، والزبدة، والمَكسرات. مع الأخذ في الاعتبار إن استهلاك كمية زائدة من الدهون الصحية قد تضر أكثر مما تنفع.
  •  شرب شاي ماتشا الأخضر: استهلاك الشاي الأخضر أو شاي (ماتشا) يساعد في تحسين الهضم، ويزيد من الإحساس بالشبع مما يجعله طريقة سهلة وإيجابية لتخسيس الأرداف والمؤخرة لكن تجنب إضافة أي سكر أو كريم مع شاي (ماتشا)، وتجنب الشاي الأخضر الذي يحتوي على إضافات أخرى ونكهة لجعله مَقبول الطعم. لذا يُفضل شرب 2-3 أكواب يومياً من شاي (ماتشا) أو الأخضر وسيلة ناجحة لتخسيس.
  •  الحَدّ من جلوسك لفترة طويلة: الحركة والنشاط وتقليل فترة جلوسك تساعد بشكل كبير في التخلص من الدهون الزائدة خاصةَ في الأرداف والمؤخرة. يمكن القيام ببعض التمارين المنزلية مثل القرفصاء، أو صعود وهبوط الدرج بدلاً من استخدام المصعد، أو الركض أو المشي يومياً لمده 30 دقيقة، كل هذه الأنشطة سوف تساعد على فقدان الوزن، وإكساب الجسم المظهر الجيد.

أسرع طريقة لتخسيس الكرش للبنات

زيادة الوزن للبالغين يمكن أن يعاني منها أيضاً البنات والمُراهقين بشدة، ويرجع السبب في هذا لأن يعتمدون أكثر على الوجبات السريعة والسهلة واستهلاك المَشروبات الغازية والحلويات وغير ذلك من الأطعمة الغير صحية مما يؤدي في نهاية الأمر لظهور الكرش وزيادة الوزن، ولكن عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن للبنات يجب عدم إتباع نظام غذائي قاسي ومُقيد لإنقاص وزنهم بسرعة، يمكن أن يؤثر هذا على صحتهم بشكل كبير، ولذا في السطور التالية طرق سهلة وسريعة لتخسيس الكرش للبنات دون أن تؤثر على صحتهن:

تناول وجبة إفطار صحية

في دراسة عام 2012 نشرت في مَجلة عن السمنة أن المراهقين الذين يتناولون وجبة الإفطار هُم لا يعانون من زيادة الوزن أو الكِرش مقارنة مع الذين يتجنبون هذا، فيجب أن تكون وجبة الإفطار أساسية للبنات للحصول على وزن صحي وفقدان الدهون عند البطن. يُعد وجبة من البيض المَسلوق مع قطعة توست (الحبوب الكاملة) وكوب من الحليب نصف دسم هو خياراً سهلاً للبنات، كما يمكن شرب عصير صحي أثناء الخروج من المنزل مثل عصير البرتقال الطازج.

تشجيع البنات على تناول الألياف

من أكثر الأشياء التي ألاحظها شخصياً هو تقليل كمية الأطعمة الغنية بالألياف على المائدة! من فوائد الألياف تحسين عملية الهضم، تمنح الإحساس بالشبع وتُقلل من الدهون الحَشوية في البطن، وغير ذلك الكثير لذا لتخسيس الكرش للبنات عليهن باستهلاك كمية من الخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه بالإضافة إلى تناول يومياً طبق السلطة الذي يحتوي على 7 – 10 مكونات على الأقل ( طماطم، خيار، خس، جزر، بنجر، جرجير، فاصوليا بيضاء، أو دجاج، إلخ …)

تخسيس الكرش بممارسة الرياضة

يمكن للبنات فقدان الدهون الزائدة في الجسم بما في ذلك الكرش من خلال ممارسة تمارين رياضية لمدة 60 دقيقة وثلاثة أيام في الأسبوع. وأفضل وأسرع تمارين للتخلص من الدهون الحشوية هو ركوب الدراجة أو ممارسة السباحة أو الركض أو الرقص مع إيقاعات سريعة.

طرق للتخسيس في البيت

زيادة الوزن ومَحاولة التخسيس من الأشياء الشائعة على نطاق واسع وإتباع العديد من الوسائل لذا هناك بعض الطرق لفقدان الوزن التي يمكن استخدامها في البيت، وهى فعَّالة ونتائجها إيجابية وسريعة لتخسيس.

1- طريقة خل التفاح لتخسيس

هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق المنزلية التي استخدمها شخصياً منذ سنوات، وهى خل التفاح للحفاظ على الوزن؛ يساعد خل التفاح على حَرق الدهون الزائدة في الجسم، ويُحسن الهضم ويقلل الإنتفاخ، كما أنه مُعبأ أيضاً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مما يجعله مُفيداً للصحة بشكل عام، هناك عِدة طُرق لاستخدام خل التفاح لتخسيس.

الطريقة الأولى:

  • إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء البارد (ليس مثلج).
  • يشرب هذا قبل وجبة الغذاء والعشاء بنحو 30 دقيقة على الأقل.

الطريقة الثانية:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة خل التفاح.
  • 1 كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من العسل (اختياري).

طريقة الاستخدام:

  • يُضاف خل التفاح مع الماء الدافئ والعسل ويقلب جيداً.
  • يَشرب هذا المشروب عند اللزوم خاصةً بعد وجبات دسمة أو ثقيلة.

تنويه هام: من الأفضل تجنب شرب خل التفاح في الصباح سواء على مَعدة فارغة أو بعد الإفطار، لا أنصح بهذا الإجراء لتجنب أي اضرابات في المعدة خاصةً مع الأشخاص الذين لديهم حساسية ومشاكل في المعدة، أيضاً عدم الإفراط في تناول خل التفاح بشكل منتظم في حالة إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي حتى لا يُسبب ضرراً على مينا الأسنان ويفقد الشهية.

2- طريقة الفلفل الأسود لتخسيس

يُعد الفلفل الأسود من التوابل الرائعة التي تساعد على حرق الدهون بالإضافة إلى طعمه اللذيذ!

فقط إضافة مَلعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع أطباق السلطة أو يمكن إضافة قليل من الفلفل إلى الشاي أو أي شاي بالأعشاب. يُكرر هذا يومياً.

3- طريقة شاي أولونج Oolong

شاي أولونج هو مشروب صيني وشائع جداً استخدامه الذي يساعد في تسريع عملية الحرق ومَنع زيادة الخلايا الدهنية مما يفيد في التخسيس. يمكن شُرب هذا الشاي مع تجنب إضافة سُكر ويستخدم بدلاً منه قليل من العسل.

4- صعود وهبوط 100 درج ثلاث مرات في الأسبوع

هذه الطريقة يمكن استخدامها يومياً والامتناع لمدة شهر عن استخدام المَصعد.

  • بعد وجبة العشاء يتم هبوط وصعود عدد 50 درج، في أول أسبوع ثم بعد ذلك يزداد العدد حتى يصبح 100 درج.
  • مع الحرص على أخذ نفس عميق قبل ممارسة هذا التمرين.
  • فائدة هذا التمرين -أستخدمه شخصياً- سيجعلك تفقد تقريبا 300- 400 سعر حراري (يزداد الكمية كلما تجاوزت عدد السلالم لتصبح 100 درج أو أكثر).
  • يضمن لك مَنع تراكم الدهون على مدار اليوم، وخاصةً لو تم هذا بعد وجبة العشاء لكن توخي الحذر إذا كُنت تعاني من مشاكل في القلب تجنب ممارسة هذا التمرين.

ما هي طريقة التخسيس بالليمون؟

يساعد الليمون بشكل كبير في فقدان الوزن ومنع تراكم الدهون، كما أن الليمون يخفض مستويات الكورتيزول، مما يُقلل من التوتر. ليس هذا فقط كل شيء عن الليمون بل غني بفيتامين ج والبوليفينول الذي أكد الباحثون على أن هذا المُركب واحد من أقوى مضادات الأكسدة، والذي يساعد على التخلص من الدهون الحشوية ولتخسيس الجسم. كما أن قشرة الليمون تحتوي على نسبة من الألياف قَابلة للذوبان والتي ثُبت أيضاً إنها تساعد على الشعور بالشبع. لذلك إليك طريقتان لاستخدام الليمون لتخسيس.

الطريقة الأولى:

المكونات:

  • عصير ليمونة كاملة.
  • نصف ملعقة صغيرة من قشور الليمون.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.
  • كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:

  • يُضاف عصير الليمون والعسل وقشور الليمون إلى الماء الدافئ.
  • يشرب هذا المشروب في الحال، مع تجنب رمي قشور الليمون بل محاولة مضغها.
  • يُكرر هذا مرتين في اليوم (بعد الإفطار، والعشاء).

الطريقة الثانية:

  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء الدافئ.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير:

  • يُضاف عصير الليمون والعسل إلى الماء الدافئ، ويشرب هذا بَعد الاستيقاظ مُباشرة في الصباح قبل وجبة الإفطار بنحو 30 دقيقة.

تنويه هام: من الأفضل بعد استخدام الليمون شطف الفم بالماء لتجنب تآكل المينا وإلتهاب اللثة.

يمكن أيضاً عمل درسينج للسلطة باستخدام الليمون، وزيت الزيتون، والزعتر المُجفف أو البقدونس المفروم فرماً ناعماً، وخل التفاح، والثوم المفروم، يتم إضافة هذا مع طبق سلطة الخضروات أو سيزر سلاد.

أهم المخاطر في إتباع طرق التخسيس

فقدان الوزن هو صراع مستمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص يفعلون أي شيء للتخلص من بضعة كيلوجرامات من وزنهم بدءاً من تناول حبوب وأقراص التخسيس إلى إتباع حمية غذائية قاسية للسعى في إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن.

والوزن الصحي أمراً هاماً للغاية لكن -للأسف- هناك طُرق خطيرة قد يمكن أن تسبب ضرراً على المدى الطويل عند إتباعها من أجل التخسيس، فيما يلي تلك المخاطر:

  • تجويع نفسك

هناك العديد من الناس لا تدرك أن تناول الطعام بشكل مُستمر هو الحل الأمثل والطبيعي لعملية التمثيل الغذائي، فإن طريقة تجويع نفسك ربما تكون هى أكثر الطُرق الخاطئة التي لن تساعد على التخسيس، فترك نفسك جائعاً لن يلحق الضرر لعملية الأيض في الجسم، والذي يَمنع من زيادة الدهون، بل سوف يجعلك تفقد الوزن بشكل غير صحي بدلاً من فقدان الدهون الداخلية في الجسم، وسوف تفقد الماء، وكتلة العضلات نتيجة هذا الجوع.

  • الإفراط في ممارسة الرياضية

مما لا شك فيه أن ممارسة التمارين الرياضية تمنح فوائد صحية وتساعد على التخسيس لكن التدريبات المُفرطة تضع ضغوطاً شديدة على الجسم. يعلم العديد من الأطباء الذين يتعاملون مع المرضى ويعانون من اضطرابات في الأكل وطرق الجوع الذاتي أن بجانب هذا هُناك جُهد شديد للجسم من خلال التمرين المُفرط الذي له مَخاطر صحية، تشمل تلك الأضرار:

  • الأرق.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • ضعف وإعياء شديد.
  • انخفاض شديد في ضغط الدم.

لذلك تجنب ممارسة الرياضة بشكل زائد لعدم حدوث أي مشاكل صحية.

  • استخدام دينيتروفينول أو حبوب التخسيس

ذَكرت العديد من الدراسات أن استهلاك مُكملات فقدان الوزن لديها آثار سلبية وخطيرة للغاية على الإنسان، وبالتالي أحد الطرق الغير صحية لإنقاص الوزن وبسرعة هو استخدام حبوب التخسيس، في عام 2011 تم تأكيد على وفاة 62 شخصاً بسبب استخدامهم حبوب فقدان الوزن، قد تشمل أهم الآثار الجانبية والمخاطر:

  • قمع الشهية.
  • زيادة حرارة الجسم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • هبوط حاد في الدورة الدموية.

الجدير بالذكر أن هناك بعض البلدان تمنع استخدام تلك الحبوب وتم حظرها، ولا يزال الحصول على هذه المُكملات من مواقع على الإنترنت لذا النظام الصحي لفقدان الوزن هو لا يصح إتباع لحمية غذائية قصيرة الأجل، بل من المهم تناول طعاماً صحياً متوازناً مدى الحياة.

هناك العديد من الحُميات الغذائية التي تحتوي على البروتين فقط وتقليل أو منع مواد غذائية معينة. نعلم جيداً أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المُختلفة مُفيد لجميع أعضاء ووظائف الجسم، فالأشخاص الذين يتبعون حمية البروتين يمكن أن يسبب هذا إنخفاض وظائف الكبد وخطر الإصابة بأمراض القلب.

نصائح عند إتباع طرق التخسيس السريعة

إليك أهم النصائح لتخسيس بشكل أسرع وأسهل:

  • تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين: تبين إن تناول إفطار يحتوي على نسبة جيدة من البروتين يقلل إحساسك بالجوع على مدار اليوم، على سبيل المثال، بيض أومليت أو مَسلوق، مع الخُبز الأسمر، وجبنة فيتا وأي نوع من الخضروات.
  • تجنب المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة المُحلاة: هذه الأشياء تجعلك أكثر بدانة، تجنبها يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن بسرعة وبشكل صحي.
  • إختيار الأطعمة المناسبة لتخسيس: هناك بعض أطعمة مُعنية مُفيدة لتخسيس وتساعد على فقدان الدهون الحشوية على سبيل المثال جميع أنواع الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، والبرووكلي، والهليون، واستخدام القرفة والجنزبيل والكُركم والفلفل الأسود في بعض الأطباق، وإضافة الليمون وخلّ التفاح لأطباق السلطة.
  • شرب القهوة والشاي: يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في الشاي والقهوة أن يعزز من عملية الأيض، ويقلل من الإفراط في الطعام ولكن تجنب الأفراط في الكافيين لمنع الأرق وعدم النوم بشكل جيد.
  • قم بوزن نفسك يومياً: إتباع هذا الأسلوب يجعلك على وعي وإدراك مُستمر بنظامك الغذائي اليومي لمحاولة التخسيس وفقدان الوزن.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.