تعرّف على أهم الأعشاب للتخسيس وكيفية استخدامها

 

أعشاب لفقدان الوزن
أعشاب للتخسيس وأهم النصائح

على الرغم لا يوجد حبوب سحرية تساعد على التخسيس، لكن هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد في إذابة الدهون الزائدة والوصول لوزن صحي. بعض هذه الأعشاب مُدر للبول، مما يعمل على خفض السوائل الزائدة في الجسم، بينما البعض منها له تأثير حراري يزيد من الأيض، بالإضافة إلى قليل من الأعشاب الذي يقلل من إحساسك بالجوع.

لذلك، في هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً على أهم أعشاب التخسيس وفوائدها فتابع القراءة.

ما هى أسباب تراكم الدهون في الجسم؟

بصفة عامة يحدث تراكم للدهون والسمنة عن طريق تناول الكثير من الأطعمة مع عدم ممارسة أي نشاط بدني أو حركي، فإذا كنت تستهلك كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون (الغير جيدة) والسكريات ولكن لا تحرق من خلال عمل تمارين رياضية، فسوف يخزن الجسم الكثير من تلك الأطعمة الضارة والتي تتحول على شكل دهون، وفيما يلي أسباب تراكم الدهون في الجسم بالتفصيل.

1- سعرات حرارية

يحتاج الرجل النشط بدنياً إلى ما يقرب من 2500 سعر حراري يومياً للحفاظ على وزن صحي، وتحتاج المرأة التي تمارس نشاط بدني إلى 2000 سعر حراري يومياً. قد يبدو هذه النسبة لعدد السعرت الحرارية عالية، ولكن يمكن الوصول إليها بسهولة إذا كان الشخص يتناول أنواعاً معينة من الطعام.

على سبيل المثال، تناول سندوتش هامبورجر كبير الحجم والبطاطس المقلية وزجاجة كوكا كولا سوف تحصل على 1500 سعر حراري، من وجبة واحدة فقط! مشكلة أخرى قد يواجهها الكثير من الناس أنهم لا يتحركون ما يكفي أو يمارسون أي تمارين رياضية، لذا فإن الكثير من تلك السعرات الحرارية التي تُستهلك سوف ينتهي الأمر إلى تخزينها في الجسم كشكل دهون وسمنة.

2- سوء التغذية

تراكم الدهون لا تحدث بين يوم وليلة، قد يتطور هذا بمرور الوقت، نتيجة لسوء نظامك الغذائي وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الجاهزة والسريعة، بالإضافة إلى السكر والدهون الضارة.

3- شرب الكثير من الكحول

تحتوي معظم المشروبات الكحولية على الكثير من السعرات الحرارية، وغالباً ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول في زيادة الوزن وتراكم الدهون، وأكثر مشروب كحولي ينبغي الإقلال منه هو “البيرة” لارتفاع عدد السعرات الحرارية الموجودة بها.

مقال مُميز:  أهم 10 وصفات لتخسيس البطن والأرداف ونصائح هامة لإتباعها

4- ضعف النشاط البدني

كما ذُكر سابقاً أن من أكثر الأسباب شيوعاً في تراكم الدهون هو الجلوس بشكل مستمر وعدم الحركة كثيراً، فمعظم الناس تعتمد على السيارة بدلاً من المشي حتى ولو لمسافات قصيرة.

يوصي الأطباء بأن يقوم كبار السن بممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجة أو المشي السريع بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، مع ذلك يمكن عمل هذا تدريجياً على سبيل المثال المشي 20 دقيقة لمده 4 أو خمس مرات في الأسبوع.

5- الجينات

على الرغم أن الجينات تلعب دوراً كبيراً في السمنة، لكن لا يوجد سبب يمنع معظم هؤلاء الناس من فقدان الوزن حتى لو أحد الوالدين يعاني من زيادة الوزن.

على سبيل المثال، إذا كان هناك بعض الصفات الوراثية من الوالدين مثل زيادة الشهية يجعل إنقاص الوزن أكثر صعوبة، لكن بالتأكيد ليس مستحيلاً فعادات الأكل السيئة التي اعتاد عليها الأطفال منذ الصغر هى التي تساعد على تطور الأمر وحدوث زيادة في الوزن بعد ذلك.

أنواع أعشاب التخسيس

هناك بعض الأعشاب التي ينبغي دمجها في نظامك الغذائي، والتي تساعد في حرق المزيد من الدهون والتخسيس، إليك أهم أنواع الأعشاب والتوابل التي لديها القدرة على إنقاص الوزن:

  • الحلبة: هذا النوع من التوابل يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي وأيضاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. تساعد بذور الحلبة على التحكم في نسبة السكر في الدم وتقلل الرغبة في تناول الكثير من الدهون.
  • الكمون: كشفت بعض الأبحاث أن الكمون قد يكون وسيلة جيدة طبيعية لتخسيس، ويساعد في تقليل الدهون في الجسم، كما أن الكمون ثبت فعاليته في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • إكليل الجبل: في السنوات الأخيرة تم استخدام هذا النوع من الأعشاب في الكثير من الأدوية لفوائده الطبية، روزماري غني بشكل طبيعي بحمض الكارنوسيك، وهى مادة تحافظ على الوزن وتمنع تكوين الخلايا الدهنية. استخدام إكليل الجبل أثناء الطهي أو مع السلطات يمكن أن يساعد في التخسيس وتقليل الشهية.
  • الجنزبيل: كما ذكر أعلاه هناك أنواع من الأعشاب والتوابل التي يطلق عليها “الحارقة”، والزنجبيل أهم تلك الأعشاب حيث أنه يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال زيادة حرارة الجسم. وأكثر طريقة صحية للتخسيس وبسرعة هى إضافة الجنزبيل المطحون مع الشوفان بدلاً من السكر أو العسل.
  • الكركم: هذا العشب تم استخدامه منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل ومشاكل في الجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطان. ويُعتقد أن المواد الكيميائية الموجودة في الكركم تساعد على منع الالتهابات في الجسم وأيضاً لفقدان الوزن، ويمنح الكركم تدفئة طبيعية للجسم مما يزيد من التمثيل الغذائي وتخسيس الجسم.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن رجيم الفواكه والخضروات وطرق تنفيذه وأسرار نجاحه

ماهى فوائد أعشاب التخسيس

معظم الناس تعلم أن الأعشاب مفيدة جداً للصحة، إنها غنية بمضادات الأكسدة والكثير من الخصائص التي تعزز الصحة العامة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان والقلب، وغير ذلك الكثير. فيما يلي أهم فوائد أعشاب التخسيس:

  • تساعد على زيادة عملية الأيض وإزالة السموم من الجسم.
  • خفض الدهون الزائدة في البطن والجسم بشكل عام.
  • تقلل من الشهية ومضادة للسمنة.
  • مليئة بمضادات الأكسدة، وقليلة جداً في السعرات الحرارية.

وأخيراً، لن يحدث إنقاص الوزن بين يوم وليلة مع استخدام الأعشاب، ولكن عند تناولها باستمرار وبمرور الوقت سوف ترى نتائج إيجابية.

أعشاب تخسيس سريعة المفعول

أعشاب تخسيس
أعشاب تخسيس سريعة المفعول

يمكن للكثير من الناس تتبع نظام غذائي جيد، ومع ذلك لا يحدث تخسيس للجسم، السر في هذا أنهم يحتاجون لتعزيز عملية التمثيل الغذائي والهضم لإزالة الدهون المتراكمة. لذلك، محاولة دمج الأعشاب في نظامك الغذائي سوف تحقق نتائج سريعة لفقدان الوزن فتابع القراءة لمعرفة أهم أعشاب التخسيس سريعة المفعول.

1- الجينسنج لفقدان الوزن

الجينسنج نبات معمر بطئ النمو وله جذور سميكة وسمينة، ينمو هذا العشب في الغالب في مناطق مثل كوريا الشمالية والصين وشرق سيبيريا ويساعد الجينسنج على خفض الكوليسترول في الدم، وزيادة معدل الأيض والحفاظ على مستوى الطاقة بشكل مرتفع طوال اليوم، إليك كيفيه تحضير الجينسنج لتخسيس:

  • يشرب 2 فنجان من شاي الجينسنج (يفضل الأحمر) يومياً لمده أسبوعين على الأقل.
  • يمكن إضافة مستخلص الجينسنج 2 قطرة مع الشاي أو الماء ويستخدم مرتين في اليوم لمده 15-25 يوم تقريباً.
مقال مُميز:  ما هو رجيم الزبادي؟ وما هي اهم فوائده؟ وكيفية اتباع رجيم الزبادي؟

الآثار الجانبية والاحتياطات:

لا تتناول جرعة عالية من الجينسنج إذا كنت تعاني من الحساسية بعد تناوله.

2- شاي الكركدية للتخسيس

يساعد هذا العُشب الأحمر الجميل على إنقاص الوزن عن طريق التخلص من الماء الزائد في الجسم. الكركدية له خصائص مُدرة للبول ويساعد على منع الانتفاخ.

بالإضافة إلى ذلك، شاي الكركدية منخفض السعرات الحرارية ويزيد من الشبع، مما يجعله مفيد للتخسيس، إليك كيفية تحضير الكركدية:

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من زهور الكركدية الجافة
  • 2 فنجان من الماء
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

  • في وعاء صغير يضع الماء على النار مع زهور الكركدية.
  • يترك لمده 10 دقائق ثم يُصفى الكركدية.
  • يُضاف العسل ويقلب جيداً.

الآثار الجانبية من الكركدية:

على الرغم من فوائد الكركدية في تنظيم مستويات السكر في الدم وانخفاض الكوليسترول وإنقاص الوزن، لكن لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

3- الشاي الأخضر لفقدان الوزن

مما لا شك فيه أن الشاي الأخضر هو دائماً أفضل عُشب للتخسيس، إنه غني بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم وتحسين أداء العضلات.

كما أن الشاي الأخضر ممتاز أيضاً في قمع الشهية والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام خاصة إذا تم استهلاكه قبل 30 دقيقة من الوجبة وإليك تحضير الشاي الأخضر لتخسيس:

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من أوارق الشاي الأخضر
  • 1 فنجان من الماء
  • رشة من القرفة الناعمة

طريقة التحضير:

  • يتم عمل الشاي الأخضر كالمعتاد.
  • يُضاف الفرفة بعد ذلك ويقلب.
  • يُشرب 2-3 مرات في اليوم.

الآثار الجانبية والاحتياطات من استخدام الشاي الأخضر للتخسيس:

فوائد الشاي الأخضر لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك الإكثار منه قد يؤدي للإسهال والقيء والدوخة، وأيضاً غير مسموح به للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

4- القرفة للتخسيس

القرفة واحدة من أكثر التوابل التي تستخدم على نطاق واسع في الهند في أغراض الطهي ولعلاج الكثير من الحالات، تساعد القرفة على تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، لذلك هى ممتازة لمرضى السكري والذين يرغبون في إنقاص الوزن.

طريقة تحضير القرفة:

  • عمل القرفة بنفس طريقة القهوة دون إضافة سكر (يمكن إضافة قليل من العسل للتحلية).
  • يُشرب 2 فنجان من القرفة مرتين في اليوم.
مقال مُميز:  طرق التخلص من الشهية المفتوحة وعمل نظام غذائي صحي

الآثار الجانبية من شرب القرفة لتخسيس:

تساعد القرفة على قمع الشهية وتزيد من معدل الأيض والتخلص من السموم، لكن لا ينصح بالإكثار من تناولها لأنه يمكن أن تسبب الشعور بالغثيان والإسهال، كما يُمنع نهائياً شرب القرفة أثناء الحمل لأنها قد تسبب تقلصات شديدة تؤدي للإجهاض.

5- الهيل (الحبهان) لفقدان الوزن

هل تعلم أنه يتم إضافة الهيل في كثير من منتجات القهوة لما لديها من فوائد جيدة في زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

الهيل أو الحبهان كما يطلق عليه أيضاً يمنع انتفاخ المعدة ويقلل الغازات ويساعد على حرق المزيد من الدهون، فيما يلي طريقة تحضير الهيل الذي يساعد في تخسيس الجسم:

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من الهيل المطحون
  • 1 فنجان من الماء
  • 1 ملعقة كبيرة من أوراق الشاي

طريقة التحضير:

  • يغلي الماء كالمعتاد ويُضاف الشاي والهيل ويغطى ويترك لمده 5 دقائق.
  • يُشرب هذا الشاي مرتين في اليوم.

ملحوظة: يمكن إضافة الهيل مع فنجان القهوة صباحاً.

الآثار الجانبية من الهيل لتخسيس:

تجنب استخدام الهيل كثيراً لأنه قد يؤدي إلى الإسهال والشعور بالغثيان.

6- الفلفل الأحمر الحار لفقدان الوزن

يمنح الفلفل الأحمر الحار الحرارة في الجسم، مما يساعد على حرق المزيد من الدهون ويقلل من استهلاك السعرات الحرارية، كما يساعد الفلفل الحار على فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وخفض مستويات الدهون في الدم.

إليك كيفية تحضير الفلفل الحار لتخسيس:

المكونات:

  • 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الأخضر
  • 1 فنجان من الماء

طريقة التحضير:

  • يُضاف عصير الليمون والفلفل مع الماء ويُقلب جيداً.
  • يشرب على الفور مرتين في اليوم.
  • كما يمكن إضافة الفلفل الحار للسلطات والباستا بالخضروات.

الآثار الجانبية من استخدام الفلفل لتخسيس

تجنب الإفراط في استخدام الفلفل الحار من أجل إنقاص الوزن، لأن هذا قد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة والدوخة والقيء.

أعشاب للتخسيس السريع في أسبوع

هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد على التخسيس بسرعة بجانب اتباع نظام غذائي صحي، إليك أهم الأعشاب لفقدان الوزن بسرعة:

الثوم

نعلم جميعاً فوائد الثوم الصحية، لكن يمكن أن يساعد أيضاً في التخسيس وحرق المزيد من الدهون. الثوم مفيد للغاية في توازن الهرمونات، لأن أي اضطرابات قد تسبب مشاكل خطيرة، يمكن إضافة الثوم في أطباق السلطة أو تناوله على معدة فارغة.

مقال مُميز:  رجيم الماء الأكثر فاعلية لإنقاص الوزن 20 كيلو في 30 يوم

ملحوظة: الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم عليهم تجنب الإفراط من تناول الثوم.

الفلفل الأسود

عندما نتحدث عن أفضل الأعشاب للتخسيس لا يمكن أن ننسى الفلفل الأسود الذي يضيف نكهة مميزة للوجبات، يساعد الفلفل الأسود على زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن سريعاً، وأفضل طريقة لاستخدام الفلفل الأسود هو إضافته مع العصائر الطبيعية أو المشروبات الساخنة بجانب أطباق السلطة.

بذور المسطردة

بذور المسطردة هى بذور بيضاء أو صفراء اللون من نبات الخردل عادة تنمو في الهند والمجر وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم في العديد من الأطباق والصلصات، تتميز بذور المسطردة باحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

بالإضافة إلى أن بذور الخردل غنية جداً بفيتامين ب12، والفولات والنياسين، ومنخفضة في نسبة الكربوهيدرات، مما يجعل من هذا العُشب مفيد في عملية التخسيس، تستخدم بذور الخردل في عمل تبييلة السلطة مع إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون.

نصيحة هامة: من الأفضل استخدام المسطردة بشكل عام بدلاً من المايونيز في أطباق السلطة أو الأطباق الأخرى لفقدان الوزن.

أعشاب تخسيس البطن والأرداف

هل تعاني من دهون زائدة في منطقة البطن والأرداف؟ في هذه الحالة يمكن اللجوء للأعشاب الطبيعية لتخسيس وفقدان الدهون في البطن بجانب عمل بعض التغييرات اليومية في نظامك الغذائي. هنا بعض الأعشاب لفقدان الوزن.

  • النعناع:

هذا العُشب معروف بالطعم المميز والرائحة الذكية ويمكن استخدامه لمزيد من النكهة للعديد من الأطباق، النعناع واحد من أهم الأعشاب الفعالة في تقليل الدهون في البطن والأرداف ويمنع الانتفاخ ويحسن الهضم. إذا كنت ترغبين في تخسيس الجسم حان الوقت لدمج هذا العشب الرائع في نظامك الغذائي أو شرب شاي النعناع.

  • الريحان:

عُشب آخر هو كنز من الفوائد الصحية، بما في ذلك إنقاص الوزن. الريحان لديه القدرة على خفض مستويات الكورتيزول، ومن المعروف ارتفاع هذا الهرمون عن معدله الطبيعي هذا يعني أن تكون أكثر عرضة لزيادة الوزن. هذا النبات رائع في فقدان الدهون في منطقة البطن والأرداف، ويمكن إضافة الريحان في العديد من الأطباق مثل الباستا بالخضروات والدجاج أو أطباق السلطة أو البيستو.

  • البقدونس والكزبرة :
مقال مُميز:  وصفات للرجيم تفصيلية لمده شهرين يفقدك 30 كيلو كاملين

بصفة شخصية هذا العُشب المفضل لي بجانب الكزبرة نظراً لفوائدهما الصحية وتقوية جهاز المناعي وتقليل نسبة الجلوكوز في الدم. البقدونس لديه القدرة على تخسيس البطن والأرداف بسرعة، مع التحكم في الشهية. وأفضل طريقة لاستخدام البقدونس والكزبرة في التخسيس هو عمل عصير الخضروات أو إضافتهما إلى السلطات.

ملحوظة: يمكن عمل شاي من بذور الكزبرة ويُضاف معه قليل من القرفة لتخسيس البطن.

أعشاب لتخسيس البطن في أسبوع

أعشاب لتخسيس البطن
أعشاب لتخسيس البطن في أسبوع

سواء كنت تريد فقدان الوزن بشكل عام أو التخلص من الدهون الزائدة في البطن، فإن اختيار نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في التخسيس. مع ذلك، هناك بعض الأعشاب التي تقدم حلولا ً سريعة وتستخدم على نطاق واسع في إنقاص الوزن.

1- Guarana

يستخدم هذا العُشب منذ عده قرون لقمع الشهية بشكل طبيعي، وكانت الناس تستهلك جوارانا لإذابة الدهون المتراكمة في البطن. يُعتقد بعض الخبراء أن تأثير هذا العُشب في التخسيس نتيجة احتوائه على العديد من المركبات الفريدة في زيادة حرق الدهون، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

2-Kola Nut

هذا العُشب يدخل في العديد من الحبوب والمكملات الغذائية للتخسيس، ويساعد على زيادة معدل الأيض بنسبة تصل إلى 118% مما يزيد من معدل الحرق بسرعة كبيرة في خلال أسبوع. بسبب احتواء الكافيين في هذه العشبة يقلل من الشهية ويساعد على الهضم، وهذا يجعله عُشب ممتاز لفقدان الوزن.

3- ثمر الورد في تخسيس البطن Rosehip

في عام 2015 قام باحثون من اليابان بعمل تجربة سريرية لمعرفة تأثير ثمر الورد في تقليل الدهون الحشوية في البطن لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد استغرقت هذه الدراسة مدة 12 أسبوعاً، وقام المشاركون بتناول 100 مليجرام من ثمر الورد.

في نهاية التجربة لاحظوا أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص ثمر الورد انخفض بشكل كبير الدهون في البطن ووزن الجسم مقارنة مع مجموعة من المشاركين الذين لم يتناولوا ثمر الورد، المثير للدهشة أنه لم يكن هناك أي آثار جانبية أو رد فعل سلبي من ثمر الورد.

4- الكركم

الكركم واحد من التوابل التي يمكن أن تمنع تراكم الدهون في البطن، بجانب اتباع نظام غذائي جيد يساعد الكركم على تسريع عملية إنقاص الوزن وحرق المزيد من الدهون بسبب احتوائه على الألياف والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن الكركم يحتوي على مركبات نباتية فعالة تزيد من معدل الأيض لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

مقال مُميز:  ما هي فوائد الزنجبيل للتنحيف؟

أعشاب للتخسيس بدون رجيم

هل تبحث عن أعشاب للمساعدة لتخسيس والتخلص من الدهون الزائدة دون اتباع رجيم؟ إليك أهم الأعشاب:

مورنيجا Moringa

المورنيجا نبات كان يستخدم منذ آلاف السنين في الأدوية في الهند والنيبال، وفي الآوانة الأخيرة تم استخدام مورنيجا أيضاً في أوروبا كمكمل لفقدان الوزن، يمكن تناول تلك الأوراق مباشرة أو إضافتها مع أطباق السلطة والأطباق الأخرى.

يحتوي مورنيجا على العديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ويزيل السموم من الجسم. يتميز مورنيجا أيضاً باحتوائه على الألياف، مما يجعله مفيداً في التخسيس والحد من الشهية. الجدير بالذكر أن مورنيجا من أكثر الأعشاب التي تستخدم حالياً في فقدان الوزن ولخفض مستويات الكوليسترول.

شاي أولونج Oolong Tea

هذا العُشب هو شاي يستخدم في الطقوس اليابانية لتحسين عملية الأيض، مما يسرع في حرق الدهون في الجسم، واحتوائه على نسبة معتدلة من الكافيين يعطى المزيد من الطاقة. هذا الشاي بديلاً رائعاً لمذاق السكر الموجود به ونكهته العطرة والنكهة المميزة، وشرب 2 فنجان يومياً من شاي أولونج قد يساعد في التخسيس.

الهندباء لتخسيس الجسم

أوراق وجذور الهندباء من أكثر الأعشاب أيضاً التي تستخدم في علاج العديد من الحالات بما في ذلك فقدان الوزن. جذور الهندباء مُدر طبيعي للبول، ويطرد الماء الزائد والسموم من الجسم، كما يساعد إلى حد كبير في إنقاص الوزن. لذلك، عمل شاي الهندباء طريقة جيدة جداُ لتخسيس دون رجيم.

ملحوظة: على الرغم من فوائد الهندباء، لكن مثل أي أعشاب أخرى لديه آثار جانبية مثل الشعور بالغثيان وزيادة معدل ضربات القلب. لذا، عدم الإفراط في استخدامه.

الشمر

هذا النبات لا يستخدم كثيراً في الأطباق أو كمشروب لكن تلك البذور شائعة على نطاق واسع في أغراض طبية وكتوابل يمنح مذاق حلو للأكل. بذور الشمر غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين عملية الهضم وخفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يجعل هذا العُشب ممتاز لفقدان الوزن.

مقال مُميز:  وصفات تخسيس للكرش والأرداف لإنقاص الوزن 20 كيلو في 30 يوم

أفضل طريقة لاستخدام بذور الشمر هو نقع ملعقة صغيرة منه مع فنجان من الماء ويترك لبضع ساعات، ثم يصفى ويشرب على الريق. كما يمكن استخدام نبات الشمر في أطباق الباستا والسلطة ومع اللحوم المشوية.

أعشاب للتخسيس تجارب

كما ذكر سابقاً يمكن أن تساعد الأعشاب والتوابل على حرق الكثير من الدهون، وقمع الرغبة الشديدة في الطعام، بالإضافة إلى إنقاص الوزن بأمان وفعالية، وهناك تجارب من بعض الأصدقاء الذين استخدموا أعشاب التخسيس، سوف أذكر تجاربهم.

صديقة كانت تعاني من تراكم الدهون في البطن بشكل ملحوظ، وفي نفس الوقت لديها شهية شديدة في الطعام وخاصة السكر والحلويات. جربت استخدام الزنجبيل كشاي مع إضافة القرفة وقليل من العسل لمده أسبوع، كانت النتيجة أن اختفت نسبة كبيرة من الدهون الحشوية في البطن وانخفضت الشهية مع الإحساس بالشبع لفترة طويلة بعد شرب الجنزبيل.

صديقة أخرى حاولت استخدام الثوم ومضغ 2 فص يومياً على الريق، انخفض الكوليسترول الضار لديها، مع زيادة النشاط، مما ساعدها كثيراً في التخسيس في أقل من شهر واحد.

نصائح لاتباع وصفات الأعشاب للتخسيس

تتميز جميع الأعشاب المذكورة أعلاه بقدرتها الفائقة على التخسيس وزيادة حرق الدهون في الجسم. مع ذلك، هناك بعض النصائج الهامة التي يجب اتباعها فيما يتعلق باستخدام الأعشاب لإنقاص الوزن.

  • تأثير الأعشاب لن يكون فعالاً في حالة “احتقان الجسم” بسبب الإفراط في التدخين، والتغذية السيئة وقلة الحركة والكسل. لذا للحصول على نتائج جيدة وإيجابية مع وصفات أعشاب التخسيس باتباع أسلوب المعيشة صحي بشكل عام.
  • معظم الأعشاب تحتوي على زيوت ومركبات فعالة، لذلك ينبغي عدم وضع الأعشاب مباشرة على النار وغليها مع الماء حتى لا تفقد معظم فوائد العُشب. وأفضل طريقة هى غلى الماء ثم إضافة الأعشاب المفضلة إليك وتركها لبضع دقائق ثم يُشرب.
  • لا أنصح باستخدام الأعشاب على الريق ما عدا الثوم، يمكن أن تسبب بعض الأعشاب في الإحساس بالغثيان والقيء في الصباح.
  • يمكن استخدام الأعشاب المجففة أيضاً في التخسيس مع الحرص على شراء العُشب من متاجر موثوق بها، ويفضل أن يكون في عبوة (برطمان أو على شكل أكياس الشاي).
  • عليك بالمواظبة على استخدام الأعشاب لإنقاص الوزن لمده لا تقل عن شهر للحصول على نتائج إيجابية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض، مشاكل في القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، المرأة الحامل أو المرضعة، أو الأطفال تحت سن الـ 18، ينبغي استشارة الطبيب قبل اتباع الأعشاب للتخسيس.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.