التخطي إلى المحتوى

 

إن أسماء الأولاد كثيرة، وهناك العديد من المعاني الجميلة لها في المجتمع، فدائماً ما يحتاج الآباء أن يطلقون على أولادهم الأسماء التي تصطحب معها المعاني الرائعة، وعلى الآباء أن يبحثون عن الأسماء المميزة والغير منتشرة حتى يكون لها معنى جميل ومختلف عن باقي المعاني، فلكل اسم معنى وصفة خاصة به، ومن الجميل أن يتسم صاحب الاسم بهذه الصفات.

أسماء ذكور ومعانيها

أسماء ذكور ومعانيها

بالرغم من تعدد أسماء الذكور إلا أن هناك العديد من أسماء الذكور التي لازلنا لا نعرف معناها، لذلك سنتعرف على مجموعة متنوعة من أسماء الذكور القديمة والجديدة بالإضافة إلى معانيهم وصفات الأشخاص اللذين يحملون هذه الأسماء.

هو من الأسماء المنتشرة بشكل كبير، ويعني الشخص الشجاع والجريء الذي لا يخشى أحد، والذي يكون في مُقدمة المعركة من قوته وجسارته، ويتميز صاحب هذا الاسم بطول القامة، ويتصف أيضاً بأنه جيد في تحقيق أهدافه، وهو شخص اجتماعي يحب أصدقاءه، ومُخلص في عمله، كما أنه يدافع عن المظلومين والضعفاء، ويحب فعل الخير كثيرًا.

هو اسم يعني الرجل الرياضي والذي يتمتع بقوة وصحة تجعله قادر على إتمام الأعمال الشاقة، ومن صفات من يحمل اسم جاسم أنه شخص يحب العطاء والعطف عالفقراء، ومساندة الحق والابتعاد عن كل ما هو مسيء للسمعة، وأيضاً يحب الأماكن الهادئة حتى يستطيع التفكير في أمور الحياة بشكل جيد.

  • معنى اسم جودت
إخترنا لك:  أجمل أسماء الأولاد ومعانيها 2021

أصل الاسم تركي ويشير إلى الرجل الغامض والكتوم، والذي يحب الإبتعاد عن التعامل الكثير مع الآخرين، فهو لا يثق في كل من حوله ولكنه يستطيع أن يضحي بنفسه من أجل من يحب، وأيضاً يتمتع بالنظرة المستقبلية والحكم الجيد والقرارات الصائبة، ويحب القراءة ويحب مساعدة الآخرين.

  • معنى اسم خطاب

هو اسم يحمل معنى جميل، فهو يعني الشخص الساعي لعِقد الخطبة، والكثير الخِطاب والأقوال الجيدة، ومن صفات صاحب اسم خطاب أنه شخص صارم صريح وينفذ الوعود، ويجيد الاعتماد على النفس.

  • معنى اسم خفاجة

يعني النباتات المثمرة والجميلة، ومن صفات اسم خفاجة أنه شخص يتحلى بالشجاعة والقوة ولديه حكمة تجعله مختلف عن غيره، ويستطيع أن يحكم بين الأشخاص بالعدل، فهو يتحلى بالذكاء والخبرة العملية مما يجعله من السهل أن ينجح ويتحدى الصعاب.

هو اسم جميل ويحمل معاني رائعة فاسم تامر من أكثر أسماء الأولاد انتشاراً في العالم العربي منذ زمن بعيد، وهو مُشتق من التمر، فالتامر هو الشخص الذي يبيع التمر أو من يملك التمر، وصاحب اسم تامر هو شخص دؤوب ومُحب للعمل.

فهو يحب التطور والتقدم بشكل كبير، وهو دائماً يسعى لتحقيق أهدافه لأنه حتى يصل إلى ما يريد، ومن صفات صاحب اسم تامر أنه شخص هاديء ويتمتع بأخلاق حميدة، ولكنه يغضب في بعض الأحيان، فهو أيضاً شخص يتسم بالنشاط والعمل الجاد.

  • معنى اسم تائب
إخترنا لك:  تعرّف على أصل ومعنى اسم أنمار Anmar في علم النفس

يشير إلى الرجل الذي يبتعد عن كل ما هو سيء ومكروه، فهو شخص نشيط يحب اللياقة البدنية، ويتميز بقوة تحمل تجعله قادر على إنجاز المهام الصعبة بكل سهولة.

  • معنى اسم تحسين

هو اسم جميل ويحمل معنى رائع، ومن صفات صاحب هذا الاسم إنه شخص ذكي وجذاب يستطيع تحمل الصعاب والمهام والمشكلات التي لا يستطيع أحد حلها، وهو أيضاً يحب التقدم والتطور.

  • معنى اسم نابغ

اسم يعني الشخص الكريم والتقي والذي يحب الخير لكل من حوله، ومن صفات حامل اسم نابغ أنه رجل شديد وعصبي بعض الأحيان، ولكنه شخص يحب العمل باجتهاد وأن يطور من خبراته ليتأهل للأعمال الكبيرة.

  • معنى اسم نابل

هو اسم جميل ويحمل معنى رائع ويعني الشخص الشريف والعظيم، وصاحب اسم نابل له صفات جميلة، فهو شخص طيب القلب، ولديه دقة في التفكير والتصرف الجيد والقرارات الصائبة، وهو مُهذب في تعامله مع الناس، فهو فصيح اللسان أيضاً.

  • معنى اسم ناجح
إخترنا لك:  اعرف أكثر عن معنى اسم أوس Aws في علم النفس وصفاته

هو اسم جميل ويحمل معنى يظهر من النطق، فالناجح هو المتفوق والموفق في دراسته أو عمله، وصاحب اسم ناجح هو شخص طموح ومثابر.

  • معنى اسم ناجي

هذا الاسم من أصل عربي ويشير إلى النجاة من السوء والشر، ومن صفات صاحب اسم ناجي انه شخص يكره الكذب والخيانة، ويفضل الحكم بالعدل بين الناس ونشر المساواة والحب بين الجميع.

أسماء أولاد جميلة ومتنوعة 2021

أسماء مواليد ذكور

  • معنى اسم راضي

يعني الفرد الذي يشكر الله على كل شيء يقسمه له، ومن صفات صاحب اسم رضا أنه شخص حساس ومحب لكل من حوله ويرى أن سعادته في إسعاد ونشر الفرحة في قلوب كل من حوله.

  • معنى اسم راغب

اسم يعني الرجل الذي يرغب في شيء ويسعى إلى تحقيقه، ومن صفاته أنه طيب القلب وعصامي ويرغب دائماً في تحقيق النجاح والتقدم الباهر في حياته.

هو اسم جميل ويحمل معاني كثيرة، فالرامي -بالمعنى الحرفي- هو من يتقن رياضة الرماية، كما أنه القنّاص الذي يلقي بسهامه في الحرب، فيصيب العدو، والرامي هو من يريد الشيء ليصيبه، ويتميز صاحب اسم رامي بالتفكير الجيد والعقل الواعي والقرارات الصارمة، فهو يحب الحياة والمرح، كما أنه مُجادل ويجيد الحديث، ولا يسهل أن يصبح يائساً لذا دائماً يسعى إلى النجاح، ويسعى دوماً لمساعدة من حوله من المحتاجين.

  • معنى اسم ماجد
إخترنا لك:  ما هو معنى اسم اسكندر Iskandar في علم النفس؟

هو اسم جميل ويعني الشخص كثير المجد والشرف، وحُسَن الخُلق، فهو شخص متسامح أيضاً، ويحب الخير، والشيء الماجد هو الشيء الكثير من عند الله، وصفات من يحمل اسم ماجد هي أنه شخص ذكيّ يحب التجديد وإنجاز العمل والتطور فيه ويحب الحركة والإنجاز.

  • معنى اسم مادح

هو اسم فاعل من الفعل (يمدح)، ويُقال مَدح شخصاً؛ أي شَكر في شخص، فالمادح هو من يقول الكلام الجميل العفيف، ومن ينشد الأمداح النبوية وقصائد الشعر في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ويتميز صاحب الاسم بتكوين العلاقات بين الناس، ويحب أن يعبر عن رأيه دائماً، وهو أيضاً شخص ذكي وجميل الملامح يحب الخير لكل من حوله.

  • معنى اسم مازن

من صفات من يحمل اسم مازن أنه شخص راقي وخلوق ويحب مساعدة المحتاجين، ويحب أعمال الخير والصلاح بين الجميع، فهو سوي وعادل ولا يحب الخيانة، ويكره الكذب فهو أيضاً يتمتع بقوة الملاحظة والتي تجعله مختلف عن غيره.

هو اسم جميل ويعني الشخص صاحب الصفات الحميدة، والمشكور والمحبوب بين الناس والمَرضي عنه، وهو أيضاً اسم للفيل المذكور في القرآن الكريم الذي تقدَّم به جيش أبرهة لاحتلال مكة المكرمة.

  • معنى اسم أديب
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم براء Bara في القرآن الكريم وصفاته

اسم جميل ويعني الشخص الضليع في اللغة والأدب وحُسن المعاملة مع الآخرين وفصاحة اللسان، والأديب هو شخص يحب أن ينظر حوله، ويتخيل ويكتب ويعبر عن كل شيء يحدث، ويبقى دائماً محافظاً على أخلاقه الحميدة، ويبقى أدبه هو الميزة الجميلة فيه فهي المصدر الأساسي لإبداعه.

هو اسم جميل ويحمل معاني كثيرة، فهو يعني الشيء الأكثر لمعاناً ونوراً والمضيء بقوة، كما يعني الشخص مُشرق الوجه صاحب الملامح الجميلة والبشرة الصافية.

  • معنى اسم أسامة

هو اسم من أسماء الأسد، ويشير إلى القوة والشجاعة، وهو من الأسماء العربية المنتشرة بشكل كبير في العالم العربي لقوة معناه، ومن صفات صاحب اسم أسامة أنه شخص مِقدام وجريء وشجاع أيضاً، ويتميز بالاجتهاد في العمل، وهو صاحب شخصية مؤثرة بين الناس ويحب مساعدة الآخرين.

  • معنى اسم إيساف

صاحب اسم إيساف له صفات جميلة، فهو شخص يتحمل المسؤولية، ولكنه رومانسي لدرجة كبيرة، ومُجتهد في عمله ودائماً ما يحقق التقدم في العمل، فهو شخص يحب الحياة ويتمتع ويحقق السعادة الذاتية.

  • معنى اسم ياسر

هو اسم جميل وله معنى جميل فهو مشتق من اليُسر؛ أي السهولة والليونة في المواقف، وصاحب اسم ياسر يحمل صفات جميلة، فهو شخص بسيط ومتفائل، ويحب مساعدة الآخرين بشكل كبير، ويقف إلى جانب الحق ويساعد كل من هو مظلوم، وهو شخص يحب العمل الفردي لأنه دائماً ما يحقق النجاح والتطور بمفرده، ولديه صبر كبير حتى يصل إلى ما يريد.

  • معنى اسم يزيد
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم مؤيد Moayad في القرآن وعلم النفس

هو اسم له معنى جميل ويظهر معناه من النطق، فهو يعني الزيادة والإضافة على شيء، ويُقال يزيد من الحِمل؛ أي يزداد الحِمل والعبء، ويزيد في الخير أي يقوم بأعمال الخير بكثرة، وهو من الأسماء المعروفة والمنتشرة عند العرب قديماً وحتى الآن، ويتصف صاحب اسم يزيد بصفات عديدة ومنها الكرم، فهو شخص يحب الخير ويحب مساعدة المحتاجين أيضاً، ويكره البخل، ويتعامل مع الآخرين بكل لطف وكرم ويكره الكبرياء.

اسم مهند يعني السيف ذو الأطراف الحادة، ومن صفات صاحب اسم مهند أنه يحقق كل ما يريد بعزيمته القوية، فهو شخص يتحلى بالشجاعة والأخلاقيات الحميدة ويعتبر من أكثر الأشخاص صدقاً وأمانة، فهو يسعى لإيجاد الحلول المناسبة لجميع المشكلات ويحب أيضاً القراءة والرسم ويحب الموسيقى الهادئة.

اسم محمد من الأسماء المحببة لدى المسلمين لأنه اسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومعنى اسم محمد هو الشخص الحامد والشاكر لفضل الله ونعمته، ومن صفات صاحب اسم محمد أنه شخص عصبي بعض الشيء ولكنه يتراجع عن غضبه سريعاً لأنه شخص طيب القلب وحسن النية من الداخل.

إخترنا لك:  أسماء ذكور جديدة نادرة ومميزة بمعانيها المختلفة

هو اسم جميل ويحمل معاني كثيرة، فهو يعني الشخص المُعان من شخص أخر أو الحاصل على المساعدة، والشخص المقوَّى والمدعَّم من قِبل شخص أو جماعة، وأحياناً يكون اسم مُركب؛ فيكون مؤيد الدين، ومؤيد هو المؤيد للقرارات أو الأمر الذي يطلق عليه من قبل الأمير أو الحاكم مثل مؤيد الدولة وحاكمها.

ينتشر هذا الاسم بكثرة في الدول العربية، ومن صفات صاحب اسم مؤيد أنه شخص عُصامي وشجاع وقوي البنيان ويكره الشر والظلم، ويحب أن يحمي كل من يحبهم من أي شر أو مكروه، فهو شخص اجتماعي بطبعه وقيادي يحب اللقاءات الكثيرة مع الناس، فهو يرى أن قوته من قوة الناس الذين يحيطون به واللذين يحبونه.

  • معنى اسم مهاب

هو اسم جميل وينطق بإضافة الضمة فوق حرف الواو (مُهاب) فهو اسم مشتق من (الهيبة)؛ أي من أهابه الناس، وقدموا له الاحترام، كما يكون له عظمة ومكانة كبيرة بين مجتمعه، ومن صفات من يحمل اسم مهاب أنه شخص منطوي وغير اجتماعي إلى حد ما، ويحب الأعمال الفردية ولا يفضل الصداقات الكبيرة، ولكنه يحب مساعدة الغير وتقديم يد العون إلى المحتاجين دائماً، كما أنه يفكر جيداً قبل أن يتخد أي قرار، فهو شجاع وصادق، ويمكن الأخذ برأيه في أمور مُختلفة لأنه حكيم وعاقل.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم رامي Ramy في الإسلام والقرآن

هو اسم له معنى بسيط ويعني الشيء المرغوب أو المقصود أو المطلوب، وله معنى آخر وهو الشخص الذي يعترض ويتمرد كثيراً، ومن صفات صاحب اسم مراد أنه شخص راقي وخلوق وصاحب ذوق عالي، فهو يحب مساعدة الآخرين والمحتاجين أيضاً، وتحقيق النجاح والتفوق في جميع أعماله.

  • معنى اسم مدحت

اسم مدحت يعني ذكر الأشياء الجميلة في شيء ما أو شخص ما وهو مشتق من كلمة مدح، واسم مدحت هو من الأسماء المنتشرة بشكل كبير في الدول العربية، ومن صفات صاحب اسم مدحت أنه شخص رزين وجذاب وهاديء، كما أنه لا يسهل فهمه، فيميل إلى الغموض بعض الشيء، وهو أيضاً عصبي إلى درجة كبيرة، ومتقلب المزاج بشدة، ويميل صاحب هذا الاسم إلى القراءة، فهو شخص مثقف بطبعه.

  • معنى اسم غسان

يشير إلى الشباب ونوضح أنهم يتصفون دائمًا بالقوة، وهذا الاسم منتشر في الدول العربية وخاصة بلاد الشام بكثرة، وكان اسم لقبيلة في الشام، ومن صفات صاحب اسم غسان أنه شخص قوي البنيان ويتحمل المسؤولية ويحب الحرية.

  • معنى اسم عمار
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم أسلم Aslam في علم النفس وصفاته الشخصية

يشير إلى الرجل الهادئ والذي يتسم بالخلق الحسنة والتفكير الجيد، فهو أمين ودائماً ما يحبه الآخرين بسبب أخلاقه الحميدة، وأيضاً يحب أن يسعد من حوله وأيضاً يحب التنافس في العمل ليحقق النجاح والتقدم.

  • معنى اسم سيد

هو اسم يعني الشخص الذي يحترمه الجميع ويزداد خُلقاً وأدباً، ومن صفات من يحمل اسم سيد أنه الرجل الذي يعرف آداب الحديث، ولديه خلق حسنة وسلوك رفيعة فهو شخص يحب العطاء والعطف على المحتاجين، وأيضاً يحب الصدق وأن يصلح من كل أصدقائه ويرشدهم إلى الطريق الصحيح، وأيضاً يحب السفر والتنقل في البلدان.

  • معنى اسم صبحي

هو اسم يعني ظهور الشمس أو وقت الشروق عندما تشرق الشمس، ومن صفات صاحب اسم صبحي أنه شخص سوي وخلوق ويسعى للنجاح، ويسامح الجميع فهو رجل صالح ويسعى لكسب الرزق ويبتعد عن السوء والأعمال السيئة، فهو شخص يحب التنافس في العمل وتحقيق النجاح والتفوق في جميع مجالاته.

  • معنى اسم كامل 

اسم كامل يشير إلى الشخص المكتمل المحاسن، وأيضاً يشير إلى الشيء الذي اكتمل وتم حتى النهاية، ومن صفات من يحمل اسم كامل أنه شخص خلوق ومتدين ويحب الخير والعطاء ويحب مساعدة الناس.

  • معنى اسم رفيق

اسم رفيق يعني الشخص المرافق دائماً لصديقه، ومن صفات حامل هذا الاسم أنه شخص اجتماعي جداً ويحب تكوين الصداقات والانفتاح على الثقافات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.