أسماء أولاد من الجنة مميزة وجميلة



 

أمرنا الرسول على إختيار أسامي للأولاد تكون ذات قيمة ومعنى يليق بالرجال المسلمين حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم ) لذلك سوف نعرض لكم اسماء اولاد من الجنة.

أسماء أولاد من الجنة 2021
أسماء أولاد من الجنة

أسماء أولاد من الجنة

يصاب الوالدين بالحيرة الكبيرة بشأن اسم المولود حيث يبدأون بالبحث بين أسماء أولاد عن اسم مناسب لمولودهم الجديد على أن يكون هذا الاسم من أسماء أولاد من القرآن النادرة والمميزة

إدريس: اسم نبي معروف، وقد جاء في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا” (مريم 56).

يعقوب: الذي يعقب الآخر أو يخلفه، وقد جاء في القرآن الكريم في أكثر من آية مثل الآية رقم 84 من سورة الإنعام، والتي يقول فيها الله عز وجل “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا”.

عيسى: اسم السيد المسيح، وقد ورد في القرآن الكريم في العديد من المواضع المختلفة مثل قول الله عز وجل في الآية رقم 45 من سورة آل عمران “إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ”.

إخترنا لك:  أجمل أسماء ذكور لعام 2021 ومعانيها وصفاتها

أيوب: الراجع إلى الله والتائب له أو الذي يضرب به المثل بالصبر، وقد جاء في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى “وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ” (ص 41).

آدم: الرجل المخلوق من التربة الحمراء أو من الصلصال، وقد ورد في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى “وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ” (المائدة 27).

حسن: نقيض القبح والقبيح أو صاحب الأخلاق الرفيعة بجانب الجمال، وقد جاء في القرآن الكريم في قول الله عز وجل “ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ” (آل عمران 14).

نوح: اسم نبي، سمي بذلك لكثرة نواحه على خطيئته، وقد ورد في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَى” (النساء 163).

هاشم: هو الشخص الذي يهشم، أي يكسر شيء والاسم يوحي بالقوة والشجاعة، كما يعني الشخص العظيم والمكرم وهو اسم الصحابي هاشم بن عتبة.

سهيل: هو اسم الصحابي سهيل بن عمرو، وهو من وجهاء مكة وخطيبها
وهو تصغير سهل أي الطائع والبسيط في التعامل، كما أن هناك نجم بإسم سهيل.

إخترنا لك:  معنى اسم بيان في علم النفس والقرآن الكريم

أسماء أولاد من الجنة 2021

الكثير يبحث عن الأسماء الحديثة ليسمي بها طفله الجديد والتي تتماشى مع العام الجديد الذي سوف يبدأ وسوف تنتشر في عام 2021 الأسماء التي من الجنة والقرآن الكريم.

سليم: معناه السلامة والنجاة وذكر في موضعين بالقرآن الكريم “إذ جاء ربه بقلب سليم”.

عاصم: ومعناه المُنجي والمُخلِص وورد في القران في أكثر من موضع منها قوله تعالى “ما لهم من الله من عاصم”.

سراج: ومعناه الضوء الساطع وورد في القران بقوله تعالى “وَجعل فِيهَا سراجًا وقمرًا منيرًا”.

 شهاب: ومعناه الكوكب الملتهب وذكر في القرآن في قوله تعالى “فأتبعه شهاب ثاقب”.

كريم: ومعناه كثير العطاء قال تعالى “لهم مغفرة ورزق كريم”.

هادي: ومعناه الدليل قال تعالى “ومن يضلل الله فلا هادي له”.

خليل: ومعناه الصديق الوفي قال تعالى “واتخذ الله ابراهيم خليلا” ناصر ومعناه الذي ينصر شخص ما ومأخوذ من النصر “فما له من قوة ولا نصر”.

مرجان: ومعناه نوع من الحجارة الكريمة وورد في القران الكريم في قوله تعالى “يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان”.

أسماء أولاد من أبواب الجنة

الأطفال نعمة من الله سبحانه وتعالى كما تعد هبة من الخالق فهم زينة الحياة الحياة الدنيا لذلك يجب علينا أن نحسن تربيتهم ونختار لهم أسمى واروع الأسماء لذلك فأجمل الأسماء هي التي تستوحي من الجنة.

إخترنا لك:  أصل معنى اسم أيهم Ayham في اللغة العربية وصفاته

بادي: يقصد به الطارئ والعابر من السفر كما قال  الله تعالى﴿سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ﴾ [الحج: من الآية 25].

تَقِي: التقي هو الرجل المتعبد والورع والذي يحرص على طاعة الله والابتعاد عن معاصيه كما قال الله تعالى: ﴿قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾ [مريم:18]

زكريّا: يعني يذكر الله وهو مكون من “زخر” أي ذكر و”يهوه” الذي تم إختصاره إلى “يا” وهو يعني الله، و قال تعالى: ﴿وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً﴾ [النور: من الآية21].

سَرْمَد: هو دوام الشيء ودوام الليل او النهار وخاصة الليل الطويل الذي لا ينقطع أبداً كما قال الله تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً﴾ [القصص: من الآية71].

ساجي: يعني الهادئ واللين والساكن وقد جاء الاسم من الفعل سجى أي هدأ وسكن وللاسم معنى آخر وهو الليل الطويل الشديد الظلام حيث قال الله تعالى: “وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى” [الضحى:2].

ساجد: الخاضع والمنحني،  قال الله  سبحانه تعالى: “وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ” [الشعراء{: 219.

سَديد: هو صاحب الرأي الصائب والمستقيم وقاصد الحق كما يقال أنه الصواب. قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً” [الأحزاب:70].

سِدْر: معناه شجر النبق المعروف بضخامته وكثرة أوراقه، قال تعالى: “وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ” [سبأ: من الآية 16] ، والثانية: “فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ” [الواقعة:28].

إخترنا لك:  أسماء أولاد عربية أصيلة ومميزة

 سِراج: معناه مصباح الدين ونوره،  قال الله سبحانه و تعالى: “وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً” [الفرقان: من الآية 61].

شِهاب : يقصد به نور الإسلام وهذا لإضافة الصبغة الإسلامية أكثر على الاسم، قال تعالى : “سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ” [النمل: من الآية7].

 شاهِد: هو الذي يقدم الشهادة أي الذي يقوم بسرد كل ما يعلمه ويعرفه ويوضح حقيقة الأمور والمخبر والنجم والطالع، قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً” [الأحزاب:45].

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة

يرغب كثير من المسلمين في تسمية بناتهم أسماء إسلامية وأجملها ما ذكر في القران الكريم، فدائماً هذة الأسماء مميزة وجميلة ومختلفة.

ضَيف: ويعني النزيل أو الزائر ويقال عادة على الزائر المحبوب والذي يستأنث بمجلسه،  قال الله سبحانه وتعالى ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ﴾ }الذاريات:24{.

صادع: يعني الرجل الماثل لأوامر الله والمنفذ لكل أحكامه وهو أيضاً الشخص الجاهر بالأمر ويقصد به الطاعة وحسن السلوك، قال الله سبحانه و تعالى: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾ [الحجر:94].

صَفْوان: يعنى الصخر الأملس الصافي وواحدة صفوانة،  قال الله تعالى: ﴿كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ﴾ [البقرة: من الآية {264.

صُنْعُ الله: اسم مميز ويستخدم للدلالة على عمل الله وإتقانه في خلق عباده، قال الله تعالى: ﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾ [النمل: من الآية : 88.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم رحاب Rehab في اللغة وعلم النفس

أسماء أولاد مذكورة في الجنة

تكون الأسماء مصدر للبركة، حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تسمية مواليدنا أسماء عظيمة، يكون لها قيمة ومعنى.

ساجي: الساكن والدائم والباقي أو الهادئ واللين ذكر في الاية {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ} ﴿٢ الضحى﴾.

أواب: التواب والراجع كثيراً إلى ربه والمسبح لله والمستغفر الذي يذنب ويعود إلى الله تائباً، ومن من الآيات التي ورد فيها هذا الاسم قول الله سبحانه وتعالى {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} ﴿١٧ ص﴾.

بادي: الذي يقصد البادية ويقيم فيها أو الذي يبدي الرأي الصائب ﴿سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ﴾ [الحج: من الآية 25].

رِضوان: القناعة مثل الرضا، وهو اسم الملاك المسؤول عن حراسة الجنة، ومن الآيات التي ورد فيها ذكر الاسم قوله تعالى ﴿خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ﴾ [آل عمران: من الآية 15].

هادي: المرشد والواعظ والموجه الديني والمتقدم أو هو العصا والعنق والنصل ﴿وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ [الحج من الآية: 54].

ياسين: بِمعنى يا رجل أو يا إنسان، وأول آيات هذه السورة.  يس (1)وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(2)إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)﴾ [يّـس1-3].

إخترنا لك:  أسماء أولاد 2021 عربية وإسلامية وتركية

 روح: روح الإنسان التي تتواجد فيه حياته والرحمة والمغفرة، وهو أيضاً القرآن الكريم أو الملاك جبريل عليه السلام ﴿يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ﴾ [النحل: من الآية 2].

سري: صاحب المروءة والشرف والسخي في مروءته والشريف صاحب المقام الرفيع والسيد الشريف ذكر في الآية الكريمة. ﴿فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً﴾ [مريم: 24].

صفوان: الصخر الأملس الناعم، ومن الآيات المذكور فيها هذا الاسم قوله تعالى. ﴿كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ﴾ [البقرة: من الآية 264].

إسماعيل: سميع الله ويسمع الله، ذكر في الآيات التي ذُكر فيها الاسم. {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ} ﴿٥٤ مريم﴾.

زكريا: الذي يذكر الله، وقد ورد ذكر الاسم في أكثر من سورة منهم سورة مريم الآية رقم 7 منها في قوله تعالى. {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً} ﴿٣٨ آل عمران﴾.

 أيوب: الراجع إلى الله والتائب، وهو اسم نبي يضرب به المثل في الصبر ومن الآيات التي ذكر فيها الاسم، في قول الله سبحانه وتعالى {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ} ﴿٤١ ص﴾.

إدريس: المعلم، ويقال أنه أول نبي جاء بعد النبي آدم. {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا} ﴿٥٦ مريم﴾.

إخترنا لك:  أسماء ذكور 2021 ومعانيها المميزة

إسحاق: الضاحك والاسم يدل على السرور والسعادة  ذكر في القران {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ} ﴿٧٢ الأنبياء﴾.

يعقوب: الذي يعقب الآخر ويخلفه، والاسم مذكور في القرآن والتوراة معاً{أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}﴿ البقرة ١٣٣﴾.

يونس: يعنى الأنس ضد الوحشة، وهو اسم النبي الذي ابتلعه الحوت وتوجد سورة كاملة في القرآن باسم يونس من آياتها. وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٣٩ الصافات﴾.

 أحمد: من تحلى أفضل الصفات لهذا يحمده الناس ويشكرونه، والاسم مذكور العديد من المرات في القرآن منهم في سورة الصف في الآية رقم 6. {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.   

أسماء أولاد من الجنة والقرآن

لأن كل شخص له نصيب من اسمه وفي بعض الأحيان نأخذ من صفات ومعاني أسامينا، فتعد تسمية الأبناء من أهم الأشياء التي يفكر بها الآباء ويجب التقنية فيها والاهتمام بها.

يسر: السهولة واللين وعدم التعقيد وعلى هذا المعنى ورد الاسم في القرآن ﴿وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً﴾ [الكهف: من الآية 88].

إخترنا لك:  ما معنى اسم ملاذ Malaz في علم النفس والقرآن؟

ليل: الليل خلاف النهار والاسم يوحي بالسكون والهدوء، ذكر  في القران الكريم ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ﴾ [يونس: من الآية 67].

مَيّار: المسؤول عن جلب الميرة والمؤن، وقد ذُكِر الاسم الذكر الحكيم في قوله تعالى. ﴿ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا﴾ [يوسف: من الآية 65].

سديد: المستقيم في دينه والصحيح الإيمان والمستقيم والقاصد إلى الحق وعلى المعنى الأخير ذُكِر الاسم في هذه الآية. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا} ﴿٧٠ الأحزاب﴾.

 بدر: القمر عندما يكتمل في الليلة الرابعة عشر من الشهر ويكون بِكامل ضوئه ونوره ذكر هذا الاسم في سورة آل عمران في الآية رقم 123 منها {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون}.

أمين: البركة أو المبارك أو الكثير البركة أو المبارك على قومه أو من يعمل بيده اليمنى خلاف اليسرى، والأيمن ذو البركة.

جعفر: يعني هذا الاسم النهر الصغير فوق الجندول أو النهر عامة أو النهر الملآن أو الناقة الغزيرة اللبن.

يامن: الشخص المبارك أو الذي يستخدم يده اليمنى أو الشخص القوى والشجاع والذي يتمتع بمكانة عالية ورفيعة وحميدة.
بنيان: الأساس والجدار والبناء، ومن الآيات التي ذُكِر فيها الاسم قوله تعالى. {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مرْصُوصٌ} ﴿٤ الصف﴾.

إخترنا لك:  ماذا يكون معنى اسم مصطفى؟ وما هي صفات حامل هذا الاسم؟

مالك: الممتلك لِشيء معين والمستولى والمتمكن، والمالك هو الله سبحانه وتعالى كما جاء في العديد من الآيات القرآنية منها قوله تعالى. {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ} ﴿٢٦ آل عمران﴾.

سرمد: دوام الزمان سواء كان من الليل أو النهار أو الليل الطويل وعلى هذا المعنى جاء هذا الاسم في هذه الآية الكريمة{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ} ﴿٧١ القصص)

 يوسف: الله يمنح والله يضاعف ومن آياتها التي ذكر بها اسم النبي {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} ﴿٧ يوسف﴾.

ثابت: المستقر أو الدائم أو الثابت في مكانه أو المصر على رأيه أو الذي لا يتغير أو الشجاع المقدام الذي لا يتراجع.

 آدم: الرجل المخلوق من الأديم أي التربة الحمراء أو هو الإنسان والجنس البشري بِوجه عام، كما في قوله تعالى. {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ} ﴿٣١ البقرة﴾.

 إلياس: الله الأعلى والله الأعظم، وهو من الأنبياء الذين بعثوا إلى بني إسرائيل والذين ذكروا في القرآن الكريم. {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} ﴿١٢٣ الصافات﴾.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا كل ما يخص أسماء الأولاد التي وردت بالقرآن الكريم ومعنى كل اسم وماذا يندرج تحت صفاته، كما قد ذكرنا الأسماء الجميلة والتي تتناسب وترضى جميع الاذواق ونذكركم بأن نبي الله محمد علية الصلاة وأتم التسليم أوصانا باختيار أجمل وأعف الأسماء لأولادنا.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.